كوفيد-19أخبار طبية

وزارة الصحة المصرية تبدأ التطعيم بلقاح سينوفارم وعلماء يشيرون لميزة كبيرة يتفرد بها

وزارة الصحة المصرية تبدأ التطعيم بلقاح سينوفارم وعلماء يشيرون لميزة كبيرة يتفرد بها

بدأت وزارة الصحة المصرية اليوم 24 يناير 2021 تطعيم المواطنين ضد كوفيد-19 وذلك باستخدام لقاح سينوفارم الذي تنتجة الشركة الصينية للأدوية سينوفارم.

أعلنت السلطات الرسمية أنه سيتم تقديم اللقاح في مصر مجانا لكل  الأطباء والعاملين في الخطوط الأولى لعلاج حالات كوفيد-19.

وسيلي ذلك تقديمه لباقي العاملين في القطاع الطبي ولكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وذلك بحسب تصريحات وزيرة الصحة المصرية هالة زايد.

وأضافت هالة زايد أنه سيكون متاح لكل المصرين التقدم للتسجيل للحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا، ولكن من الصعب أن يتم تحديد ميعاد كل شخص حيث أن ذلك يتعلق بالطاقة الانتاجية للقاحات عالميا.

كما صرحت الوزيرة أن مصر في طريقها لترخيص 3 لقاحات كورونا أخرى ليتم استخدامهم في مصر قريبا.

وقد جاء في تصريحات سابقة أن مصر قد تعاقدت على 40 مليون جرعة عبر اتحاد التطعيمات جافي GAVI وهي شحنة تغطي 20 مليون مواطن من 100 مليون الذي هو تقريبا تعداد المواطنين في جمهورية مصر العربية.

وجاء في تصريحات الأحد 24 يناير أن وزارة الصحة المصرية قد أمنّت 40 مليون جرعة إضافية من أحد الشركات و20 مليون من شركة أخرى، وذلك دون تحديد اسماء اللقاحات التي تم الاتفاق عليها.

علماء يشيرون لميزة كبيرة يتفرد بها لقاح سينوفارم  عن اللقاحات الأخرى التي ترخيصها..

يعتمد لقاح سينوفارم على تقنية إضعاف فيروس كورونا ونزع قدرته على التكاثر، وهذا وبحسب رأي علماء المناعة يعطيه ميزة كبيرة عن اللقاحات الأخرى المرخصة وهي لقاح فايزر ولقاح مودرنا ولقاح أكسفورد بتقنياتهم الأخرى المختلفة.

وضح البروفيسير أونيل في تصريح لوكالة ذا  ناشونال:

“أن اللقاحات التي تستخدم تقنية إضعاف الفيروس الكامل ومن أمثلتها لقاح سينوفارم لها احتمالات أعلى أن تكون فعالة في الحماية ضد فيروس كورونا المتحور بسلالاته الجديدة المتعددة”

حيث أن هذه اللقاحات تستخدم فيروس كامل قُضى على قدرة تكاثره، وذلك يعمل على تحفيز جهاز المناعة ضد مناطق متعددة من الفيروس فيوفر حماية واسعة المدى.

في حين أن لقاحات فايزر ومودرنا وأكسفورد تعتمد على تحفيز جهاز المناعة ضد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا، ولذلك فالحماية ضد كورونا تكون من خلال هذا الجزء فقط.

وما يثير القلق بسبب ظهور سلالات فيروس كورونا المتحور أنها أثرت على تركيب البروتين السطحي لفيروس كورونا، ولذلك فقد بدأت عدة دراسات للتأكد من كفاءة اللقاحات الجديدة ضد عدوى كوفيد-19 بهذه السلالات.

وبالفعل وجدت بعض الأدلة العلمية التي تشير  لاستمرار كفاءة لقاح فايزر ضد فيروس كورونا المتحور في بريطانيا، إلا أن السلالة التي ظهرت في البرازيل لا زالت سببا للقلق العلمي بشأن قدرة اللقاحات على الوقاية منها.

لم تحدد الدراسات بعد كيفية تأثر اللقاحات التي تعتمد على البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا، إلا أن العديد من الخبراء يرجحون عدم التأثر بالتحورات الجديدة حيث أن غالبية التحورات الجديدة لم تؤثر بشكل كبير على البروتين السطحي S.

لكن على صعيد آخر حذر المستشار الطبي للبيت الأبيض د.فاوتشي مؤخرا من أن فايزر وغيره من اللقاحات التي تعتمد على البروتين السطحي الفيروسي قد لا تظل بنفس كفاءتها في الوقاية من سلالات فيروس كورونا المتحور، خاصة في حالة استمرار التحورات الفيروسية.

يمكن التعرف على مزايا وعيوب وتقنيات واسعار لقاحات كورونا المختلفة بالضغط على هذا الرابط.

بروتينات فيروس كورونا..

يعتبر البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا; بروتين S  أحد أربع بروتينات أساسية لفيروس كورونا، والبروتينات الثلاثة الأخرى هي:

بروتين E (بروتين غلافي) وبروتين M (بروتين غشائي) وبروتين N (داخل النواة) كما هو موضح بالصورة التالية.

بروتينات فيروس كورونا
بروتينات فيروس كورونا
caymanchem

يتوقع الباحثون والخبراء أن اللقاحات التي تعتمد على إضعاف فيروس كورونا مثل لقاح سينوفارم تستطيع  أن تحفز مناعة ضد هذه البروتينات الأربعة، وبذلك تكون احتمالات تأثر هذه اللقاحات بالتحورات والطفرات الفيروسية أقل.

وقد وضحت العديد من الدراسات الحديثة أن الجهاز المناعي للمتعافين من كوفيد-19 يكوّن أجسام مضادة لبروتين N أكثر من الأجسام المضادة ضد بروتين S  وهو البروتين السطحي الشوكي.

وهو ما يشير لأهمية البروتينات الأخرى لفيروس كورونا، ويوضح الميزة التي يتفرد بها لقاح سينوفارم الذي استخدمته  وزارة الصحة المصرية في حملات تطعيمها عن اللقاحات الأخرى التي تم ترخيصها ضد كوفيد-19.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى