كوفيد-19أخبار طبية

وزارة الصحة في فلسطين تتسلم الشحنة الأولى من اللقاح الروسي ضد كوفيد-19

كوفيد-19 | وزارة الصحة في فلسطين تتسلم الشحنة الأولى من اللقاح الروسي ضد كوفيد-19 - طب اليوم

تسلمت وزارة الصحة في فلسطين اليوم الخميس 4 فبراير الشحنة الأولى من اللقاح الروسي “سبتنك في” ضد كوفيد-19، وبذلك سوف تبدأ حملات تطعيم كورونا الموسعة خلال أيام في الأراضي الفلسطينية.

وصرحت المصادر الرسمية أن الشحنة تتكون من 10,000 جرعة من وهي تكفي لتطعيم 5,000 شخص يتلقى كل منهم جرعتين من هذا اللقاح الذي نشر مؤخرا نتائج دراساته الناجحة.

وصلت الشحنة إلى مدينة رام الله اليوم والتي تقع في الضفة الغربية المحتلة.

وأضافت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكايلة أن هناك شحنة أخرى من لقاحات كورونا سوف تصل إلى فلسطين قريبا، لكنها لم تحدد عدد  الجرعات التي تحويها هذه الشحنة.

وينتظر الفلسطينيون وصول لقاحات كورونا  إلى فلسطين ضمن برنامج كوفاكس COVAX الذي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية في وقت لاحق خلال هذا الشهر الجاري.

حيث تم تخصيص مبدأيا عدد 37,000 جرعة من لقاح فايزر ضمن هذا البرنامج لفلسطين، والذي يهدف لتوفير لقاحات كورونا للدول ذات الاقتصاديات المحدودة والمتوسطة.

سجلت الضفة الغربية في فلسطين حيث يعيش 3.1 مليون فلسطيني  101,805 حالة من كوفيد-19، في حين وصلت الوفيات إلى  1,276 وفاة.

بلغت أعداد حالات عدوى فيروس كورونا في غزة التي يعيش فيها 2 مليون فلسطيني حوالي 52,000 حالة، ووصلت الوفيات إلى 527 وفاة.

ماذا يعرف العالم عن اللقاح الروسي (سبتنك في)؟

في أغسطس الماضي أعلن الرئيس الروسي بوتن عن ترخيص اللقاح الروسي سبتنك في، وذلك رغم اختباره فقط على عشرات المتطوعين وقبل بدء مراحل الدراسات الموسعة.

أثار ذلك الانتقادات العلمية حول العالم، وبالرغم من ذلك فقد وصلت حملات التطعيم الروسية لمئات الآلاف من المواطنين، على غرار ما حملات التطعيم الصينية التي بدأت قبل اتمام الدراسات اللازمة.

كفاءة اللقاح..

أعلنت روسيا في فبراير 2021 عن كفاءة 91.8% للقاح الروسي “سبتنك في”، وذلك بعد نشر نتائج المرحلة الأخيرة لدراسات اللقاح  على 20,000 متطوع.

السعر بالدولار..

أعلنت موسكو بتاريخ 24 نوفمبر الماضي أنه ستم بيع لقاح سبتنك في الروسي عالميا بسعر 10 دولار للجرعة الوحدة، وهذا يجعل سعر الكورس الكامل المكون من جرعتين مختلفتين أقل من 20 دولار.

اللقاح الروسي (سبتنك في)
اللقاح الروسي (سبتنك في)
Source: Reuters

التقنية والأمان..

يستخدم اللقاح الروسي تقنية الحامل الفيروس مثل لقاح أكسفورد مع اختلاف نوعه، وهذا يعطيه ميزة توقعات الأمان،حيث أنها تقنية تمت دراستها بشكل موسع من قبل وتجربتها  في لقاحات سابقة.

وفي الصورة التالية توضيح لتقنية الحامل الفيروسي (رقم 2) ضمن بعض تقنيات لقاحات كورونا الرائدة الأخرى.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

ويختلف اللقاح الروسي عن لقاح أكسفورد في أنه يستخدم نوعان من الحامل الفيروسي في كل جرعة، وذلك بهدف تحفيز أكبر لجهاز المناعة البشري وتجنب حدوث المقاومة بسبب استخدام نفس الحامل الفيروسي.

وقد وضحت التصريحات أنه بالرغم من حدوث بعض الآثار الجانبية إلا أنها كانت بسيطة وغير خطيرة.

-يمكن التعرف على توضيح لتقنيات لقاحات كورونا المختلفة بمقال طب اليوم في هذا الرابط (كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا).

المزايا..

يعتبر السعر المنخفض للقاح الروسي من أهم المزايا، حيث أنه يعتبر ثاني لقاح من حيث التكلفة الاقتصادية المنخفضة بعد لقاح أكسفورد، كما أن تقينيته تمت دراستها من قبل يشكل جيد وليست جديدة على عالم اللقاحات.

يمكن حفظ لقاح سبتنك في  في درجات حرارة ما بين 2-8 درجة سيليزية، وهو مايعطية ميزة سهول النقل والتوزيع والتخزين.

العيوب..

اثار التعجل الروسي لطرح اللقاح في الأسواق بعض الانتقادات العلمية ضدة، والذي تمثل في منحه الترخيص الروسي قبل بدء مراحل دراساته الثالثة الموسعة، ونشر دراسات قاصرة اولية تظهر كفاءة لا يمكن الاعتماد عليها.

ولكن وبعد اجتياز اللقاح لمراحل دراسات علمية سليمة واظهار كفاءة ممتازة يستطيع العلماء تقييمه وضمه إلى قائمة لقاحات كورونا الناجحة في مواجهة وباء كوفيد-19.

بالإضافة للقاح الروسي يصل فلسطين لقاح فايزر قريبا ضمن برنامج كوفاكس، ومن المتوقع وصول شحنة من أحد اللقاحات الصينية قريبا، كما يشير برنامج كوفاكس إلى سعيه لضم لقاح أكسفورد إلى لقاحاته واعتماده عليه في المستقبل.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب لقاحات كورونا المختلفة ومقارنة بين تقنياتها واسعارها وكفاءتها في التقرير العلمي لموقع طب اليوم في هذا الرابط (كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان).

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى