تحليل خاص | لماذا توقع العلماء خطورة تحور اوميكرون؟ وما الذي يميزه؟ 

لماذا توقع العلماء خطورة تحور اوميكرون؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة الماضي تصنيف تحور اوميكرون ضمن التحورات الفيروسية المقلقة لفيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19ز

وذلك بعد بضع أيام من اكتشافه في دولة جنوب أفريقيا, والقلق العالمي البالغ الذي اعاد العديد من الدول لفرض اجراءات حظر السفر لبعض المناطق والعودة للاجراءات الاحترازية العامة.

قالت منظمة الصحة العالمية أنها تنسق حاليا مع الباحثين حول العالم للتأكد من كيفية تأثير هذا التحور على جائحة كوفيد-19، وذلك سوف يستغرق أيام لأسابيع.

كما صرحت المصادر الرسمية الأمريكية بأن المعلومات المؤكدة عن تحور اوميكرون ستكون متوفرة بعد أسبوعين.

قالت شركة استرازينيكا أنها متفائلة بشأن فاعلية لقاحها ضد تحور اوميكرون وانها تعمل حاليا على دراسة ذلك.

وصرحت شركة فايزر وشركة موديرنا أن البيانات حول كفاءة لقاح فايزر ولقاح موديرنا ضد عدوى كوفيد-19 التي يسببها التحور الجديد ستكون متوفرة في غضون اسبوعين.

هناك تضارب في التقارير التي وردت من مستشفيات جنوب افريقيا بشأن حدة الاعراض، حيث وردت تقارير تشير إلى ظهور عدوى اوميكرون بأعراض بسيطة وأخرى كانت مصحوبة بأعراض شديدة الحدة.

لماذا توقع العلماء خطورة تحور اوميكرون؟

كان السبب وراء توقع العلماء خطورة تحور اوميكرون هو عدد ومواقع التغيرات التي وجدوها في السلسلة الجينية الوراثية لهذا الفيروس.

لكن ذلك لا يمكنه أن يؤكد تغير خواص الفيروس وزيادة شراسته أو مقاومته للقاحات، حيث لابد من دراسات تختبر وجود هذه التأثيرات من عدمه.

يحوي تحور اوميكرون 26 تغير جيني (طفرة) مميزين له ولم يتم العثور عليهم في تحورات أخرى، والعديد من هذه التحورات هي في المناطق التي تعمل لقاحات كورونا ضدها كما يشترك تحور اوميكرون مع تحورات بيتا وجاما الأقدم منه في بعض الطفرات التي جعلتهما أكثر مقاومة للقاحات كورونا.

وذلك ماجعل علماء جنوب افريقيا يحذرون العالم من  تحور اوميكرون بعد ظهور فقط عشرات من حالات العدوى به.

اوميكرون و مقاومة لقاحات كورونا..

توضح الصورة التالية موقع فيروس كورونا (البروتين السطحي الشوكي) الذي تحفز لقاحات كورونا المتاحة حاليا مناعة ضده (باللون الاحمر)، وتستطيع توفير الحماية من العدوى عن طريق تكوين أجسام مضادة تهاجمه.

 يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى)
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى)
science source
rochester
الاجسام المضادة على شكل حرف Y تهاجم فيروس كورونا
هجوم لل أجسام المضادة (تظهر بشكل حرف Y) على خلية فيروسية (بالشكل الكروي غير المنتظم باللون الزهري)
theconversation

تهاجم الاجسام المضادة التي تحفز لقاحات كورونا تكوينها 3 مناطق من البروتين السطحي الشوكي، وما يميز تحور اوميكرون عن التحورات السابقة  انه يتضمن تغيرات في الثلاث مناطق معا.

وهو ما يقلق بعض العلماء.

لكن على الصعيد الآخر فقد رأينا مع تحورات سابقة طفرات وتغيرات في المناطق التي ترتبط بمقاومة اللقاحات لكن ما تأكد بعد ذلك هو فاعلية اللقاحات الممتازة  في الوقاية ضد عدوى كوفيد-19شديدة الحدة والمضاعفات الخطيرة.

وذلك يتضمن تحور دلتا الذي سبب قلقا بالغا وقت ظهوره بشأن مقاومته للقاحات كورونا.

وينبغي ملاحظة ان المناعة التي تحفزها اللقاحات لاتعتمد فقط على تكوين الاجسام المضادة, لكن ايضا على تحفيز خلايا دفاعية تستطيع التعرف على الفيروس ومهاجمته في حالة التعرض للعدوى.

وذلك ما يزيد من أهمية تطعيم كورونا وتلقي الجرعات المنشطة للكبار والمعرضين للخطورة في هذا الوقت الذي ننتظر فيه التأكد من مدى خطورة التحور الجديد.

انتشار المتحور اوميكرون..

يخشى بعض العلماء من ظاهرة انتشار اوميكرون المتزايد في ظل وجود التحورات الاخرى في جنوب افريقيا ومنها دلتا ، كما بدأ رصد حالات عدوى اوميكرون في العديد من دول العالم, حيث قد يشير ذلك لقدرة زائدة على الانتشار.

لكن هذا الاستناج ليس مؤكدا،  فقد يكون الانتشار الزائد لاوميكرون بسبب الضغط الطبيعي لوجود تحور فيروسي جديد.

وما يظهر حاليا بخصوص وجود طفرات وتغيرات جينية تشير الى زيادة القدرة على  الانتشار الوبائي أن تحور اوميكرون لا يختلف عن تحور دلتا او الفا الاقدم انتشارا.

يسابق العلماء حاليا الزمن للوصول الى فهم أعمق لتحور اوميكرون ومدى تأثيره على خواص فيروس كورونا وهل سيقاوم اللقاحات أو سيسبب عدوى أكثر شراسة أو سينتشر ويصبح السلالة السائدة عالميا بعد سلالة دلتا؟

هذا ما ينتظر ان تجيبنا عنه الايام والاسابيع القادمة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

أول حالة من المتحور الجديد المثير للقلق في اوروبا هي لمسافرة من مصر – كوفيد-19

كوفيد-19 | أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة – تقرير علمي

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى