تحور اوميكرون| هل الحل هو الجرعة المنشطة؟ دراسة جديدة ونتائج جيدة..

نقلت وكالة رويترز اليوم نتائج دراسة جديدة وضحت أن تلقي جرعة منشطة من لقاح فايزر تمكن من دعم المناعة ضد تحور اوميكرون من فيروس كورونا بشكل واضح, وهو ما اعتبره الخبراء اخبارا جيدة.

وكانت بريطانيا قد اعلنت في تصريحات رسمية يوم الجمعة أن تلقي جرعة منشطة يمكنه أن يعيد وبكفاءة واضحة الوقاية ضد العدوى بمتحور اوميكرون.

تأتي هذه النتائج والتصريحات  لتتفق ما اتضح في دراسات اعلنتها في وقت سابق من هذا الاسبوع شركتي فايزر و بيوتك المنتجتين للقاح فايزر ضد كوفيد-19.

سبب ظهور تحور اوميكرون مع بداية شهر نوفمبر الماض قلقا عالميا بالغا نتيجة لوجود تحورات جينية عديدة وفي مناطق هامة به (تفاصيل أكثر).

وما اتضح فيما بعد في دراسات العالم الحقيقي وبعض الدراسات  المعملية هو قدرة التحور الجديد على مقاومة لقاحات كورونا المتاحة الحالية لدرجة ما (تفاصيل أكثر).

لكن الحل يبدو حاليا للخبراء في تلقى جرعة منشطة لدعم المناعة التي تمنحها لقاحات كورونا ضد التحور الحديد الذي لا يزال محل دراسة العلماء للتأكد من مدى تأثيره على خطورة عدوى كوفيد-19.

بحسب التصريحات بريطانية فإنه يجب التعامل مع هذه النتائج الاولية المتاحة حاليا بحذر لكن ما ظهر يوضح بأن تحور اوميكرون أكثر مقاومة للقاحات كورونا بالمقارنة بتحور دلتا الذي انتشر عالميا في الاشهر السابقة.

تفاصيل الدراسة الجديدة..

قارنت هذه الدراسة بين 20 شخص تلقوا جرعتين من لقاح فايزر من 5-6 اشهر سابقة وبين نفس العدد من الاشخاص الذين تلقوا جرعة منشطة من شهر مضى.

وظهر في عينات دم من الاشخاص الذين تلقوا فقط جرعتين من تطعيم كورونا عدم وجود مقاومة تذكر ضد تحور اوميكرون بالرغم من وجود بعض القوة الوقائية ضد تحور دلتا.

وفي حين أن تلقي الجرعة المنشطة كان له تأثبرا واضحا من حيث دعم المناعة، حيث زادت قدرة الدم في العينات على اضعاف تحور اوميكرون بحوالي 100 ضعف، وهي أخبار جيدة للغاية.

مع ملاحظة أن القوة الوقائية ضد اوميكرون لا تزال مع الجرعة المنشطة اقل حوالي اربع اضعاف مما هي عليه بالنسبة لتحور دلتا.

تزيد هذه النتائج من أهمية تلقي جرعة منشطة من لقاحات كورونا،  وهو ما تسعى دول العالم حاليا نحوه.

كانت منظمة الصحة العالمية قد اشارت مؤخرا لأهمية تلقي جرعة منشطة من لقاحات كورونا خاصة مع تلقي الوقاية الاولية بواسطة اللقاحات الصينية، وأيضا مع التقدم في العمر (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اللقاحات الصينية | ما هي أفضل جرعة منشطة لها؟ سينوفاك – سينوفارم

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى