أخبار طبيةكوفيد-19

3 حقائق عن ادوية علاج كورونا مع قرب انتهاء العام الثاني من الوباء

ادوية علاج كورونا بكفاءتها الحالية لا تصلح أن تكون بديلا لتطعيم كورونا

حتى مع وصول العلماء إلى لقاحات كورونا فعالة فإن سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور لا زالت تسبب أعدادا ليست قليلة من حالات العدوى، خاصة في المناطق التي لم تصل فيها معدلات التطعيم إلى القدر الكافي.

لكن هناك أخبار جيدة عن أدوية متعددة لعلاج حالات كوفيد-19 شديدة الحدة والتي تحتاج لرعاية في المستشفى.

هذه الأدوية بالإضافة للطرق الداعمة للمريض – مثل النوم على البطن- تعنل على تقليل نسب الوفيات ضد كوفيد-19 الذي تسببه سلالة دلتا السائدة عالميا بحسب العديد من التقارير الطبية.

إلا أن أدوية علاج كورونا التي يتم استخدامها في مساعدة المرضى حاليا  وبكفاءتها المسجلة علميا لا تصلح أن تكون بديلا لتطعيم كورونا باللقاحات المرخصة.

نستعرض معكم في هذا المقال أحدث ما وصل إليه العلماء بخصوص أدوية علاج كورونا.

1. علاج حالات كوفيد-19 البسيطة في الأشخاص الأصحاء بشكل عام..

لا يوجد حاليا علاج دوائي خاص لحالات كوفيد-19 البسيطة في بدايتها في الأشخاص الأصحاء بشكل عام.

ذلك لأنه لم تثبت فائدة لأي دواء يمكن استخدامه في هذه المرحلة ليهاجم فيروس كورونا.

ويعتمد كل العلاج في هذه المرحلة على دعم مقاومة الجسم بالراحة الكافية وشرف السواءل الكافية للوقاية من الجفاف، وتناول مسكنات الألم مثل باراسيتامول أو بروفين الذي ثبت أنه يمكن تناوله مع حالات كوفيد-19.

حيث لا دليل علمي يشير إلى أنه قد يزيد الأعراض سوءا كما انتشر في بداية أشهر الوباء الأولى.

يمكن التعرف على طريقة علاج اعراض عدوى كوفيد-19 في مقالات طب اليوم في الروابط التالية:

ما هي التوصيات البريطانية للمساعدة على تحسن أعراض كورونا؟

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

اعراض كورونا يوم بيوم | 8 أعراض يجب معها اللجوء إلى مستشفى طوارئ بشكل عاجل – كوفيد-19

تحذير متكرر..

وما كررت الهيئات الطبية العالمية التحذير منه هو اللجوء لأدوية رشحتها بعض الدراسات الضعيفة والتي لا يمكن أن تؤكد كفائتها بالمقارنة بمخاطر التعرض للاثار الجانبية لها.

ومن هذه الأدوية دواء ايفرزين أو المضادات الحيوية مثل زيثروماكس أو مضادات الملاريا التي انتشرت في أشهر سابقة كعلاج لكورونا ثم ثبت عدم فائدتها بعد أن عرضت بعض المرضى لاثار جانبية خطيرة.

ايفرزين هو مضاد للطفيليات ظهر معمليا أنه يمكن أن يعمل كمضاد فيروسي ضد فيروس كورونا، لكن آخر نتائج لدراسات موسعة تم اختباره فيها أشارت إلى عدم وجود فائدة لاستخدامه وأن ذلك يعتبر تعريض للاثار الجانبية والأضرار الصحية دون ضرورة.

هناك دراسات موسعة أخرى تجري حاليا لاختبار ايفرزين للخروج بنتائج مؤكدة عن جرعة محددة يمكن استخدامها لمساعدة المرضى دون أن تعرضهم للمخاطر، هذا في حالة إن ثبت وجود أي فائدة له.

صدرت أحدث التحذيرات ضد ايفرزين من استراليا، كما نقل مقال طب اليوم بهذا الرابط: ايفرزين | استراليا تمنع وصفه كعلاج ضد كوفيد-19 لهذه الاسباب

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

2. علاج حالات كوفيد-19 البسيطة في الأشخاص المعرضين للمضاعفات الخطيرة..

بالنسبة للأشخاص المعرضين للمضاعفات الخطيرة لعدوى كوفيد-19 فقد وضحت الدراسات وبنتائج أقرتها المنظمات الطبية العالمية فائدة استخدام بعض العقاقير التي تحوي أجسام مضادة وقائية ضد فيروس كورونا.

يمكن لهذه الأدوية أن تقلل احتمالات تطور اعراض كورونا وزيادة شدة الحالة وظهور المضاعفات والحاجة للعلاج بالمستشفى، بالإضافة لتقليل احتمالات الوفاة.

هذه الأدوية مثل عقار ريجينيرون الذي منحتة وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية والاتحاد الأوروبي الترخيص منذ عدة أشهر كما تقل مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي

تعمل هذه الأجسام المضادة على الاتحاد بالبروتين السطحي لفيروس كورونا، وتقلل بذلك من دخوله لخلايا الجسم وبالتالي الانتشار الفيروسي في جسم المريض وشدة المرض.

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

كما يمكن أن تساعد هذه الأدوية  بعض المرضى في المستشفيات من الذين لا تستطيع أجسامهم تكويم أجسام مضادة  طبيعية بشكل جيد.

وذلك في حالة ضعف الجهاز المناعي بسبب بعض الأمراض المزمنة أو تناول بعض الأدوية التي تقلل من المناعة بشكل منتظم مثل الكورتيزون (سولوبريد).

المشكلة التي تواجة هذا النوع من الأدوية هي أنه يتم حقنها من خلال محلول وريدي وتحت الملاحظة والمتابعة المستمرة، كما أنه من الضروري أن يبدأ المريض بتلقيها بمجرد ظهور الأعراض أو خلال فترة قصيرة من بدايتها.

3. علاج حالات كوفيد-19 شديدة الحدة (في المستشفى)..

يعتمد علاج حالات كوفيد-19 شديدة الحدة (في المستشفى) علي أدوية تقلل من الالتهاب المصاحب للعدوى الشديدة التي تسبب تهيج الجهاز المناعي الخطر.

هذه الأدوية مثل ديكساميثازون (نوع من الكورتيزون)، يمكن التعرف علي الجرعة الموصى بها وطريقة تناول  ديكساميثازون في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيروس كورونا: عقاقير مُنحت الترخيص لعلاج حالات كوفيد-19 خارج نطاق التجارب

وذلك بالإضافة لعقار اكتيمرا وباريسيتينيب.

ويستخدم المضاد الفيروسي ريمديسيفير في حالات كوفيد-19 الشديدة التي تحتاج إلى علاج بالمستشفى.

ومع ترخيص ريمديسيفير في الولايات المتحدة وبريطانيا بعدما ظهر أنه يقلل فترة التعافي من كورونا في المستشفيات وأيضا يقلل احتمالات الوفاة، إلا أن آخر تصريح لمنظمة الصحة العالمية عنه وضح أن لا دليل علمي كافي على فائدته.

وذلك حسمبا ظهر ف دراستين موسعتين تابعتين للمنظمة -تم إجراؤهما في دول متوسطة الدخل- أن ريمديسيفر لم تكن له فائدة واضحة في مساعدة مرضى كوفيد-19.

ريمديسيفير هو مضاد فيروسي تمكن في دراسات معملية أوليه (خارج جسم الإنسان) من تعطيل تكاثر بعض أنواع الفيروسات ومن ضمنها فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19.

لكن هذه النتائج وحدها لا تصح للتأكد من فائدته للمرضى إضافة لأمان استخدامه بجرعات معينة.

وبذلك نرى أن كفاءة أدوية علاج كورونا التي وصل إليها العلم حاليا لا تكفي أن تكون بديلا لتطعيم كورونا الذي ثبتت فائدته الهائلة في تقليل الوفيات والحاجة للعلاج بالمستشفى.

آخر تصريحات تختص بكفاءة لقاحات كورونا والتي ظهرت في دراسات العالم الحقيقي على الملايين نقلها  مقال طب اليوم بهذا الرابط: لقاح سينوفاك وأخبار جيدة من دراسات العالم الحقيقي في ماليزيا

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ايطاليا تحدد أنسب ميعاد لتلقي تطعيم كورونا أثناء الحمل

اللقاح الروسي لا زال متعثرا، والروس يسافرون لتلقي لقاحات أخرى

اعراض كورونا يوم بيوم (6) | ما هو لسان كوفيد-19؟ – طب اليوم

اعراض كورونا يوم بيوم (5) | متى يجب استخدام جهاز قياس الأكسجين بالنبض في المنزل؟

زر الذهاب إلى الأعلى