كوفيد-19

تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد-19 | هل هو مهم؟

يؤكد المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض CDC في توصياته أن تطعيم كورونا بعد التعافي من كوفيد -19 مهم٬ وأنه يجب على الجميع تلقي تطعيم كورونا بدون اعطاء اعتبارات للإصابة بعدوى فيروس كورونا سابقا.

وذلك بسبب أن الخبراء لا يزالون غير متأكدين من فترة المناعة التي تمنحها عدوى كوفيد-19 ٬ ومن اختلاف كفاءة هذه المناعة باختلاف شدة الأعراض٬ وقدرة هذه المناعة على صد العدوى.

هذه أسئلة لا تزال إجابتها غير مؤكدة إلى الآن٬ وذلك بالرغم من الأخبار التي تنشرها القنوات الإعلامية من حين لآخر عن دراسات أشارت إلى أن المناعة التي تتكون بعد كوفيد-19 يمكنها أن تستمر لمدة ٦ أشهر على الأقل.

فهذه الأخبار تعرض فقط نتائج دراسات مبشرة لكنها لم تصل إلى القوة التي تمكن المنظمات الصحية من الاعتماد عليها  في التأكد من أمان التوصية بعدم حقن لقاح كورونا للمتعافين من العدوى.

وبسبب ذلك لم تفرق توصيات CDC والتوصيات البريطانية أيضا وتوصيات المنظمات الصحية العالمية الكبرى  بين الأشخاص الذين سيتم منحهم تطعيم كورونا على أساس إصابتهم السابقة بعدوى فيروس كورونا٬ حتى وإن كانت مؤكدة بتحليل المختبر (PCR).

فإن كانت الدراسات تشير لاحتمالات تكرر عدوى قليلة خلال 90 يوم بعد التعافي من كوفيد-19 بحسب المركز الأمريكي CDC ٬ وتمتد هذه الفترة ل 6 أشهر بحسب دراسات أخرى ٬ لكنها لا تنفيها تماما.

كما أن الحقيقة العلمية التي تؤكدها المنظمات الصحية العلمية أن خطورة التعرض لعدوى فيروس كورونا الطبيعية ومضاعفاتها٬ تفوق مخاطر تطعيم كورونا بطريقة تجعل التوصيات تتفق على أهمية التطعيم حتى لمن تعرض لعدوى سابقة.

تصريحات فرنسية عن حاجة المتعافين لجرعة واحدة من تطعيم كورونا..

صدرت تصريحات فرنسية منذ أيام تشير إلى حاجة المتعافين لجرعة واحدة من تطعيم كورونا٬ وذلك بناء على نتائج دراسة أمريكية وضحت أن المتعافين من كورونا يكونون أجسام مضادة واقية بنسب أعلى بأضعاف بعد الجرعة الأولى من اللقاح.

وذلك بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يتعرضوا لعدوى فيروس كورونا من قبل٬  ووضحت نتائج الدراسة أن الأجسام المضادة في عينات المتعافين بعد الحقن بجرعة لقاح كورونا واحدة كانت أعلى بحوالي 10-20 ضعف.

كما وجدت دراسة أمريكية أخرى أن المناعة ضد كورونا التي تتكون في أجسام المتعافين من العدوى الذين تم حقنهم بجرعة واحدة من لقاح كورونا تعادل أو تزيد عن المناعة التي تتكون بعد حقن من لم يتعرض للعدوى سابقا بجرعتين من هذا اللقاح.

وأضافت التصريحات الفرنسية أنها توصي بالتعامل مع العدوى بفيروس كورونا وكأنها جرعة أولى من تطعيم كورونا٬ وفي هذه الحالة يكون من المناسب حقن المتعافين باللقاح بعد 3-6 أشهر من حدوث العدوى.

ولا تزال المنظمات الصحية العالمية لم تعلن توصيات مؤكدة بخصوص قرار تطعيم المتعافين من كوفيد-19 بجرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا.

إقرأ أيضا..

حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

دراسة تحسم الجدل وتوضح درجة كفاءة ارتداء كماتين معاً في الوقاية من كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى