أخبار طبيةكوفيد-19

اعراض كورونا يوم بيوم (2) | لماذا تتأثر حاسة الشم؟ وما التمرينات والطرق التي تساعد على التحسن؟

طب اليوم يستعرض معكم تأثر حاسة الشم كأحد أعراض كورونا الأساسية في الحلقة 2 من اعراض كورونا يوم بيوم

اعراض كورونا يوم بيوم هي سلسلة مقالات يقدمها موقع طب اليوم للتعرف على اعراض عدوى كوفيد-19 والطريقة التي تنصح بها التوصيات البريطانية للمساعدة على تحسنها.

يعتبر تأثر حاسة الشم (أو الطعم المتعلق بها) بفقدها الكلي أو تغيرها أهم الأعراض الأساسية الثلاث لعدوى كوفيد-19، والتي يستلزم ظهور أحدها البدء في العزل لمدة 10 أيام مبدأيا، إلا في حالة ظهور نتيجة مسحة سلبية.

وتاثر الشم هو من الأعراض العصبية المؤقتة التي تظهر مبكرا بعد دخول فيروس كورونا لخلايا الجهاز التنفسي وبداية العدوى، ويشير الخبراء أنها أفضل الأعراض التي تتنبأ بعدوى كوفيد-19.

وتوضح التوصيات البريطانية أهمية كبيرة لتمرينات الشم وغسل الأنف في المساعدة على التحسن الأسرع للمرضى الذين يعانون من تأثر حاسة الشم.

تؤكد إحصائيات المكتب البريطاني أن  هناك تزايدا في ظهور فقدان حاسة الشم في مرضى كوفيد-19 تم تسجيلة خلال الأشهر الماضية.

اعراض كورونا
اعراض كورونا
nhs

لماذا يحدث تأثر حاسة الشم مع عدوى كوفيد-19؟

يحدث تأثر حاسة الشم مع عدوى فيروس كورونا بسبب تلف نهايات المستقبلات العصبية لعصب الشم والموجودة أعلى الجهاز التنفسي أو تلف الخلايا التي تدعم نموها وصحتها بحسب دراسات علمية أخرى.

حيث وجد أن خلايا إحساس عصب الشم لا تمتلك المستقبلات الخلوية التي تسمح بدخول فيروس كورونا لداخلها (ACE2)، ولكن هذه المستقبلات موجودة على الخلايا الداعمة للخلايا العصبية للشم.

تمتلك الخلايا العصبية للشم قدرة مميزة على التجدد المستمر الذي يحدث كل 6 أسابيع تقريبا، وذلك لتعويض التلف الذي يحدث بسبب التلوث والتعرض للسموم المختلفة.

ولكن هذه القدرة على التجدد تختل بوضوح بعد التعرض لفيروس كورونا، وبعض أنواع العدوى الفيروسية الأخرى مثل عدوى الإنفلونزا أحيانا.

في أغلب مرضى كوفيد-19 يكون تأثر نهايات أعصاب الشم مؤقتا، وتعود حاسة الشم وحاسة الطعم التي تعتمد عليها لطبيعتهما بعد مرور أسابيع أو أشهر.

ولكن المستشفيات البريطانية قد رصدت حالات استمر فيها فقدان حاسة الشم لأشهر طويلة، أو عاد ولكن بشكل مختل يعاني فيه الشخص من روائح وطعم متغير وغير مقبول للأطعمة المختلفة.

توضح التوصيات البريطانية أن الوقت اللازم لرجوع نهايات أعصاب الشم لطبيعتها يمكنه أن يصل إلى 18 شهر، وليس مؤكدا للآن إن كان بعض المرضى سيعانون من تأثر لفترات أطول.

كيف نساعد على تحسن أسرع لحاسة الشم بحسب التوصيات البريطانية؟

تنصح التوصيات البريطانية للمساعدة على تحسن أسرع لحاسة الشم بغسل الأنف المتكرر،  وذلك باستشاق محلول يتم إعداده باستخدام ماء فاتر (سبق غليه) ويذاب فيه ملعة ملح وملعقة بيكربونات الصوديوم.

ويتم الاستنشاق باستخدام هذا المحلول في كل فتحة من فتحتي الأنف على حدى، ويكرر عدة مرات، ويكون من المفيد الضغط على إحدى فتحتي الأنف من الخارج لتنشق المحلول في الأخرى.

وذلك مع التغذية الكافية الغنية بفيتامين أ وعنصر الزنك، ويتأكد الطبيب من عدم وجود أسباب أخرى لتأثر الشم مثل حساسية الجيوب الأنفية ويتم علاجها بالشكل المناسب إن وجدت.

وفي حالة استمرار تأثر حاسة الشم لمدة أكثر من أسبوعين، تنصح التوصيات البريطانية باتباع ما يسمى بتمرينات الشم التي تساعد على التحسن الأسرع في العديد من الحالات.

وتؤكد المستشفيات البريطانية فائدة هذه الطريقة للمساعدة على عودة الشم لطبيعته بعد تأثره بعدوى كوفيد-19، حسبما وضحت العديد من الدراسات.

تمرينات الشم..

كل ما تحتاجه تمرينات الشم هو بضع دقائق يومية وأربع روائح مختلفة قوية، وهي تمرينات بسيطة آمنة يمكن تطبيقها في المنزل،وينصح بها الأطباء في بريطانيا.

وهي عبارة عن استنشاق قوي لأربع روائح قوية مختلفة، حيث يستغرق استنشاق كل نوع من هذه الروائح 20 ثانية، ويولى الشخص أثناء هذه التمرينات اهتمامه وتركيزه التام فيما يفعل.

يمكن استخدام روائح عطرية مثل الليمون والقرنفل والورد وبهارات الطعام وغيرها من الروائح القوية التي تستمر بقوتها لفترة من الوقت.

تمرينات الشم تستخدم روائح عطرية مثل الليمون والقرنفل والورد وغيرها من الروائح القوية التي تستمر بقوتها لفترة من الوقت.
تمرينات الشم تستخدم روائح عطرية مثل الليمون والقرنفل والورد وغيرها من الروائح القوية التي تستمر بقوتها لفترة من الوقت.
clean my space

تستغرق أعصاب الشم وقتا يختلف من شخص لآخر في عودتها لطبيعتها، لكن الأدلة العلمية تؤكد فائدة هذه التمرينات في المساعدة على عودة حاسة الشم لطبيعتها.

ينصح الأطباء بالمداومة على تمرينات حاسة الشم على الأقل لمدة أربع أشهر، لكن الاستمرار لفترة أطول مع تنويع الروائح المستخدمة وتغيرها تكون له نتائج ممتازة أيضا في الحالات التي تتأخر في التحسن.

تعتبر هذه التمرينات بمثابة علاج طبيعي لأعصاب الشم يماثل العلاج الطبيعي الذي يتبع بعد كسور العظام، ويهدف للإسراع عملية الالتئام وعودة الأنسجة والخلايا لطبيعتها بعد عدوى فيروس كورونا أو غيرها.

أنواع تأثر حاسة الشم..

يحدث تأثر حاسة الشم في عدة صور وهي:

-فقد تام للشم anosmia

-نقص في حاسة الشم hyposmia

-خلل في الإحساس بروائح الأشياء parosmia

-شم روائح غير موجودة مثل الدخان أو الاحتراق phantosmia.

وفيه هذه الحالات يمكن أن يشم الشخص روائح كريهة غير موجودة أو مثلا تصبح رائحة الطعام المفضل وكأنها رائحة إطار سيارة يحترق.

وهو ما يعتبر تأثر جزئي في نهايات أعصاب الشم، ويكون أحيانا مرحلة من مراحل الالتئام وعودة الأنسجة لطبيعتها، لكنه قد يستمر لبضع أسابيع أو أكثر.

تستطيع تمرينات الشم مساعدة اختلال حاسة الشم عن طريق زيادة سرعة التئام نهايات أعصاب الشم الذي بدوره يعيد الامور لطبيعتها بعد فترة.

نصائح أخرى للأمان..

هناك نصائح أخرى للأمان حيث أن حاسة الشم تعتبر أحد الوسائل التي يتعرف بها الشخص على مصادر الخطر، فمثلا رائحة الدخان او الغاز تساعد على تجنب الحرائق.

وهذه بعض النصائح التي يوصى بها من يفقدون حاسة الشم بها هي:

-الاهتمام بوجود جهاز حساس للدخان وذلك للحماية من الحرائق

-الاهتمام بالتهوية الجيدة في حالة استخدام منظفات قوية مثل الكلور وغيره حيث أن الأبخرة السامة قد تسبب تلفا شديدا في الجهاز التنفسي دون ان تكون هناك روائح ملحوظة بسبب فقد حاسة الشم او تغيرها.

-تجنب تخزين الطعام في الثلاجة لعدة أيام حيث لا يكون الشخص قادرا على تمييز تغير رائحته وفساده.

اعراض كورونا يوم بيوم..

فيما يلي صورة توضح الجدول الزمني لتطور اعراض كورونا يوم بيوم.

يعتبر تأثر حاسة الشم  من الأعراض الأساسية التي يتوقع ظهورها في أول 4 أيام من بداية اعراض كوفيد-19 في حوالي 40% من المرضى.

اعراض كورونا يوما بيوم 1 - طب اليوم
اعراض كورونا يوما بيوم 1 – طب اليوم
أعراض عدوى كوفيد-19 وكيف تتطور يوماً بيوم؟
أعراض عدوى كوفيد-19 وكيف تتطور يوماً بيوم؟

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى