كوفيد-19أخبار طبية

كوفيد-19 | وزارة الصحة في لبنان تبدأ حملات تطعيم كورونا

كوفيد-19 | وزارة الصحة في لبنان تبدأ حملات التطعيم ضد فيروس كورونا

بدأت وزارة الصحة في لبنان اليوم الأحد 14 فبراير  حملات تطعيم كورونا ضمن خطة البلاد لمواجهة وباء كوفيد-19 ٬ وكان أول من تلقى التطعيم مدير أقسام الرعاية المركزة في أكبر مستشفى في لبنان.

وتلى ذلك تطعيم أحد المشاهير اللبنانيين وهو الممثل الكوميدي صلاح تيزاني والذي يبلغ من العمر 93 عام.

كانت الأراضي اللبنانية قد استقبلت 28٫500 جرعة من لقاح فايزر ضد فيروس كورونا يوم السبت٬ وهي أول شحنة من اتفاقية تتضمن 2.1 مليون جرعة ينتظر وصولها في أوقات متفرقة خلال هذا العام.

جاء ذلك بعد أن تسبب التأخر في عقد صفقات لتوفير لقاحات كورونا وبالتالي البدء في حملات التطعيم الموسعة ضد كوفيد-19 في قلق متصاعد.

هذا وقد صرح البنك الدولي الذي ساهم في تمويل الشحنة اللبنانية الأولى أنه سينظم مع وزارة الصحة اللبنانية توزيع لقاحات كورونا حتى تصل إلى الفئات التي تحتاجها ولها الأولية في الحصول عليها.

هذا وقد صرح اليوم رئيس الوزراء اللبناني قائلا: “لن أتلقى لقاح كورونا اليوم٬ وذلك لأنه ليس دوري بعد٬   فالأولية لأفراد القطاع الطبي الذين يقومون بواجبهم ويقدمون تضحية كبيرة”.

وشجع الممثل الكوميدي الشهير صلاح جيزاني اللبنانيون لكي يحصلوا على لقاح كورونا بعد أن كان من أوائل الذين تلقوا اللقاح في لبنان.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة في مقارنة من حيث الأسعار والكفاءة والتقنية وغيرها في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

اتفاقات وزارة الصحة في لبنان لتوفير لقاحات فيروس كورونا..

بالإضافة  للاتفاق على  2.1 مليون جرعة من لقاح فايزر اتفقت وزارة الصحة اللبنانية على 2.7 مليون جرعة من لقاحات كورونا ضمن برنامج كوفاكس COVAX الذي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية لتوفير لقاحات كورونا للدول ذات الاقتصاديات المتوسطة والمحدودة.

وتجري المباحثات حاليا للاتفاق على 1.5 مليون جرعة من لقاح أكسفورد الذي تنتجه شركة أسترازينيكا.

وبذلك سيتمكن العدد الكلي من لقاحات فيروس كورونا التي تتضمنها اتفاقات وزراة الصحة في لبنان من تغطية حوالي نصف التعداد السكاني في لبنان ،الذي يتخطي 6 مليون نسمة٬ ويتضمن هذا العدد حوالي مليون لاجئ سوري.

فرضت وزارة الصحة حظرا شاملا في لبنان بلغت مدته حوالي شهر٬ إلا أن الحكومة بدأت مؤخرا في تخفيف بعض القيود المفروضة للحد من انتشار كوفيد-19.

إقرأ أيضا..

هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

دراسة تحسم الجدل وتوضح درجة كفاءة ارتداء كماتين معاً في الوقاية من كوفيد-19

اعراض كورونا يوم بيوم (2) | لماذا تتأثر حاسة الشم؟ وما التمرينات والطرق التي تساعد على التحسن؟

-تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى