الأخبار الطبيةكوفيد-19

نجاح جرعة منشطة من سينوفاك في التغلب على مقاومة سلالة دلتا

لقاح سينوفاك الذي تصنعه مصر ينجح ضد سلالة دلتا مع جرعة ثالثة منشطة بحسب دراسة جديدة

وضحت دراسة جديدة أن جرعة منشطة ثالثة من لقاح سينوفاك تتمكن وبنجاح من التغلب علي تناقص المقاومة التي يوفرها ضد سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور.

ظهر ذلك في تزايد كمية الاجسام المضادة الوقائية بعد التناقص الذي ظهر من قبل، وذلك يقلل من القلق الذي يتعلق بكفاءة لقاح سينوفاك ضد سلالة دلتا.

حيث قد أصبحت هذه السلالة هي السلالة  السائدة عالميا من فيروس كورونا، وتتسبب حاليا في تزايد حالات كوفيد-19 حتي في دول تلقى أغلب مواطنيها تطعيم كورونا.

كان قد ظهر في دراسة نشرت يوم الأحد الماضي أن الاجسام المضادة المعادلة لسلالة دلتا من فيروس كورونا لم تظهر في عينات تم سحبها من أشخاص تلقوا جرعتين من لقاح سينوفاك بعد 6 أشهر من وقت تلقي الجرعة الثانية (before a peer review).

لكن مع تلقي الجرعة المنشطة الثالثة من لقاح سينوفاك اتضح تزايد بحوالي 2.5 ضعف في كمية الأجسام المضادة المعادلة لسلالة دلتا بعد 4 أسابيع من هذه الجرعة الثالثة المنشطة.

وذلك بحسب الدراسة الصينية الجديدة التي أجراها باحثون من الاكاديمية الصينية للعلوم بالتعاون مع جامعة فيوران وسينوفاك وبعض المعاهد الصينية الأخرى.

لقاح سينوفاك هو اللقاح الذي بدأت مصر في تصنيعه محليا، وتم توزيع الشحنات الأولى المصريه علي مراكز التطعيم مؤخرا كما نقل مقال طب اليوم بهذا الرابط.

تضمنت الدراسة عينات من 66 متطوع، من ضمنهم 38 شخص تلقوا إما جرعتين أو ثلاثة جرعات من لقاح سينوفاك ضد كوفيد-19.

بدأت بعض الدول التي اعتمدت على لقاح سينوفاك في تقديم جرعة ثالثة منشطة من لقاحات أخرى تم تطويرها في الدول الغربية للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح سينوفاك.

هذا وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تخطط لإمداد عدة دول أفريقية وآسيوية بحوالي 100 مليون جرعة من لقاح سينوفاك ولقاح سينوفارم الصينيين بدءا من هذا الشهر الحالي، وهذا ما رآه الكثيرين خطوة جيدة تزيد الثقة في اللقاحات الصينية.

يمكن التعرف على التفاصيل في المقال بالرابط التالي: الصحة العالمية تخطط لتوزيع  100 مليون جرعة من اللقاحات الصينية 

لكن هذا لم يمنع بعض الدول من رفض هذه الشحنات بسبب نقص البيانات العلمية التي تؤكد كفاءتها ضد سلالة دلتا.

تأتي الدراسة الجديدة لتدعم كفاءة لقاح سينوفاك ضد سلالة دلتا بعد إضافة جرعة ثالثة منشطة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

الصحة العالمية | سلالة جديدة من فيروس كورونا قد تقاوم اللقاحات

خبراء بريطانيا يرفضون تطعيم المراهقين 12-15 عام ضد كورونا لهذا السبب

أحدث تقييم امريكي لدور ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه

موضوعات قد تهمك