كوفيد-19أخبار طبية

لا تتلقَ لقاح جونسون اذا كان لقاح فايزر متوفرا – الولايات المتحدة

مضاعفات الجلطة الدموية والكفاءة الاضعف وراء التوصية الجديدة

أعلنت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض CDC يوم الخميس توصيتها بافضلية لقاح فايزر او لقاح موديرنا على لقاح جونسون اند جونسون.

وذلك بسبب مضاعفات الجلطة الدموية النادرة التي ترتبط بالأخير.

تأتي هذه التوصية بعد أن أعلنت لجنة خبراء مستقلة رأيها بأن يتم توجيه الامريكيين لتلقي اللقاحات التي تعتمد على تقنية الحمض النووي mRNA ويقصد بذلك لقاح فايزر ولقاح موديرنا بعدما ثبت أنهما أكثر أمانا وفاعلية.
ارتبطت مضاعفات الجلطة الدموية مع السيولة ونقص الصفائح بلقاحات كورونا التي اعتمدت على تقنية الحامل الفيروسي، ويقصد بذلك لقاح استرازينيكا ولقاح جونسون اند جونسون.
يمكن التعرف على الفرق بين تقنيات لقاحات كورنا المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

بالرغم من ندرة مضاعفات الجلطة الدموية مع السيولة لكنها تكون خطيرة لدرجة قد تسبب الوفاة.

وتجدر الاشارة الى ان اكثر الفئات تأثرا بهذه المضاعفات كانت النساء اصغر من عمر 50 عام.

وما أضافته المراكز الأمريكية أن نسب حدوث هذه المضاعفات أعلى مما كان يعتقد سابقا، وقد تسببت في وفاة 9 أشخاص في الولايات المتحدة خلال الاشهر الماضية.

يمكن التعرف على كيفية حدوث الجلطة الدموية مع السيولة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟

هذا إضافة للكفاءة الأضعف للقاح جونسون اند جونسون بمقارنتها بكفاءة لقاح فايزر ولقاح موديرنا.

وفي استجابة من شركة جونسون اند جونسون قالت:”ان فائدة لقاح جونسون لا تزال أكبر من المخاطر النادرة التي قد تصاحبه، وسوف يظل هذا اللقاح ذو الجرعة الواحدة اختيارا جيدا للامريكيين الذين لا يريدون تلقى عددا من الجرعات”.

جاء ذلك بعد أن كانت الولايات المتحدة تعامل الثلاث لقاحات الذين تتضمنهم حملات التطعيم الامريكية بنفس الطريقة وبلا افضلية منذ بدء هذه الحملات.
تتضمن الحملات الامريكية لقاح فايزر ولقاح موديرنا ولقاح جونسون اند جونسون.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تحليل دي دايمر D-dimer | هل يؤكد وجود الجلطة الدموية؟ و هل نعتمد عليه لتناول مضادات التجلط؟

لقاح استرازينيكا | مضاعفات الجلطة الدموية اختفت لهذا السبب

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

زر الذهاب إلى الأعلى