أخبار طبيةكوفيد-19

دراسة تحسم الجدل وتوضح درجة كفاءة ارتداء كماتين معاً في الوقاية من كوفيد-19

طب اليوم يعرض لكم نتائج دراسة CDC التي توضح درجة كفاءة ارتداء كماتين معاً في الوقاية من انتشار فيروس كورونا

أعلنت مراكز مكافحة العدوى الأمريكية CDC نتائج دراسة وضحت كفاءة ارتداء كمامتين في الوقاية من عدوى كوفيد-19، وأن هذه الطريقة يمكنها أن تقلل التعرض للرذاذ الملوث بفيروس كورونا بنسبة 90%.

وتضمنت الدراسة طريقة محددة لارتداء الكمامتين، وهي تتضمن ارتداء كمامة من القماش فوق كمامة طبية، والقيام بربط الكمامة الطبية جيدا على الأذن ودفع نسيجها نحو الوجه بشكل أكثر إحكاما.

وضحت نتائج الدراسة أن ارتداء كمامة طبية غير مربوطة بإحكام يحمي من 42 % من الجسيمات التي هي بحجم الرذاذ الذي يحمل فيروسات كورونا، في حين أن ارتداء كمامة من القماش فوقها (كمامتين معاً) تحمي من 92.5% من هذه الجسيمات.

وقد أجريت الدراسة في معمل للتجارب بواسطة طريقة مشابهة للسعال لنشر جسيمات مماثلة للرذاذ الذي يصدر عن سعال مريض عدوى  كوفيد-19.

تسلط هذه التجربة الضوء على أن ارتداء كمامات قماش وكمامات طبية عادية مفيد بالفعل، ويكون آداؤها أفضل ما يكون عندما تكون أكثر إحكاما على الوجه ويتم ارتداؤها بطريقة صحيحة.

د. انتوني فاوشي مدير المعهد القومي الامريكي للحساسية والأمراض المعدية مرتديا كماماتين معاً
د. انتوني فاوشي مدير المعهد القومي الامريكي للحساسية والأمراض المعدية مرتديا كماماتين معاً
reuters

-يمكن التعرف على كفاءة كمامات طبية من نوع N95 والشروط اللازمة لإعادة استخدامها بمقال طب اليوم في هذا الرابط: ما هو قدر حماية كمامات N95؟ وما شروطها اللازمة؟ وكيف يمكن إعادة استخدامها؟ بحسب CDC

في تجربة أخرى..

وفي تجربة أخرى اختبر الباحثون انتشار فيروس كورونا مع التنفس مع ارتداء كمامة واحدة أو كمامتين، فوجد أن ارتداء كمامة طبية واحدة يمنع انتشار الجسيمات من الشخص الذي يرتديها بنسبو 62.9%.

في حين أن ارتداء كمامة من القماش فوقها (كمامتين معا)  يمنع انتشار الجسيمات بنسبة 82%.

ومع انتشار سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور تتسم بقدرة أعلى على الانتشار  صرح المتحدث باسم مركز مكافحة الأمراض الأمريكي CDC جون بروكس لصحيفة واشنطن بوست  قائلا:

“علينا فعل كل ما هو بالإمكان لتحسين الوضع المحكم  للكمامات (كمامات طبية أو كمامات قماش) على الوجه لنجعلها تعمل بشكل أفضل، فهذا يمكننا من السيطرة الأفضل على الوباء الفيروسي المنتشر”.

ويوضح مقال طب اليوم في هذا الرابط توصيات منظمة الصحة العالمية بخصوص ارتداء الكمامات (كمامات قماش أو كمامات طبية) في الأعمار والأحوال المختلفة: متى يجب ارتداء الكمامات وما النوع المناسب في كل حالة؟ (الرأي العلمي الأحدث)

إقرأ أيضا..

اعراض كورونا يوم بيوم (2) | لماذا تتأثر حاسة الشم؟ وما التمرينات والطرق التي تساعد على التحسن؟

نصيحة عن فيروس كورونا (7) | كم من الوقت يكون المريض معدياً؟ ومتى ننهي العزل المنزلي بأمان؟

اعراض كورونا يوم بيوم (1) | متى يظهر ارتفاع درجة الحرارة وكيف نساعد على تحسنه؟

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى