كوفيد-19

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

يجب على أي شخص يعلم أنه مصاب بعدوى كوفيد-19 مصحوبة بأعراض أو بدون أعراض أو يشتبه في ذلك أن يلزم العزل المنزلي.

ويتضمن ذلك تأجيل ميعاد حقن تطعيم كورونا في حالة تحديدة سابقا إلى أن تختفي الأعراض وتنطبق كل الشروط الازمة لإنهاء العزل بأمان.

يوضح موقع مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية CDC أن فترة العدوى بفيروس كورونا تستمر:

–لمدة 10 أيام  من بداية ظهور الأعراض في الحالات البسيطة

–في حين تصل إلى 20 يوم في الحالات ذات الأعراض الشديدة.

لذلك لا يجب إنهاء العزل قبل ذلك حتى مع انتهاء الأعراض٬ وفي حالة عدم وجود أعراض والتشخيص عن طريق اختبار المسحة (PCR)  فمن المهم الانتظار 10 أيام كاملة بدءا من يوم ظهور نتيجة تحليل المختبر الإيجابية.

تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى | هل يشكل خطورة؟

لا يشكل تطعيم كورونا وقت الإصابة بالعدوى الفيروسية غير المصحوبة بأعراض أو التي لم يتم تشخيصها خطرا صحيا على الشخص الذي يتم حقنه بالتطعيم.

ولذلك فإن المراكز الأمريكية لمكافحة العدوي CDC لا توصي بأن يتم إجراء تحليل الإصابة كوفيد-19 أو تحليل الأجسام المضادة قبل حقن لقاح كورونا من الأنواع التي تم ترخيصها.

وهو ما تتبعه التوصيات البريطانية أيضا٬ حيث وضحت الأدلة العلمية التي عرضتها دراسات إكلينيكية عديدة أمان حقن تطعيم كورونا حتى في حالة الإصابة بعدوى كوفيد-19 المصحوبة بأعراض أو بدون أعراض٬ لكن التطعيم باللقاحات لا يصح مع وجود ارتفاع درجة حرارة الجسم يوم التطعيم أو ظهور أعراض مرضية في كل الأحوال.

وهناك خطورة بالغة قد يسببها انتشار العدوى٬ ولذلك تؤكد التوصيات ضرورة التزام العزل وعدم الذهاب لمراكز الطبية للتطعيمات في حالة اشتباه عدوى كورونا بظهور أعراض أو في حالة التأكد منها بتحليل المسحة PCR ٬ وتأجيل اللقاح حتى انتهاء الأعراض وإنهاء العزل بأمان.

يمكن التعرف على التوصيات الكاملة للعزل المنزلي في مقال طب اليوم بهذا الرابط: نصيحة عن فيروس كورونا (4) | التوصيات الكاملة لمنع انتشار العدوى في المنزل وحماية الآخرين

تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

لا تحتوي لقاحات كورونا المعروفة إلى الآن فيروس كورونا تم إضعافه لذلك فهي لا تستطيع التسبب بالعدوى٬ لكن تقنياتها تعتمد على نزع قدرة الفيروس تماما على التكاثر أو حقن بروتين فيروسي أو شفرة جينية لهذا البروتين.

يمكن التعرف على تقنيات لقاحات كورونا الرائدة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

عدوى فيروس كورونا مع اللقاح..

ويوضح الخبراء والباحثون المتخصصون في مجال اللقاحات أنه من المحتمل أن يتعرض الشخص للإصابة بعدوى فيروس كورونا بعد الجرعة الأولى من تطعيم كورونا.

ففي هذا الوقت لا يكون الجسم قد تمكن من تكوين مناعة كافية تحمي من العدوى٬ حيث أن تحفيز الجهاز المناعي يستغرق بعض الوقت الذي قد يصل إلى أسابيع٬ كما أن اللقاحات المرخصة إلى الآن تحتاج جرعتين لتعطي الكفاءة والحماية المطلوبة.

لذلك فإن ترخيص اللقاح يتضمن التأكد من أمان الحقن به والتعرض للعدوى معا٬ فهو محتمل الحدوث في وقت يسبق اكتساب الجسم مناعة كافية بفعل حقن تطعيم كورونا.

وتؤكد المراكز الأمريكية لمكافحة العدوى CDC أن الإصابة بعدوى فيروس كورونا بعد الحقن بالجرعة الأولى من اللقاح٬ وقبل تلقي الجرعة الثانية لا يؤثر أو يغير من طريقة العلاج أو توقيت التدخل بالمساعدة الطبية بأنواعها.

إنما يتم معاملة العدوى بنفس الطريقة التي تُعامل بها حالات كوفيد-19 التي لم تتلق أي جرعات من لقاح كورونا.

كما ينبغي ملاحظة أن اللقاحات لا تعطي حماية كاملة ضد عدوى فيروس كورونا٬ إنما يظل هناك نسبة من الأشخاص تتعرض للعدوى بالرغم من الحقن بجرعتي اللقاح.

والهدف الأساسي من حملات تطعيم كورونا لا يتطلب توفر حماية 100٪ لكل فرد من أفراد المجتمع٬ لكنه يحتاج إلى أن يكتسب  حوالي 70% من أفراد  هذا المجتمع مناعة ضد الفيروس.

ولذلك لتتكون مناعة مجتمعية توقف الانتشار الوبائي وتنتهي بها خطورة الاحتمالات العالية للتعرض للعدوى في المجتمع لتعود الحياة لطبيعتها.

ونظرا لأن كفاءة اللقاحات ليست 100% فإن ذلك يتطلب أن يتم تطعيم كل أو معظم أفراد المجتمع ضد كوفيد-19 لتنجح حملات التطعيم في إنهاء الوباء.

كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

 

إقرأ أيضا..

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

نصيحة عن فيروس كورونا (7) | كم من الوقت يكون المريض معدياً؟ ومتى ننهي العزل المنزلي بأمان؟

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

 

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى