كوفيد-19أخبار طبية

فيروس كورونا المتحور في البرازيل | من السهل تعديل اللقاحات في حالة تأثرها به.. علماء يؤكدون

فيروس كورونا المتحور في البرازيل | من السهل تعديل اللقاحات في حالة تأثرها به.. علماء يؤكدون

أعلن المستشار العلمي للحكومة البريطانية اليوم أنه من السهل تعديل لقاحات كورونا في حالة تأثرها بالتحورات الجديدة لتعمل بكفاءة وتوفر حماية ضد كوفيد-19.

جاء ذلك بعد إعلان الحكومة البريطانية فرض قيود على الطيران للحد من وصول سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور إلى بريطانيا.

ظهرت هذه السلالات الفيروسية الجديدة في عدة دول، حيث ظهرت أولها في بريطانيا وتلتها سلالة أخري في جنوب أفريقيا، ثم  في اليابان وهي نفس السلالة التي ظهرت في البرازيل وبدأت في الانتقال إلى دول العالم منها.

أثارت السلالة البرازيلية الأخيرة قلقا بالغا، ودعت الدول لزيادة إجراءات الحظر حيث أن العلماء ليسوا متأكدين من كفاءة اللقاحات ضد التحور الفيروسي (الطفرة) الجديد.

كانت اليابان قد أخطرت منظمة الصحة العاليمة بخصوص السلالة الجديدة منذ أيام بعد تزايدا تصاعديا في أعداد الحالات في الأسابيع الأخيرة.

فيروس كورونا المتحور في البرازيل..

وضح أكبر المستشارين العلميين للحكومة البريطانية أن فيروس كورونا المتحور في البرازيل يتضمن تغيير في الشفرة الوراثية في موقع هام يرمز له برقم 484.

وهو ما غير شكل البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا لدرجة ما، وبشكل يستدعي العمل على التأكد من عدم تأثر كفاءة لقاحات كورونا ضده.

حيث أن  لقاحات كورونا تتضمن مهاجمة هذا البروتين الفيروسي الذي يعتبر مفتاح دخول الفيروس لخلايا المريض عن طريق اتحاده بمستقبلات خاصة كما هو موضح بالصورة التالية.

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

كما ان التحور الجديد والذي يرمز له ب B.1.1.284  يمتلك نفس الطفرة التي حدثت في فيروس كورونا المتحور في بريطانيا وزادت من سرعة انتشار كورونا، ويرمز لهذه الطفرة ب N501Y.

ما هو عدد السلالات التي تم اكتشافها من فيروس كورونا المتحور؟ وما هي اعراض كورونا الجديد؟

تعرّض فيروس كورونا للعديد من الطفرات البسيطة والمؤثرة منذ بداية ظهور وباء كورونا في ديسمبر 2019، ويتوقع العلماء بأن طفرات جديدة لا تزال في طريقها للظهور.

ويقدر الخبراء عدد الطفرات التي حدثت في هذا الفيروس الوبائي بحوالي 12,000 طفرة، ونتج عن هذه الطفرات تغير في سلوك الفيروس سبب ظهور 5 سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور.

ظهرت هذه السلالات في: بريطانيا – الدنمارك – جنوب أفريقيا – الصين – البرازيل، وإلى الآن لم يظهر أن اعراض كورونا الجديد تختلف عن الأعراض المعروفة لعدوى كوفيد-19.

إلا أنه ظهر علميا أن هذه السلالات قد أثرت على سرعة الانتشار الفيروسي وزادت من حدة الوباء.

لا تزال الدراسات العلمية في طريقها للتأكد من التأثيرات الأخرى التي يمكن أن تكون تغيرات فيروس كورونا المتحور قد سببتها.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى