أول حالة من المتحور الجديد المثير للقلق في اوروبا هي لمسافرة من مصر – كوفيد-19

بلحيكا تعلن أول اصابة بالمتحور الجديد في اوروبا

أعلنت بلجيكا منذ ساعات عن اكتشاف أول حالة في اوروبا لعدوي كوفيد-19 ب فيروس كورونا المتحور الجديد الذى اثار قلقا عالميا بالغا في الايام الاخيرة.

وبحسب الجارديان البريطانية كانت هذه الحالة للمتحور الجديد الذي يرمز له ب B.1.1.528 لمسافرة قادمة من مصر الى بلجيكا عبر تركيا.

هذه المسافرة هي بعمر صغير ولم تتلق تطعيم كورونا بعد, وقد ظهرت عليها اعراض شبيهة باعراض الانفلونزا البسيطة بعد 11 يوم من السفر الذي لم يكن له علاقة بدولة جنوب افرييقيا حيث سجل اول اكتشاف لهذا التحور الفيروسي المقلق في العالم.

كانت بريطانيا قد اعلنت حظر السفر ل 6 دول افريقية تتضمن جنوب افريقيا والدول المجاورة.

لكن هذا التصريح البلجيكي الجديد جعل الخبراء يتساءلون اذا ما كان هذا القرار كافيا لمنع وصول الفيروس المتحور الذي يخشى العلماء من قدرته على مقاومة اللقاحات المتاحة حالي الى اراضيها.

أعلنت العديد من الدول الأوروبية والآسيوية في وقت سابق  اليوم الجمعة فرض قيود على السفر  بعد ظهور متحور كورونا الجديد B.1.1.529 والذي يعتقد أن له خواص مقاومة للقاحات كورونا المتوفرة عالميا.

تم اكتشاف هذا التحور الفيروسي المقلق في جنوب أفريقيا، وكانت بريطانيا واوروبا والهند من أول الدول التي فرضت قيود على الحدود الجوية والبحرية لمحاولة منع وصول الفيروس المقاوم إلى أراضيها.

“نحن لا نعرف الآن الكثير عن هذا المتحور الجديد، لكن كل ما نعرفه هو أنه يتضمن الكثير من التغيرات الجينية والطفرات مما قد يسبب تغيرا واضحا في سلوك الفيروس من ناحية مقاومته للقاحات أو غيرها”

جاء ذلك في توضيح ل ماريا فان كيكوف الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وأضافت التصريحات:

“إن هذا المتحور الجديد يستحق الاهتمام والمتابعة الدقيقة”

“والجيد أن اكتشاف التحورات الفيروسية الجديدة يعني أن نظام التصدي لكوفيد-19 عالميا يعمل بكفاءة جيدة”

تم رصد أكثر من 100 رسم جيني للمتحور الجديد لفيروس كورونا، وتشير التحليلات الجديدة إلى وجود عدد كبير من الطفرات والتغيرات الجينية التي تحتاج إلي دراسة للتأكد من كيفية تأثرها علي خواص الفيروس.

هذا وقد اجتمعت اليوم منظمة الصحة العالمية لبحث تطورات التحور المستجد ومناقشة ما وصل اليه الخبراء الى الان (تفاصيل اكثر).

إقرأ ايضا على طب اليوم..

أوروبا تعطي الضوء الأخضر لتطعيم كورونا للاطفال بدءا من عمر 5 سنوات بهذا اللقاح

اعراض كورونا يوم بيوم(9)| ما هو علاج السعال بعد الشفاء من كورونا؟ – التعافي من كورونا – كوفيد-19

كوفيد-19 | أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة – تقرير علمي

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى