كوفيد-19

هل يسبب كوفيد-19 “الزهايمر”؟ – دراسة

تغيرات خلايا المخ في مرض كوفيد-19 شبيهة بالتغيرات التي تحدث مع الزهايمر

اكتشف الباحثون مؤخرا وجود تغيرات غريبة -شبيهة بما يحدث في مرض الزهايمر – في خلايا المخ بمرضى كوفيد-19 الذين توفوا بعد تعرضهم لعدوى شديدة الحدة.

هذه التغيرات عبارة عن تراكم بروتين يسمى تاو tau في خلايا المخ، بالإضافة إلى كميات غير طبيعية من بروتين بيتا امايلويد الذي يتجمع في شكل بقع امايلويد.

قام  د.اندرو ماركس من جامعة كولومبيا الامريكية وفريقة العلمى بفحص تغيرات المخ التي تحدث في المرضى الذين يتوفون بسبب عدوي كوفيد-19.

ونشرت نتائج دراستهم يوم الخميس في الجورنال العلمي الزهايمر وامراض التدهور العقلي Alzheimer’s & Dementia.

واتضح في هذه الدراسة وجود خلل في بروتين يسمى مستقبلات ريانودين ryanodine receptors  وهي التي تتحكم في دخول الكالسيوم للخلايا.

وفي مرضى الزهايمر يرتبط خلل مستقبلات ريانودين بتراكم بروتين تاو فيما بعرف بالتشابكات العصبية الليفية neurofibrillary tangles.

وأضاف الباحثون أنهم وجودوا مستويات مرتفعة من هذه التشابكات العصبية الليفية في خلايا المخ بمرضى كوفيد-19.

وفي دراسة أخرى نشرت في موقع بيوريكسيف bioRxiv وفي الجورنال العلمي لانسيت lancet وجد الباحثون مستويات مرتفعة من بروتين امايلويد في خلا مخ مرضى كوفيد-19.

تجدر الإشارة أن كل الدراسات التي عثرت علي هذه النتائج المتعلقة بتغيرات المخ الشبيهة بما يحدث مع الزهايمر في مرضى كوفيد-19 اعتمدت علي مرضى تعرضوا لعدوى فيروس كورونا شديدة الحدة.

ويقول العلماء بأنه لو تم التأكد من حدوث تغيرات شبيهة في مرضى كوفيد-19 الذين يمرون بأعراض بسيطة أو متوسطة الحدة فإن ذلك سيكون تفسيرا  واضحا لاعراض عدم التركيز brain fog التي تحدث في بعض المرضى.

يعتبر تأثر الذاكرة والتركيز أحد الأعراض التي سجل المرض استمرارها بعد انتهاء عدوي فيروس كورونا ضمن كوفيد طويل الامد.

قال د. ماركس في تصريحات نقلتها وكالة رويترز: “إن المرضى الذين يمرون بعدوي كوفيد-19 شديدة الحدة قد يكونون أكثر تعرضا للاصابة بالزهايمر في فترة متقدمة من اعمارهم، لكن ذلك لا يزال محل بحث ودراسة”.

وأضاف ناصحا: “ حاول تجنب عدوي فيروس كورونا بتلقي لقاحات كورونا وجرعاتها المنشطة، قد لا تكون عدوي كوفيد-19 قاتلة لكننا لا نعرف بالتحديد آثارها علي المدى البعيد”.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

4 عوامل تزيد احتمالات تعرضك لكوفيد طويل الامد وعلاجات مقترحة – دراسة

6 نصائح للوقاية من الزهايمر و امراض التدهور العقلي

مرض الزهايمر | 10 أعراض منذرة تستوجب زيارة الطبيب

لماذا لا ينسى المصابون بفقدان الذاكرة كيفية التحدث؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى