الأخبار الطبيةكوفيد-19

أخبار جيدة تزيد الثقة في لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19.. دراسة موسعة – لقاح اكسفورد

لقاح استرازينيكا له كفاءة 100% ضد عدوى كوفيد-19 الشديدة و 79% ضد العدوي المصحوبة بأعراض

أعلنت  جامعة أكسفورد البريطانية اليوم الإثنين ظهور نتائج المرحلة الثالثة والأخيرة التي اختبرت كفاءة أمان وكفاءة لقاح استرازينيكا “ لقاح اكسفورد” وتضمنت  حوالي 32 ألف متطوع٬ وأجريت في الولايات المتحدة الأمريكية وتشيلي و بيرو.

اتضح في هذه النتائج أن لقاح استرازينيكا له كفاءة تقدر ب 100% في الوقاية من عدوى كوفيد-19 شديدة الأعراض والحماية من الحاجة للدخول للمستشفى.

و كفاءة تقدر ب 79% في الوقاية من عدوى كوفيد-19 التي تكون مصحوبة بأعراض ضمن دراسة موسعة منفصلة.

هذا بالإضافة إلى ما اتضح من أمان هذا اللقاح٬ حيث لم يمر أي من المشاركين في هذه الدراسة ب اثار جابية شديدة الحدة بعد تلقي اللقاح.

وقد صرح أندرو بولارد  رئيس مجموعة لقاح اكسفورد قائلا: “ هذه النتائج هي أخبار عظيمة تظهر كفاءة ممتازة ل لقاح استرازينيكا في أشخاص من أعراق أخرى٬ وتدعم نتائج دراسات جامعة أكسفورد التي أجريت من قبل”.

وهي نتائج من شأنها أن تزيد الثقة في أمان اللقاح٬ وذلك بعد أزمة إيقاف لقاح استرازينيكا في عدة دول أوروبية نتيجة عدد قليل من حالات الجلطة الدموية في أشخاص تلقوا اللقاح وذلك بالرغم من تأكيد السلطات الصحية أنه لا دليل علمي يربط بين اللقاح وبين هذه المضاعفات.

وتلى هذا الإيقاف استئناف استخدام لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” في حملات تطعيم كورونا بالدول الأوروبية بعد تأكيد الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية واللقاحات أن فائدة هذا اللقاح في الوقاية من كوفيد-19 ومضاعفاته والتي منها الجلطة الدموية والوفاة أكبر بوضوح من أي اثار جانبية يمكن أن ترتبط به.

وذلك مع اعلان بعض القادة الأوربيين تلقي لقاح استرازينيكا في محاولة لإعادة الثقة في أمانه.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الدول الأوروبية تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا.. ننشر تفاصيل التقرير الذي يوضح أمان اللقاح 

تضمنت الدراسة تناول جرعتين من لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” ضد كوفيد-19 بينهما 4 أسابيع٬ كما ضمت أشخاص أكبر من 65  عام بنسبة 20% من اجمالي المشاركين في الدراسة٬ و أشخاص يعانون من امراض مزمنة بنسبة 60% من إجمالي المتطوعين٬ ومنها أمراض القلب والسكري والسمنة المفرطة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

تحليل علمي| لمَ قد يسبب لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 الجلطة الدموية من أنواع نادرة؟

تطعيم كورونا يتحول لصراع سياسي بين بريطانيا و الاتحاد الأوربي – لقاح استرازينيكا ولقاح فايزر

ما أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة؟ – تقرير علمي – كوفيد-19

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

موضوعات قد تهمك