كوفيد-19

ارتداء نظارات طبية يقلل احتمالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 لحوالي ثلاثة أضعاف

ارتداء نظارات طبية يقلل احتمالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 لحوالي ثلاثة أضعاف

ارتداء نظارات طبية يقلل احتمالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 لحوالي ثلاثة أضعاف٬ هذا ما وجدته دراسة علمية حديثة تم اجراؤها في الهند.

وأسباب هذه النتيجة لا تتعلق فقط بأن العين تعتبر أحد المداخل التي يمكن أن يصل فيروس كورونا من خلالها إلى الجسم٬ لكن الأشخاص الذين يرتدون النظارات الطبية يلمسون أعينهم بأيديهم بمرات أقل بوضوح من الأشخاص بدون نظارات.

تضمنت الدراسة التي تم نشرها على موقع ميدريكسيف العلمي MedRxiv  مشاركين بلغ عددهم 340 شخص. وقد ادخلوا مستشفى بشمال الهند لعلاج كوفيد-19 على مدى أسبوعين.

وكانت أعمارهم تتراوح بين 10 أعوام و 80 عام٬ ومنهم 19% كانوا يرتدون نظارات طبية بشكل مستمر.

وجد الباحثون أن المشاركين يلامسون وجوههم عدة مرات تصل إلى 23 مرة في الساعة٬ ويلامسون العينين بالتحديد بمعدل يصل إلى 3 مرات في الساعة.

ووضع التقرير العلمي: ” تعتبر ملامسة وفرك العينين بالأصابع الملوثة بفيروس كورونا أحد الطرق الرئيسية التي تؤدي للإصابة بعدوى كوفيد-19″.

“ويعمل ارتداء نظارات طبية على الوقاية من الملامسة المتكررة و الفرك للعينين”.

ما هي طرق الوقاية من عدوى كوفيد-19؟

1-الالتزام بمسافة التباعد الجسدي وهي 1-2 متر بين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزل واحد.

2-التهوية الجيدة المستمرة للأماكن المغلقة، والتطهير المستمر للأسطح المختلفة.

3-ارتداء كمامات للأشخاص الأصحاء أكبر من 12 عام في الأماكن العامة، وتؤكد توصيات منظمة الصحة العالمية WHO  أهمية ارتداء الأصحاء أكبر من 65 عام ل كمامات طبية.

ويوضح مقال طب اليوم في هذا الرابط أحدث التوصيات الأمريكية بخصوص ارتداء الكمامات: دراسة تحسم الجدل وتوضح درجة كفاءة ارتداء كماتين معاً في الوقاية من كوفيد-19

4- الالتزام بالعزل المنزلي واتباع توصياته في حالة ظهور أحد الأعراض الأساسية لعدوى كورونا، وهذه الأعراض هي: ارتفاع درجة الحرارة-السعال-تأثر حاسة الشم.

5-الحفاظ على إتيكيت السعال والعطس: بالسعال في الجزء الداخلي من الذراع لمنع انتشار الزذاذ.

6-غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة التي تستغرق 20 ثانية على الأقل، أو تطهيرها باستخدام الكحول بنسبة  70% يعتبر من أهم طرق الوقاية من عدوى كوفيد-19.

الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي
الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي- طب اليوم

تتفق الدراسة الجديدة مع توصيات الأطباء سابقا للأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة بارتداء نظارات طبية بدلا منها في وقت انتشار فيروس كورونا الوبائي.

إقرأ أيضا..

-ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

-نصيحة عن فيروس كورونا (8) | هل تقلل الكمامات من الأكسجين في أجسامنا؟

-تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

-تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

موضوعات قد تهمك