كوفيد-19أخبار طبية

فيروس كورونا: نجاح مستمر لعقار ريمديسيفير.. ونتائج غير مشجعة لعقار أفيجان

“ريمديسيفر” Remdesivir

 

منحت أستراليا عقار  ريمديسيفر (Remdesivir)  ترخيصاً للاستخدام خارج نطاق الدراسات الإكلينيكية التجريبية بتاريخ 10يوليو 2020 .

وسبقتها في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا حيث تم السماح باستخدام عقار الريمديسيفر لعلاج الحالات التي يقل مستوى تشبع الدم بالأكسجين فيها عن 94%.

أظهر عقار ريمديسيفر نجاحا واضحا في تخفيف الضغط على المستشفيات بتقليل فترة بقاء المرضى في حالة حرجة.

كما ظهر في دراسة جديدة تم إعلان نتائجها  10يوليو 2020 نجاحاً واضحا لعقار “ريمديسيفير” في  تقليل  الوفيات في حالات كوفيد-19 الخطيرة بنسبة 62% .

ريمديسيفر (Remdesivir) هو مضاد فيروسي تم استخدامه من قبل في محاولات لعلاج حمى الايبولا Ebola .

و هو أول عقار اعتمدته وكالة الادوية و الرعاية الصحية البريطانية MHRA لبدء استخدامه في مرضى كوفيد-19 مع نسبة أكسجين في الدم اقل من 94% وفي الأعمار اكبر من 12سنة . وتلاه في ذلك عقار “ديكساميثازون” الذي أثبت نجاحاً واضحاً في تقليل نسب الوفيات في حالات كوفيد-19 التي تحتاج إلى الإمداد بأكسجين خارجي.

أظهرت الدراسات مسبقاً  أن ريمديسيفر يساعد على سرعة تعافي المرضى، وخفض فترة البقاء في المستشفى من ١٤ يوم الى ١١ يوم.

 

“أفيجان”(Avigan(Favipiravir

 

أعلنت التصريحات التي أصدرتها جامعة طبية يابانية بتاريخ 10يوليو 2020 أن عقار أفيجان فشل في إظهار فارق واضح في علاج حالات كوفيد-19 البسيطة. وإن كان قد أظهر بعض المساعدة في خفض درجة الحرارة العالية.

جاء هذا بعد أن امتنع رئيس وزراء اليابان عن الإعلان عن نتائج مبشرة لعقار أفيجان في نهاية مايو الماضي كما سبق ووعد. وذلك لأن نتائج الدراسات اليابانية على العقار جاءت مخيبة للآمال.

أفيجان ‎هو مضاد فيروسي مطوّر في اليابان ضد الإنفلونزا، وتُجري عليه حالياً دراسات سريرية متعددة لتجربته على مرضى كوفيد-19. ‎

 

-نتائج هذا العقار الأولية المبشرة ظهرت أولاً في اليابان وبعض مستشفيات أمريكا تحت إسم “أفيجان”.

-ثم حصل هذاالعقار على شهادة تسجيل مؤقته من السلطات الروسية تحت اسم “أفيفافير” ليتم استخدامه للمرضى بالمستشفيات، وذلك بعد نتائج جيده لدراسة روسية عليه أجريت على330مريض.

وتسعى الشركات المنتجه له في روسيا للحصول على ترخيص لتجربته في العلاج بالمنزل للحالات البسيطة والمتوسطة.

-كما تمت في20 يونيو 2020 الموافقة الرسمية لتجربه Favipiravir الموسعة في الهند على الحالات البسيطة و المتوسطة تحت اسم #فابيفلو FabiFlu، بعد اخذ موافقة كتابية من المرضى.

ولا يزال العالم في انتظار نتائج جديدة لدراسات العقاقير واللقاحات المتعددة لاكتشاف طرق فعّالة لمواجهة فيروس كورونا الوبائي.

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى