أخبار طبيةكوفيد-19

تطعيم كورونا | هل يفضل تلقي جرعة منشطة مختلفة عن اللقاح الاصلي؟

الأفضل أن تكون الجرعة المنشطة من اللقاح الأصلي

بحسب المستشار الطبي للبيت الأبيض د. انتوني فاوتشي فإنه لا يفضل أن تكون الجرعة المنشطة لتطعيم  كورونا مختلفة عن لقاح كورونا الأصلي الذي استخدم للتطعيم، وإن كان ذلك مسموحا وممكنا.

حيث أن الأفضل أن تكون الجرعة المنشطة من نفس نوع اللقاح الأصلي، كما أعلنت التصريحات الأمريكية يوم الجمعة 22 أكتوبر.

“يفضل بشكل عام أن تحصل على جرعة منشطة من لقاح كورونا من نفس نوع اللقاح الذي تلقيته في المرتين أو المرة الأولي” كان هذا نص  ما قالة د. فاوتشي في لقاء مع وكالة سي ان ان الإخبارية.

وأضاف في حديثه: ”لكن ولسبب أو لآخر -يمكن أن يتعلق بتوفر الجرعات المنشطة أو الاختيارات الشخصية – يمكنك أن تختار جرعة منشطة تختلف عن اللقاح الأصلي الذي تم تطعيمك به”.

كانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC قد أعلنت يوم الخميس توصيتها بتلقي جرعة منشطة من لقاح  موديرنا ولقاح جونسون اند جونسون.

كما وضحت أنه يمكن خلط اللقاحات، مما يعني أنه يمكن للشخص اختيار جرعة منشطة مختلفة عن اللقاح الأول الذي استخدم لتلقيحة ضد فيروس كورونا.

تأتي توصيات المستشار الطبي الأكبر للبيت الأبيض مخالفة لما أعلنته المراكز الأمريكية CDC والوكالة الأمريكية للغذاء والدواء FDA   في وقت سابق من هذا الأسبوع.

والتي اوصت بتناول جرعة منشطة وضحت أنه لا دليل يؤكد أفضلية أحد اللقاحات كجرعة منشطة علي غيره، كما نقل مقال طب اليوم بهذا الرابط:

الوكالة الأمريكية FDA تدعم خلط لقاحات كورونا مع تقديم جرعة منشطة

تفتح هذه التوصية الباب لكل الأشخاص الذين تلقوا لقاح جونسون اند جونسون (الأقل كفاءة والذي يشبه لقاح استرازينيكا في الكفاءة والتقنية) لكي يتلقوا جرعة منشطة من لقاح فايزر أو لقاح موديرنا الأعلى كفاءة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الصحة العالمية تتطلع لفحص دراسات حبوب مولنوبيرافير ضد كوفيد-19

هل تسبب سلالة دلتا عدوى أكثر خطورة في الاطفال؟ دراسة بريطانية

أوروبا توضح ضرورة الجرعة المنشطة من تطعيم كورونا في هذه الحالات

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

زر الذهاب إلى الأعلى