تحور اوميكرون | أول حالة وفاة مؤكدة في بريطانيا 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني اليوم أنه توفي على الأقل مريض واحد في بريطانيا جراء تعرضه لعدوى كوفيد-19 التي سببها تحور اوميكرون.

“قد تؤدي العدوى ب تحور اوميكرون من فيروس حورونا للحاجة لدخول المستشفيات، وللأسف فقد تأكدنا على الاقل من وفاة مريض واحد اصابته هذه لعدوى”.

جاء ذلك في حديث بوريس جونسون اليوم.

كما أعلنت التصريحات الرسمية أن تحور اوميكرون هو السبب وراء حوالي 40% من حالات كورونا في منطقة لندن، ومن المتوقع أن يصبح التحور السائد في الاسابيع المقبلة.

كان وزير الصحة البريطاني قد أعلن يوم الاثنين الماضي أن هناك 10 مرضى يتلقون العلاج في مستشفيات انجلترا وتم التأكد من اصابتهم بهذا التحور الجديد.

تعتمد الخطة التي اعدتها الحكومة البريطانية لمواجهة انتشار تحور اوميكرون على منح المواطنين جرعة منشطة من لقاحات كورونا التي تعتمد على تقنية الحمض النووي mRNA.

إقرأ أيضا على طب اليوم: تحور اوميكرون| هل الحل هو الجرعة المنشطة؟ دراسة جديدة ونتائج جيدة..

كان السبب وراء توقع العلماء خطورة تحور اوميكرون هو عدد ومواقع التغيرات التي وجدوها في السلسلة الجينية الوراثية لهذا الفيروس.

لكن ذلك لا يمكنه أن يؤكد تغير خواص الفيروس وزيادة شراسته أو مقاومته للقاحات، حيث لابد من دراسات تختبر وجود هذه التأثيرات من عدمه.

يحوي تحور اوميكرون 26 تغير جيني (طفرة) مميزين له ولم يتم العثور عليهم في تحورات أخرى.

والعديد من هذه التحورات هي في المناطق التي تعمل لقاحات كورونا ضدها, كما يشترك تحور اوميكرون مع تحورات بيتا وجاما الأقدم منه في بعض الطفرات التي جعلتهما أكثر مقاومة للقاحات كورونا.

وذلك ماجعل علماء جنوب افريقيا يحذرون العالم من  تحور اوميكرون بعد ظهور فقط عشرات من حالات العدوى به.

توضح الصورة التالية موقع فيروس كورونا (البروتين السطحي الشوكي) الذي تحفز لقاحات كورونا المتاحة حاليا مناعة ضده (باللون الاحمر)، وتستطيع توفير الحماية من العدوى عن طريق تكوين أجسام مضادة تهاجمه.

 (في الصورة يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى)
(في الصورة يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى)science source
rochester

إقرأ أيضا على طب اليوم..

آخر تحديث عن تحور اوميكرون  من منظمة الصحة العالمية..

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

اللقاحات الصينية | ما هي أفضل جرعة منشطة لها؟ سينوفاك – سينوفارم

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى