كوفيد-19أخبار طبية

فيروس كورونا: أصبح السعال أقل الأعراض الأساسية شيوعا، فما هي أهم وأشهر الأعراض؟

فيروس كورونا: أصبح السعال أقل الأعراض الأساسية شيوعا، فما هي أهم وأشهر الأعراض؟

يؤكد مكتب الإحصائيات البريطانية أن السعال أصبح أقل أعراض عدوى فيروس كورونا الأساسية شيوعا، ومع أنه لا زال موجودا إلا أن تزايد نسب الإصابه به أصبح طفيفا مقارنة بأعراض أخرى.

حيث تضم الثلاث أعراض الأساسية لعدوى فيروس كورونا ما يلي: فقدان حاسة الشم-ارتفاع درجة حرارة الجسم-السعال الجديد المتكرر.

وتؤكد التوصيات البريطانية أهمية التزام قواعد العزل المنزلي لمدة 10 أيام مبدأيا في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، ويمكن قطع العزل في حالة ظهور نتيجة مسحة سلبية (تحليل).

وتقدر نسب البالغين المصابون بعدوى كوفيد الذين يعانون من السعال ب 10-15%، في حين تقل هذه النسبة في الأطفال إلى  5%.

أهم وأشهر الأعراض الأساسية..

تؤكد إحصائيات المكتب البريطاني أن تزايد المعاناة من فقدان حاسة الشم في مرضى كوفيد-19 من غير كبار السن يقدر بنسبة تقدر بحوالي 45%.

وتقدر نسبة  الأشخاص أكبر من 12 عام الذين يصابون بفقدان حاسة الشم ب  35-40% من إجمالي عدد الحالات التي تصاب بعدوى فيروس كورونا، وفي أطفال المدارس فالنسبة حوالي 30%.

وضح مكتب الإحصائيات البريطانية أن ثاني عرض شائع من أعراض عدوى كوفيد الأساسية هو ارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن احتمالات إصابة أطفال المدارس بارتفاع الحرارة بسبب فيروس كورونا أقل من الاحتمالات في الكبار.

ما هي  أعراض كورونا الاقل شيوعا؟

تضم الأعراض الأقل شيوعا أعراضا مثل: التعب والإرهاق وآلام العضلات-الصداع-التهاب الحلق-الإسهال-التهاب العينين- الطفح الجلدي وتغير لون أصابع اليدين والقدمين.

وفي الصورة التالية ملخص لكل أعراض كورونا بحسب منظمة الصحة العالمية WHO.

أعراض كورونا
أعراض كورونا
nhs

وبحسب القوانين الصحية في بريطانيا إن حدثت  الأعراض الأقل شيوعا بدون الأعراض الأساسية الثلاثة فلا تعتبر العدوى اشتباه كوفيد-19 ولا يستلزم ذلك العزل أو التحليل.

يمر المُصاب بعد وصول جسيمات فيروس كورونا إلى المجرى التنفسي  بثلاث مراحل متتالية: المرحلة الأولى هي الفترة ما بين الإصابة وبين بداية ظهور أعراض كوفيد-19 (وتتراوح مابين 2-14 يوم).

وتليها المرحلة الثانية وهي مرحلة المرض التي تبدأ بظهور أعراض عدوى فيروس كورونا ثم تتطور الأعراض يوما ًبعد يوم إلى أن تتحسن، وفي نسبة صغيرة من الحلات تتحول الأعراض للأسوأ.

ويمكن التعرف على كيفية تطور أعراض كورونا يوما بعد يوم بالضغط على الرابط التالي.

ما هي الأعراض التي تستلزم  اللجوء للمساعدة الطبية العاجلة؟

هناك أعراض  تستلزم اللجوء للمساعدة الطبية العاجلة، وهي: ضيق التنفس – ألم الصدر أو الإحساس بالضغط – ضعف الحركة أو عدم القدرة على الكلام.

تحدث هذه الأعراض في نسبة أقل من 15% من مرضى كوفيد-19،  ويحتاج ضيق التنفس للتأكد من مستوى تشبع الأكسجين في الدم، حيث تعبر هذه النسبة عن كفاءة الرئتين.

وينصح الأطباء بمتابعة مستوى الأكسجين للأشخاص المعرضين لمضاعفات كوفيد-19 بشكل متكرر وبحرص أكبر.

وذلك لما سجلته التقارير العلمية من وجود حالات لمرضى كوفيد-19 تعاني من انخفاض نسبة الأكسجين في الدم دون أن يظهر تأثر على المريض في شكل ضيق التنفس أو تسارعه.

ويسمى العلماء ذلك بنقص الأكسجين الصامت، وهو ما يفسرونه بأنه قد ينتج عن تأثير فيروس كورونا على الجهاز العصبي وتعطيله لاستجابة المخ لنقص الأكسجين.

وقد لوحظ تكرر حدوث هذه الحالة مع مرضى فيروس كورونا على عكس  أنواع العدوى التنفسية الأخري كعدوى فيروس الإنفلونزا مثلا.

يمكن قياس مستوى الأكسجين في الدم بواسطة جهاز بسيط يسمى ب جهاز قياس الأكسجين بالنبض.

والنصيحة العامة هي أن يسعى المريض دائما للمشورة الطبية في حالة شعوره بالقلق بسبب ظهور أعراض كورونا او زيادة شدتها في أي وقت.

إقرأ أيضاً..

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى