أخبار طبيةكوفيد-19

حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

حقن تطعيم كورونا ضد كوفيد-19 مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟ - طب اليوم

بدأ انتشار حملات تطعيم كورونا في دول العالم مؤخرا في محاولة لإعادة الحياة إلى طبيعتها٬ ومع تعدد اللقاحات واشتراك العديد في دراسات بعض أنواعها  ظهر سؤال هام عن حقن تطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف وهل هو آمن؟

يستطيع فهمنا لعلم المناعة واللقاحات أن يجيبنا على هذا السؤال.

تهدف كل لقاحات كوفيد-19 لتحفيز رد فعل مناعي يهاجم بروتينات فيروس كورونا التي يحتاجها للدخول إلى الخلية البشرية٬ ومع اختلاف التقنيات فإن النتيجة تكون واحدة.

وهي ظهور البروتين الفيروسي لجهاز المناعة البشري٬ مما يؤدي لتحفيزه وتكوين الأجسام المضادة الواقية وخلايا الدم البيضاء الدفاعية (خلايا تي اللمفاوية) ضد فيروس المسبب ل كوفيد-19.

الحقن بتطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف | هل هو آمن؟

الحقن بتطعيم كورونا مرة ثانية بلقاح مختلف يمكن اعتبارة علميا جرعة منشطة تعرض البروتين الفيروسي لجهاز المناعة مرة ثانية ٬ وتزيد من كفاءة رد الفعل المناعي.

اعتمادا على أسس علم المناعة فإن هذا الحقن الثاني آمن نظريا٬ ولا يشكل فارقا أن يكون اللقاح الثاني الذي يستخدم كجرعة ثانية منشطة من نفس النوع الذي استخدم في تحفيز الجهاز المناعي لأول مرة.

فالهدف الذي يهم الوصول إليه هو تعرض الجهاز المناعي للبروتين الفيروسي٬ وإذا كان اللقاح الثاني يعرض بروتين فيروسي آخر فإن هذا يمكنان يعني تكون مناعة أوسع في مداها وأجسام مضادة وخلايا دفاعية محفزة ضد أجزاء فيروسية أخرى.

وما يدعم صحة وأمان ذلك بل وقدرته على رفع كفاءة اللقاح٬ التقنية التي تبناها اللقاح الروسي الذي يتكون من جرعتين يتم حقن الثانية بعد الأولى بأسابيع.

حيث أن الجرعة الثانية تختلف مكوناتها عن الأولى٬ حيث تحوى حامل فيروسي مختلف يعرض بروتين فيروس كورونا للجهاز المناعي٬ وذلك بهدف الحصول على تحفيز أكبر لجهاز المناعة البشري بتجنب مقاومته لنفس نوع الحامل الفيروسي في الجرعة الأولى.

وهو ما تأكد في نتائج دراسات اللقاح الروسي التي وضحت أمانه وكفاءته المرتفعة بالمقارنة بلقاحات أخرى تتبع نفس التقنية وتحوي جرعاتها نفس مكونات اللقاح.

يمكن التعرف على نتائح دراسات اللقاح الروسي في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اللقاح الروسي “سبتنك في” يعلن نجاحه ونتائج دراساته على 20 ألف متطوع

هذا وقد بدأت جامعة أكسفورد مؤخرا دراسات لاختبار كفاءة الحقن يلقاح ثاني مختلف ضد فيروس كورونا في ميعاد حقن الجرعة الثانية من التطعيم.

ولذلك للتأكد عمليا من مقدار الكفاءة التي ستنتج بهذه الطريقة٬ وهل ستكون أفضل كما تشير النظرية العلمية أم ستتأثر بشكل مختلف.

الحاجة لجرعات منشطة للوقاية من أنواع العدوى المختلفة معروفة في علم اللقاحات٬ ومن أمثلتها الجرعات المختلفة التي نحتاجها للتطعيم ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي B.

كيف يتأكد العلماء من الحاجة لحقن تطعيم كورونا ثاني  أو جرعة منشطة؟

يتأكد العلماء من الحاجة لحقن تطعيم كورونا ثاني أو جرعة منشطة عن طريق الدراسات التي تختبر قوة الاستجابة المناعية للحقن بالجرعة الأولى من اللقاح.

وذلك عن بدراسة مستويات الأجسام المضادة التي تكونت والخلايا الدفاعية التي حفزها حقن اللقاح.

فمثلا كان العلماء المطورون للقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا يخططون أن يكون اللقاح مكون من جرعة واحدة٬ ولكن نتائج الكفاءة لهذه الجرعة لم تكن كافية مما أظهر الحاجة لجرعة ثانية.

وتسعى الدراسات العلمية حاليا للتأكد من الحياة لجرعات منشطة من نفس اللقاح أو من لقاحات أخرى مختلفة خاصة مع ظهور سلالات فيروس كورونا المتطور المقامة لبعض اللقاحات.

ما هي التقنيات المختلفة ل لقاحات كورونا؟

في الصورة التالية توضيح لأنواع تقنيات لقاحات كورونا التي تصل إلى نفس الهدف وهو وصول البروتين الفيروسي (البروتين السطحي الشوكي) إلى جهاز المناعة.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

ويضاف للتقنيات الموضحة في الصورة التقنية التي تتبعها اللقاحات الصينية الشهيرة لقاح سينوفاك ولقاح سينوفارم ٬ وهي تعتمد على حقن فيروس كورونا كاملا بعد معالجته ونزع قدرته على التكاثر.

وتصل هذه التقنية إلى نفس الهدف بوصول بروتينات الفيروس المسبب ل كوفيد-19  لمستقبلات الجهاز المناعي وبدء تحفيزه لإنتاج أجسام مضادة وخلايا دفاعية.

وهنا تظهر ميزة في اللقاحات الصينية التي تتبع هذه التقنية٬ حيث أنها تحفز رد فعل مناعي واسع المدى ضد بروتينات فيروسية عديدة.

يمكن التعرف على أنواع لقاحات فيروس كورونا المختلفة المستخدمة في حملات تطعيم كورونا٬ وتقنياتها وكفاءتها وأسعارها إضافة لمقارنة من حيث المميزات والعيوب في مقال طب اليوم بهذا الرابط:

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة.

إقرأ أيضا..

دراسة تحسم الجدل وتوضح درجة كفاءة ارتداء كماتين معاً في الوقاية من كوفيد-19

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

اعراض كورونا يوم بيوم (2) | لماذا تتأثر حاسة الشم؟ وما التمرينات والطرق التي تساعد على التحسن؟

نصيحة عن فيروس كورونا (3) | ما هي التوصيات البريطانية للمساعدة على تحسن أعراض كورونا؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى