أخبار طبيةكوفيد-19

جدل حول تأثير اللقاح الروسي على احتمالات الاصابة ب الايدز

ناميبيا تعلن أنها ستوقف تلقي اللقاح الروسي وجنوب افريقيا ترفضه اثر مخاوف تتعلق بزيادة احتمالات الاصابة بفيروس نقص المناعة وروسيا ترد

أعلنت وزارة الصحة في ناميبيا يوم السبت 24 اكتوبر أنها ستوقف  تلقي اللقاح الروسي ضد كوفيد-19 في أراضيها.

وذلك بعد أيام من تصريحات في جاراتها جنوب أفريقيا تتعلق بأمان استخدام هذا اللقاح في الأشخاص المعرضين للإصابة بفيروس نقص المناعة البشري المسبب للايدز.

وفي استجابة روسية لهذه التصريحات، قال معهد جماليا الروسي للابحاث -المنتج للقاح الروسي سبتنك في Sputnik V- أن هذه القرارات لا تستند على أي دليل علمي أو دراسات يمكن الاعتماد عليها.

وقد قررت الهيئة الدوائية في جنوب أفريقيا عدم منح اللقاح الروسي سبتنك في الترخيص الطاريء للاستخدام في البلاد حاليا.

وذلك حسب قولها، يرجع إلي بعض الدراسات التي أشارت  إلى أن حقن الحامل الفيروسي من نوع ادينوفيرس رقم 5  وهو النوع المستخدم في لقاح سبتنك في الروسي يزيد من احتمالات التعرض لاصابة بفيروس نقص المناعة البشري في الرجال.

وهو ما يتطور للاصابة بالايدز في حالة عدم تلقي العلاج المناسب.

يستخدم اللقاح الروسي تقنية الحامل الفيروس والتي تم توضيحها بشكل مبسط في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

يمكن التعرف على الفرق بين الاصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشري والاصابة ب اليدز في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيروس نقص المناعة – الايدز | تطورات طبية غيّرت حياة المرضى

تضمنت تصريحات وزارة الصحة في ناميبيا: “إن قرار إيقاف اللقاح الروسي هو إجراء احترازي بسبب أن الرجال الذيم يتلقون هذا اللقاح قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشري”.

معهد جماليا- مطور اللقاح الروسي – يرد..

بينما أكدت المؤسسة الروسية- معهد جماليا – لوكالة رويترز الإخبارية أن اللقاح الروسي سيظل أحد أكثر لقاحات كورونا كفاءةً وأماناً في العالم.

وأضافت في تصريحاتها الأخيرة أن هناك أكثر من 250 دراسة إكلينيكية و75 دراسة منشورة ومقيمة دوليا تؤكد أمان اللقاح الروسي والتقنيات الطبية التي تعتمد على الحامل الفيروسي.

وأضاف معهد جماليا: “إن الحامل الفيروسي من نوع ادينوفيرس ويتضمن ذلك النوع رقم 5 هو أحد أشهر أسباب الانفلونزا البيسطة، ولا يوجد أي دليل يشير إلي أنه يمكن أن يزيد من احتمالات الاصابة بفيروس نقص المناعة البشري.

“هذه الافتراضات غير الدقيقة التي قد تم تفنيدها من قبل، تتعلق بدراسات غير ناجحة للقاح آخر ضد فيروس نقص المناعة تنتجه شركة أخرى، وببساطة لم يظهر أنه ذو كفاءة جيدة”.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما هي اعراض الاصابة ب بفيروس نقص المناعة البشري و الايدز؟

وضحت 6 دراسات تحليلية تضمنت 7,092 من المتطوعين  الذين تمت متابعتهم لفترة طويلة  بعد تلقي اللقاح الروسي أنه لم يكن هناك أي زيادة- لها قيمة إحصائية – تتعلق بالإصابة بفيروس نقص المناعة البشري المسبب للايدز.

وأضافت التصريحات الرسمية لدولة ناميبيا أن إيقاف اللقاح الروسي سوف يستمر إلي وقت حصوله على ترخيص منظمة الصحة العالمية الذي تأخر بسبب مراجعات عديدة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الصحة العالمية | ترخيص اللقاح الروسي مازال متعثرا لهذه الأسباب

وسوف تقدم وزارة الصحة للأشخاص الذين تلقوا  جرعة واحدة من اللقاح الروسي جرعة ثانية لاستكمال كورس تطعيم كورونا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

4 من سوائل الجسم لا تنقل فيروس نقص المناعة (الايدز).. فما هي؟

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

في حالة الشك بالتعرض لفيروس نقص المناعة (الايدز)، كيف التصرف؟

افريقيا | نجاح جديد ضد فيروس نقص المناعة في الاطفال – الايدز

زر الذهاب إلى الأعلى