كوفيد-19أخبار طبية

بعد رفض فرنسا، اليابان والولايات المتحدة ترحبان ب “مولنوبيرافير” ضد كوفيد-19

أعلنت اليابان اليوم الجمعة 24 ديسمبر ترخيص عقار مولنوبيرافير ضد كوفيد-19 ضمن خطة رئيس الوزراء لضم أدوية جديدة ضد كوفيد-19 في مواجهة انتشار تحور اوميكرون الذي أثار القلق العالمي.

جاء ذلك بعد أن منحت الولايات المتحدة ترخيصها ل مولنوبيرافير, لكن الوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA وضحت أن ترخيصها يختص بالفئات المعرضة للخطر.

كما يوصى به فقط في حالة عدم وجود أي أدوية أخرى فعالة تم ترخيصها، مثل الادوية التي تتضمن العلاج بالاجسام المضادة.

كانت فرنسا قد ألغت الاتفاقات مع شركة ميرك بخصوص توريد المضاد الفيروسي مولونوبيرافير في انتظارها للدواء المنافس الذي تنتجه شركة فايزر والذي أظهر نتائجا أكثر نجاحا (تفاصيل أكثر).

أعلنت الشركة المطورة لحبوب مولنوبيرافير في الأسابيع الماضية عن نتائج جديدة لدراسات مولنوبيرافير توضح أن فاعلية هذا الدواء أقل مما قد تم الاعلان عنه سابقا.

حيث أظهرت البيانات الأكثر تفصيلا أن كفاءة حبوب مولنوبيرافير في وقاية الفئات المعرضّه للخطورة من مضاعفات كوفيد-19 -ومن ضمنها الوفاة- تبلغ فقط 30% بدلا من نسبة 50% التي ظهرت في الدراسات المبكرة.

لكن ومع نجاح العقار المنافس باكسلوفيد لكنه لا يصلح لكل المرضى، حيث أنه يتضمن مضاد فيروسي معروف يسمى ريتونافير ومن عيوبه أنه يتفاعل مع أدوية أخرى.

كما أنه لا يصلح للاستخدام مع المرضى المصابين بمرض الكلى الشديد.

بحسب الخبراء الامريكيين فإن الاطباء الذين يفكرون بوصف مولنوبيرافير يجب أن يفكروا في الخيارات الأخرى المتاحة التي تضمن عقاقير الاجسام المضادة مثل ريجينيرون, وهي ادوية يتم حقنها خلال الوريد وليست متوفرة بشكل موسع كما أن فاعليتها في الوقاية من مضاعفات كوفيد-19 ليست مرتفعة.

جاء الترخيص الامريكي لمولنوبيرافير  بعد ترخيص الولايات المتحدة يوم الاربعاء الماضي لحبوب باكسلوفيد ضد كوفيد-19 للاشخاص بعمر 12 عام وأكبر، بعد أن أظهرت دراساته نجاحا يفوق نجاح مولنوبيرافير (تفاصيل أكثر).

وفي تصريحات لوكالة رويترز أوضحت شركة ميرك أن مولنوبيرافير له مميزات قد تجعل له الافضلية في العديد من الحالات، حيث أنه لا يحتاج لدواء يدعم فاعليته مثل دواء باكسلوفيد الذي يحتاج للمضاد الفيروسي ريتونافير.

كما أن مولنوبيرافير يصلح للاستخدام مع فئات كثيرة من الاشخاص وذلك يتضمن المرضى بمشاكل الكلى والكبد شديدة الحدة.

سبق ومنحت بريطانيا ترخيصها الطبي لحبوب مولنوبيرافير ضد كوفيد-19 (تفاصيل أكثر) وأعلنت عن بدء تقديمه لمرضاها قبل أن يتم الاعلان عن ترحيب اليابان والولايات المتحدة به كسلاح جديد في مواجهة فيروس كورونا، في مقابل نحفظ فرنسا ورفضها استيراده.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

لا تتلقَ لقاح جونسون اذا كان لقاح فايزر متوفرا – الولايات المتحدة

اول اعراض عدوى تحور اوميكرون – رُصدت في 90% من المرضى

عدم نجاح جرعة منشطة من لقاح سينوفارم ضد تحور اوميكرون في عينات الدم

زر الذهاب إلى الأعلى