كوفيد-19أخبار طبية

فيديو يوتيوب | أول عدوى مزدوجة بسلالتين من فيروس كورونا تتأكد، فما خطورتها؟

طب اليوم يستعرض معكم الخطورة المتوقعة للإصابة بسلالات فيروس كورونا المتحور في عدوى مزدوجة

اكتشفت البرازيل خلال الأيام الماضية إصابة مريضين بما يسمى بالعدوى المزدوجة التي تنتج عن الإصابة بسلالتين من فيروس كورونا في نفس الوقت، لتكون بذلك أول عدوى كوفيد-19 يرصدها العلماء من هذا النوع في العالم.

أثار ذلك المخاوف العلمية التي تتعلق بخطورة ذلك على المريض، بالإضافة إلى مخاوف تتعلق بالتقاء السلالتين الفيروسيتين في جسم بشري واحد مما قد يؤدي لتكون سلالات جديدة تحمل صفات أقوي في مواجهة البشر.

توضحت إصابة المريض الأول بسلالتين برازيليتين من فيروس كورونا المتحور، الأولى يرمز لها ب p1، وهي سلالة  أثارت القلق عالميا بسبب وجود احتمالات لتأثيرها على كفاءة لقاحات كورونا، إضافة لسلالة أخرى يرمز لها ب P2.

وأكدت الاختبارات إصابة المريض الثاني يسلالة فيروس كورونا المتحور البرازيلية التي يرمز لها ب P2، والسلالة الأخرى  هي لفيروس كورونا المتحور الذي ظهر في السويد  ويرمز لها بB.1.91، وهي ما زالت قيد الدراسة.

يمكن مشاهدة تقرير وكالة وايون WION الإخبارية عن العدوى المزوجة في البرازيل في فيديو يوتيوب بالضغط على الرابط التالي.

خطورة العدوى المزدوجة..

” خطورة العدوى المزدوجة تتمثل في إمكانية تسببها في اتحاد المكونات الجينية للسلالتين وانتاج سلالات جديدة بسرعة عالية”

جاء هذا في تصريح فريدناندو سبيلكيرس رئيس الفريق البحثي للدراسة الجينية البرازيلية التي اكتشفت هذا النوع من الإصابات.

أما عن خطورة ذلك بالنسبة للمريض فهي لا تزال محل دراسة العلماء، إلا أن التوقعات العلمية لا تشير أن العدوى المزدوجة أكثر خطورة على المريض من غيرها.

وفي تعليق للخبراء جاء أن هذه المخاوف بخصوص تكون سلالات جديدة بسرعة عالية نتيجة للعدوى المزدوجة يجب أن توضع في حجمها الحقيقي، حيث أن احتمالاتها قليلة”.

كما أن أحد العلماء علق لصيحيفة الديلي ميل البريطانية قائلا:” من الممكن أن يكون السبب هو اختلاط مكونات العينات التي فحصها العلماء البرازيليون، وأن تكون هذه النتائج خاطئة”.

تمر البرازيل حاليا بموجة ثانية بالغة التأثير من كوفيد-19 تتسبب في وفيات تتخطى 1000 حالة يوميا، كما أنها تحتل المركز الثاني عالميا من حيث أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا.

وعلى الأقل تنتشر هناك سلالتان من فيروس كورونا المتحور تم تسجيل ظهورهما الاول في البرازيل وبدأ انتشارهما منذ أسابيع.

إقرأ أيضا..

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى