أخبار طبيةكوفيد-19

لقاح نوفافكس ضد كوفيد -19 يحصل على أول ترخيص له

اندونسيا أول دولة ترخص لقاح نوفافكس ضد كوفيد-19

أعلنت شركة نوفافاكس اليوم الاثنين 1 نوفمبر حصول لقاح نوفافاكس ضد كوفيد-19 على أول ترخيص طارىء لبدء استخدامه في حملات كورونا في اندونيسيا.

وقد صرح المدير التنفيذي لشركة نوفافاكس في وقت لاحق أن اللجان الرقابية في الهند والفلبين  سوف تعطي قراراتها بخصوص لقاح نوفافاكس خلال الأسابيع القادمة.

سوف يتم تصنيع لقاح نوفافكس التي سوف تحصل عليها اندونيسيا بالاستعانة مع أكبر شركة لقاحات عالمية وهي سيروم انستيتيوت الهندية (Serum Institute in India (SII).

وسيتم تسويقه تحت اسم كوفوفاكس Covovax.

وتدرس منظمة الصحة العالمية حاليا بيانات لقاح نوفافكس ومن المنتظر أن تعطي قرارها خلال الأسابيع المقبلة أيضا.

ولكن الترخيص الأمريكي للقاخ نوفافاكس قد واجه بعض الصعوبات والتأخير نتيجة  عدة مشاكل تتعلق بالانتاج والكفاءة حسبما نقلت وكالة رويترز الإخبارية.

وضحت دراسات هذا اللقاح كفاءة أكثر من 90% ضد فيروس كورونا وسلالاته الأخيرة التي أثارت بعض القلق، وذلك حسب المراحل الخيرة من الدراسات الموسعة في الولايات المتحدة.

يعتمد لقاح نوفافاكس على استخدام تقنية الوحدات البروتينية protein-subunit  وهي نفس التقنية التي يعتمد عليها اللقاح ضد فيروس التهاب الكبد الوبائى B، الذي بدأ استخدامه في الولايات المتحدة في ثمانينات القرن الماضي.

وهذا يعطيه ميزة عند بعض الأشخاص خاصة الذين لازالوا يتخوفون من تقنية الحمض النووي mRNA المستخدمة في لقاح فايزر ولقاح موديرنا أو تقنية الحامل الفيروسي المستخدمة في لقاح استرازينيكا و لقاح جونسون اند جونسون.

يمكن التعرف على الفرق بين تقنيات لقاحات كورونا المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الولايات المتحدة ترخص أول لقاح كورونا للاطفال الصغار (5-11 سنة)- FDA 

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

تطعيم كورونا | هل يفضل تلقي جرعة منشطة مختلفة عن اللقاح الاصلي؟

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

زر الذهاب إلى الأعلى