كوفيد-19أخبار طبية

كوفيد-19 يؤثر على الخصوبة في الرجال لمدة أشهر- دراسة -كوفيد طويل الامد

قدرت فترة تعافي الخصوبة بانها حوالي 3 أشهر مبدأيا

وجد الباحثون مؤخرا تأثر الخصوبة في الرجال وبالتحديد جودة الحيوانات المنوية بعد التعافي من عدوى كوفيد-19 ولمدة أشهر, ويمكن اعتبار ذلك ضمن اعراض ما يعرف ب كوفيد طويل الامد أو كوفيد الطويل.

لم يظهر في الدراسات الجديدة أن السائل المنوي يصبح معديا بحسيمات فيروس كورونا.

لكن ما اتضح كان تناقصا بنسبة 60% في حركة الحيوانات المنوية، وتناقص بنسبة 37% في عدد الحيوانات المنوية ضمن عينات لرجال بعمر 35 عام تم الحصول عليها خلال شهر من التعافي من كوفيد.

نشرت هذه النتائج يوم الاثنين في جورنال الخصوبة والعقم Fertility and Sterility.

تفاصيل الدراسة..

ضمت الدراسة 120 مشارك من بلجيكا متوسط اعمارهم 35 سنة، وتم الحصول على العينة بعد متوسط 52 يوم من تحسن اعراض عدوى كوفيد-19.

وضمن 51 مشارك تم اختبار عيناتهم بين شهر وشهرين من العدوى, وجد تناقصا في 37% منهم فيما يتعلق بحركة الحيوانات المنوية، وفي 29% منهم فيما يتعلق بعدد الحيوانات المنوية.

وضمن 34 رجل من المشاركين في الدراسة تم فحص عيناتهم على الاقل بعد شهرين من التعافي وجد تناقصا في  28% منهم فيما يختص بحركة الحيوانات المنوية، اما بخصوص تناقص عدد الحيوانات المنوية فظهر في 6% من اجمالي عدد الحالات.

ولم يظهر ارتباط بين حدة اعراض عدوى كوفيد-19 وبين تأثر دلالات الخصوبة من حيث عدد أو حركة الحيوانات المنوية.

استنتج الباحثون “يجب أن يراعي الأزواج الذين يرغبون في الانجاب ان فرص الانجاب تكون أقل من طبيعتها بعد التعرض لعدوى كوفيد-19”.

“وتم تقدير فترة التعافي بانها حوالي 3 أشهر مبدأيا، ولكننا لا نزال في حاجة لاستمرار المتابعة بالدراسات للتأكد من كفاءة التعافي ونسبته، او اذا كان بعض الرجال يمكن ان يعانوا من تأثر دائم”.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

للرجال | 6 عوامل تزيد من الخصوبة وتساعدك أن تصبح أباً

الحمل بعد عمر 35 سنة | كيف يؤثر التقدم بالعمر على الخصوبة؟

 الخصوبة في الرجال تتناقص والسبب هو..

 4 طرق تحدد لك ايام التبويض و فترة الخصوبة لزيادة فرص الحمل – فترة التبويض

كيف أثّر كوفيد-19 علي الصحة الانجابية للمرأة؟ – دراسة

زر الذهاب إلى الأعلى