أخبار طبيةكوفيد-19

تحورات جديدة من اوميكرون تنتشر، فما هو تأثيرها؟

هل زادت القدرة على الانتشار؟ وكبف تأثرت مقاومة اللقاحات؟

يشكل تحور اوميكرون ذو القدرة المرتفعة علي الانتشار – والذي يرمز له ب BA.1  – حاليا أغلب حالات كوفيد-19 في العالم (حوالي 98.8% بحسب قاعدة جيسيد GISAID بتاريخ 25 يناير).

ذلك مع بدء تراجع موجات الوباء في مناطق عديدة بالعالم.

وقد رصد العلماء مؤخرا تحورات جديدة لاوميكرون أحدها يرمز له ب BA.2 وقد بدأ هذا التحور في الانتشار لشكل يفوق تحور اوميكرون الاصلي في عدد من مناطق اوروبا وآسيا.

حيث يسجل هذا التحور  في حوالي 82% من حالات كوفيد-19 في الدنمارك و9% من حالات بريطانيا و8% من الحالات ببعض مناطق الولايات المتحدة.

وذلك بالأضافة لرصد تحور رمز له ب BA.3 وآخر ب BA.1.1.529، وكلها تحورات تشبه جينيا تحور اوميكرون الاصلي، وتختلف فقط في بعض الطفرات البسيطة، فما هو تأثير هذه الاختلافات الجينية؟

أكثر قدرة على الانتشار..

وضحت بعض التقارير الأولية أن التحور الثاني من اوميكرون BA.2  قد يكون أكثر قدرة على الانتشار من تحور اوميكرون الاصلي، لكن لا يوجد دليل علمي يشير إلى احتمالية زيادة مقاومة لقاحات كورونا نتيجة لهذا التحور.

صرحت السلطات الطبية في الدنمارك أن تحور BA.2 قد يكون أكقر قدرة على الانتشار بحوالي 1.5 ضعف بالمقارنة بتحور اوميكرون الاصلي BA.2، وذلك مع الإشارة لضعف احتمالات تسببه في عدوي أكثر حدة.

وفي تقارير طبية اتضح أن احتمالات انتشار عدوى تحور اوميكرون الثاني BA.2 بين أفراد المنزل الواحد المنزل (13.3%) تزيد عن نفس الاحتمالات ( 10.3%) بالنسبة لتحور اوميكرون الأول BA.1.

مقاومة اللقاحات مع تحور اوميكرون الجديد..

وضحت البيانات العلمية استمرار كفاءة الجرعة المنشطة ضد تحور اوميكرون الجديد BA.2.

جاء في التصريحات:”بعد جرعتين من لقاحات كورونا تكون كفاءة الوقاية  9% و 13% من BA.1 و BA.2 على الترتيب بعد 25 أسبوع من تلقي الجرعة الثانية، وذلك يزداد إلى 63%  و 70% بعد تلقي الجرعة المنشطة بأسبوعين” (تفاصيل أكثر).

يواصل العلماء متابعتهم  لتحورات اوميكرون وفيروس كورونا بشكل عام عن كثب، ولكن الاخبار الجيدة تتمثل في أن اللقاحات لا تزال فعالة في الوقاية من الحاجة لدخول المستشفي والمضاعفات الخطيرة ومنها الوفاة، بحسب أحدث التقارير العلمية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الاتحاد الأوروبي يمنح موافقته لحبوب باكسلوفيد ضد كوفيد-19

قطر |وزارة الصحة تعطي قرارها بشأن تطعيم الاطفال أقل من 12 عام

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

الصحة العالمية تحذر:  لا تفترضوا أن اوميكرون هو نهاية كوفيد-19

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى