أخبار طبيةكوفيد-19

4 عوامل تزيد احتمالات تعرضك لكوفيد طويل الامد وعلاجات مقترحة – دراسة

علاجات مقترحة لكوفيد طويل الامد: استخدام المضادات الفيروسية وكورسات الكورتيزون

تمكن العلماء من رصد 4 عوامل خطورة يمكنها أن تتنبأ باحتمالات استمرار التأثر بعدوى فيوس كورونا لمدة أشهر بعد انتهاء العدوى، وهو ما يعرف ب كوفيد طويل الامد Long covid.

معظم هذه العوامل يمكن رصدها مع تشخيص عدوى كوفيد-19، وذلك مع قد يجعل مواجهتها بالعلاجات المناسبة مبكرا حلا قد يتمكن من وقاية العديد من المرضى من الاصابة بكوفيد طويل الامد.

ذلك بحسب دراسة جديدة نشرت 24 يناير في الجورنال العلمي سل cell. فيم يلي نوضح العوامل الأربعة وتفاصيل الدراسة.

1.كمية المادة الجينية في العينات..

ارتبطت كمية المادة الجينية لفيروس كورونا أو ما يعرف بالحمل الفيروسي، والتي يتم رصدها في عينات دم المريض في بداية العدوى باحتمالات التطور للاصابة بكوفيد طويل الأمد.

المادة الجينية للفيروس هي ما يتم رصده باختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل او ما يعرف ب “بي سي ار” PCR وهو أهم اختبارات التأكد من عدوى كوفيد-19.

وهذه النتيجة قد تشير لامكانية تقليل احتمالات كوفيد طويل الامد اذا تمكنا من تقليل الحمل الفيروسي باستخدام المضادات الفيروسية الناجحة مثل باكسلوفيد ومولنوبيرافير.

2.عدوى تنفسية بفيروس ايبشتاين بار..

تزيد الاصابة بعدوى تنفسية نشطة ب فيروس ايبشتاين بار الذي يسبب داء كثرة الوحيدات من احتمالات كوفيد طويل الامد بحسب الدراسة الجديدة.

وهذا الفيروس يصيب أغلب البشر في عمر المراهقة والشباب ويكمن في الجسم بعد العدوى، ولكنه قد ينشط مع التعرض لتوتر الجسم بسبب العدوى.

وهذا ما يمكن أن يحدث مع التعرض لفيروس كورونا ويزيد احتمالات كوفيد طويل الامد خاصة ما يتعلق باعراض تأثر الذاكرة والارهاق و افراز مخاط ثقيل من الجهاز التنفسي بحسب الدراسة الجديدة.
فيروس ايبشتاين بار قد اتهم مؤخرا بأنه أقوى الاسباب التي يمكن أن تسبب مرض التصلب المتعدد النادر (تفاصيل أكثر).

3.الاجسام المضادة الذاتية..

وجود بعض الاجسام المضادة الذاتية autoantibodies والتي تهاجم أنسجة الجسم عن طريق الخطأ بدلا من مهاجمة الميكروبات الدخيلة قد يكون وراء كوفيد طويل الامد.

ذلك مثل الأجسام المضادة للمكون المناعي الطبيعي انترفيرون الفا anti-IFN-α2، والذي يسبب ضعف المناعة.

وأيضا الأجسام المضادة لنواة الخلية antinuclear autoantibodies ، والتي يرتبط وجودها بأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء والروماتيزم.

4.مرضى السكرى وكوفيد طويل الامد..

اتضح للباحثين ارتباط كوفيد طويل الامد بالاصابة بمرض السكرى من النوع الثاني، والذي يحدث بسبب مقاومة الانسولين (نقص حساسية خلايا الجسم لهرمون الانسولين الذي يساعدها على الحصول على السكر اللازم لغذائها).

حيث لاحظ الباحثون أن حوالي ثلث من مروا ب اعراض كوفيد طويل الامد في الدراسة كانوا مصابين بالسكري، وظهر ذلك في شكل اعراض أهمها الارهاق والسعال وغيره من الاعراض التنفسية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما هو علاج السعال بعد الشفاء من كورونا؟ – التعافي من كورونا – كوفيد-19

تفاصيل الدراسة..

تضمنت الدراسة الجديدة متابعة 210 مريض بعدوى كوفيد-19 لمدة 2-3 شهر بداية من يوم التشخيص، ذلك وقد احتاج 70% من هؤلاء المرضى للعلاج بالمستشفى.

وكان هدف الدراسة هو محاولة اكتشاف العوامل المشتركة بين المرضى والتي قد يظهر ارتباطها بحدوث اعراض وتأثيرات طويلة المدى بعد انتهاء عدوى فيروس كورونا سارس كوفي 2 (SARS-Cov-2) أو ما يعرف بكوفيد طويل الامد.

وقد تم الحصول على عينات الدم ومسحة الأنف من المشاركين في الدراسة وقت التشخيص، وأثناء العدوى، وبعد أشهر من انتهاء العدوى.
وفي المتابعة الأخيرة ملأ المتطوعون استبيانا عن اعراض كوفيد طويل الامد التي يشكون منها.

وذلك يتضمن السعال والارهاق وضيق الانفس والاسهال ومشاكل الذاكرة والتركيز وتأثر حاسة الشم.

اتضح في النتائج أن 37% من المشاركين عانوا من 3 اعراض لكوفيد طويل الامد بعد انتهاء العدوى و 24% عانوا من عرضين، بينما لم يلاحظ الباقون أعراضا له.

وبشكل عام كانت الاعراض الأكثر ظهورا هي الاعراض التنفسية تتلوها الاعراض العصبية وتأثر حاسة الشم ثم الاعراض المعوية.

في المجموعة الأولى التي عانى المرضى فيها من 3 اعراض لكوفيد طويل الامد كان ل 95% منهم على الأقل واحد من عوامل الخطورة التي سجلها البحث (والموضحة سابقا).

وما اكتشفه الباحثون أن ارتباط كوفيد طويل الامد بهذه العوامل كان ثابتا ولم يتأثر بكون العدوى بسيطة أو شديدة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الخبراء يوصون ب تدريبات الشم في حالة فقدان حاسة الشم بعد كورونا؟

هرمون الكورتيزول وكوفيد طويل الامد..

وبالاضافة لهذه العوامل فقد وجد نقصا واضحا وغير متوقع بمستوى هرمون التوتر في الجسم “كورتيزول” في مرضى كوفيد طويل الامد.

وهو ما يَعرض العلاج بكورسات قصيرة من الكورتيزون (الشكل الدوائي المصنع من هرمون كورتيزول) لتعويض هذا النقص طريقة علمية تستحق الدراسة.

تعتبر هذه الدراسة خطوة أولى لا تزال تحتاج لدراسات أخرى تالية للتأكد من درجة ارتباط هذه العوامل بكوفيد طويل الامد، وبكل من اعراضه المختلفة التي يستمر تأثيرها على المريض لمدة قد تصل إلى 12 شهر.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد طويل الامد |ما هي النصائح الطبية للمساعدة التحسن؟

6 حقائق عن كوفيد طويل الامد وما وصلت إليه الدراسات – كوفيد-19

ما أشهر 5 حالات من امراض المناعة الذاتية في عالمنا العربي؟

كيف تتشابه متلازمة الارهاق المزمن مع كوفيد طويل الامد؟

 كيف تتطور اعراض كورونا يوما بيوم ؟ (الجدول الزمني لكوفيد-19)

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى