الأخبار الطبيةكوفيد-19

تطعيم كورونا | المانيا وفرنسا تتجاهلان توصيات الصحة العالمية 

تقديم جرعة منشطة من لقاحات كورونا في تجاهل لمطالبات منظمة الصحة العالمية

تستمر المانيا وفرنسا في خطتهما لتقدم جرعة منشطة من لقاحات كورونا للمواطنين بدأً من سبتمبر، وذلك في تجاهل لمطالبات منظمة الصحة العالمية بتأجيل ذلك إلي أن يتم تقديم التطعيم لعدد أكبر من الأشخاص حول العالم.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أصدرت تصريحات قوية توضح فيها الصعوبات التي تواجهها خطة السيطرة على جائحة كوفيد-19 العالمية في الوقت الذي تسعى الدول لتقديم وقاية أفضل لمواطنيها في ظل انتشار سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور.

إقرأ أيضا على طب اليوم: سلالة دلتا تنتشر كالنار بالرغم من تطعيم كورونا لكنها زادت أهميته

جاء في تصريح للرئيس الفرنسي ماكرون:”إن جرعة ثالثة منشطة من تطعيم كورونا سوف تكون ضرورية في بعض الحالات مثل الفئات المعرضة للخطورة وكبار السن”.

وقد أعلنت وزارة الصحة الألمانية أنها ستبدأ في تقديم جرعة منشطة للمرضي المصابون بنقص المناعة وكبار السن والمقيمين في دور الرعاية، وذلك اعتبارا من سبتمبر المقبل.

وقد ناشد تيدروس ادهانوم مدير منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء الماضي بإيقاف خطط تقديم جرعة ثالثة منشطة من لقاحات كورونا على الأقل حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وذلك ليتم استغلال الجرعات المتوفرة في مناطق العالم الأخرى التي لا تزال حملات التطعيم فيها في بدايتها.

وأضاف تيدورس في تصريحاته:”إنه غير مقبول من الدول الغنية أن تستغل لقاحات أكثر من الإنتاج العالمي لجرعات تطعيم كورونا”.

بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية فإن الدول ذات الاقتصاديات القوية قد قدمت التطعيم لحوالي 50 من كل 100 من مواطنيها في مايو الماضي، وقد تضاعف هذا العدد منذ هذا الوقت في العديد من المناطق.

إقرأ أيضا على طب اليوم: تقارير تحدد متى تنتهي كورونا وبريطانيا تناشد بالتعجيل 

هذا في الوقت الذي لم تستطع فيه الدول ذات الاقتصاديات المحدودة سوى تقديم حوالي  1.5 جرعة لكل 100 مواطن ، وذلك بسبب نقص اللقاحات.

ردت ألمانيا على هذه الانتقادات بأن أعلنت أنها سوف تتبرع بحوالي 30 مليون جرعة على الأقل للدول الفقيرة، وأن ذلك ضمن خطتها، مع تقديم جرعة منشطة ثالثة للفئات المعرضة لخطورة عدوى كوفيد-19.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما هي كفاءة لقاح سينوفاك؟ أحدث دراسات للعالم الحقيقي

مصر تحث على تطعيم كورونا ب استرازينيكا أو سينوفارم؟ أيهما الأفضل؟

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

اول دولة عربية تقدم تطعيم كورونا للاطفال من عمر 3 سنوات

موضوعات قد تهمك