أخبار طبيةكوفيد-19

اوروبا تواجه موجة وبائية فيروسية مزدوجة 

لقاح الانفلونزا الموسمية لهذا العام لن تكون ذا كفاءة مرتفعة بحسب الاختبارات المعملية

عادت الانفلونزا إلي أوروبا بمعدل أسرع من المتوقع بعد أن كانت قد اختفت تقريبا خلال العام الماضي، مما أثار القلق بخصوص المرور بموجة وبائية مزدوجة طويلة في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا.

ذلك مع ما أثير مؤخرا عن ضعف كفاءة لقاح الانفلونزا الموسمية.

كانت اجراءات الحظر والوقاية خلال الشتاء الماضي وسابقة و التي تضمن ارتداد الكمامات والتباعد الجسدي قد قللت من انتشار  الانفلونزا الموسمية واعداد الحالات بشكل كبير.

ولكن هذا الوضع تغير حاليا مع التخفيف من إجراءات الحظر بالتزامن مع انتشار حملات التطعيم ضد كوفيد-19.

لقد اتضح للعلماء أن  فيروس الانفلونزا يواصل انتشاره بمعدلات تفوق المعدلات المتوقعة في أوروبا منذ منتصف ديسمبر الماضي، وذلك بحسب الوكالة الاوروبية لمكافحة الامراض ECDC.

وقد ارتفع عدد حالات مرضى الانفلونزا في الرعاية المركزة في ديسمبر ليصل إلى 43 حالة خلال آخر أسبوع من العام الماضي.

هذا العدد أقل بوضوح مما كان يتم تسجيله قبل وباء كورونا، فمثلا كانت تسجل في  عام 2018 ،وبنفس المرحلة حوالي 400 حالة أسبوعيا.

لكنه يسجل تزايدا واضحا عما تم تسجيلة خلال ديسمبر 2020، حيث وصلت حالة واحده بعدوى الانفلونزا  إلى الرعاية المركزة طيلة الشهر كاملا.

وما يقلق الخبراء هو أن عودة الانفلونزا المتزايدة  قد تكون بداية لموجة وبائية طويلة قد تستمر إلى الصيف القادم.

ذلك لأن العودة للنشاطات الاجتماعية المفتوحة بدون اجراءات الحظر بعد فترات تلاشى فيها انتشار الانفلونزا  قد يتسبب في ظهور أنماط جديدة لانتشار هذا الفيروس، وقد ينتج عن ذلك زيادة خطورته.

وهذه الموجة الوبائية المزدوجة قد تضع القطاعات الصحية تحت ضغط زائد، وذلك ما حذرت منه الوكالة الصحية الأوروبية ECDC.

يضاف لهذه المخاوف ما وجدته الاختبارات المعملية من أن لقاح الانفلونزا الموسمية لهذا العام لن يكون ذا كفاءة مرتفعة، ذلك لأنه لم تكن هناك سلالات  كافية من فيروس الانفلونزا  تنتشر في الجو في وقت تحضير لقاح الانفلونزا الموسمية لهذا العام.

يمكن التعرف على الطريقة التي يعتمد عليها العلماء في تحضير لقاح الانفلونزا الموسمية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: لماذا نحتاج إلى لقاح الانفلونزا الموسمية كل عام؟ وما درجة حمايته؟

لكنه وبحسب تصريحات علمية نقلتها وكالة رويترز لا زال من المبكر أن يصدر التقييم الكلي لكفاءة لقاح الانفلونزا لهذا العام، فهذا يحتاج إلى عدد أكبر من حالات مرضى الانفلونزا في العالم الحقيقي.

كانت بعض الدراسات العلمية قد وضحت خطورة الاصابة بعدوى الانفلونزا وعدوى كوفيد-19 معا، مما يسلط الضوء على أهمية تلقي اللقاحات اللازمة للوقاية من هذه الفيروسات.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يمكن أن يسبب لقاح الانفلونزا الاصابة بعدوى الانفلونزا؟

لقاح الانفلونزا ليست له كفاءة مرتفعة، لكن لماذا هو مهم؟

اوميكرون يأخذ الاطفال الرضع والصغار للمستشفى، لكن الصورة العامة مطمئنة

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى