أهم 3 حقائق عن اصل فيروس كورونا – كوفيد-19

أسواق  ووهان الصينية معروفة بوجود أنواع من فيروسات كورونا فيها

بالرغم من كم الأبحاث التي عنت بدراسة فيروس كورونا (SARS-CoV-2) الذي تسبب في جائحة كوفيد-19 ، إلا أننا لا زلنا لا نعرف الكثير عن اصله وكيفية نشأته.

في هذا المقال من طب اليوم نستعرض معكم ما وصل إليه العلم إلى وقتنا الحالي بخصوص اصل فيروس كورونا.

فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19 يرتبط بنظائره  في الخفاش ولكن..

فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19 يرتبط  بفيروسات كورونا الموجودة  في الخفاش ولكن الحيوان الوسيط الذي نقله للبشر من الخفاش لا يزال غير معروف.

أقرب شكل فيروسي لفيروس كورونا الذي تسبب في الجائحة الحالية تم اكتشافه في نوع من الخفاش يسمى خفاش حدوة الحصان horseshoe bats  في مقاطعة يونان الصينية عام 2013 .

هذا النوع الفيروس في الخفاش يرمز له ب RaTG13 وله شفرة وراثية مشابهة بنسبة 96% ، ومع هذا التشابه الكبير فإن له تسلسل وراثي يوضح أنه من الصعب أن يقفز بشكل مباشر من الخفاش إلى البشر.

كما أن الاختلافات الفيروسية تشير إلى أن فيروس كورونا المتسبب لكوفيد في البشر لا يمكنه أن يكون مجرد تحور عادي من النوع المشابه له في الخفاش.

ولذلك يتوقع العلماء وجود حيوان وسيط بين البشر والخفاش حدثت فيه التغيرات اللازمة لهذا الانتقال.

وظهرت تقارير أشارت إلى أن هذا الحيوان يمكنه أن يكون آكل النمل البنغولي pangolins أو الكلاب أو حيوان المنك أو القطط وغيرها  وهو ما أشار إليه مقال طب اليوم في هذا الرابط.

آكل النمل البنغولي (Pangolin) - اصل فيروس كورونا - كوفيد-19
آكل النمل البنغولي (Pangolin) – اصل فيروس كورونا – كوفيد-19 – dailysabah

لكن هذا الحيوان الوسيط لم يتأكد بعد، ولم يتم العثور على الشكل الفيروسي المشابه لفيروس كورونا المسبب ل كوفيد-19 في أي من هذه الحيوانات أو في الخفاش.

وذلك بالرغم من إشراف منظمة الصحة العالمية على تحليل أكثر من 80,000 عينة من الحيوانات البرية وحيوانات المزارع.

أسواق  ووهان الصينية معروفة بوجود أنواع من فيروسات كورونا فيها..

ارتبطت العديد من الحالات الأولى من كوفيد-19 بأحد سواق ووهان الصينية (Huanan Seafood Market) ولذلك اعتقد العلماء أن فيروس كورونا (SARS-CoV-2) فقز للبشر في هذا المكان.

خاصة أن هناك دراسات علمية إحصائية أجريت ما بين عام 2017 وعام 2019 وضحت أن العديد من الحيوانات في أسواق ووهان الصينية تحمل أشكالا متعددة من فيروسات كورونا كما أنها معروفة بنقل بعض الأمراض للبشر.

لكن بعد أن اختبر الباحثون عينات متعددة من الحيوانات واللحوم والمنتجات الحيوانية في هذا السوق  لم يتم العثور اعلي الفيروس المطلوب البحث عنه.

ذلك بالإضافة إلي اكتشاف حالات مبكرة من كوفيد-19 لا ترتبط بسوق ووهان المتهم بأنه مصدر العدوي الأول.

وقد وضح تقرير منظمة الصحة العالمية الذي أعلن عنه في مارس الماضي أنه لا رابط علمي قوي بين سوق ووهان الصيني واصل فيروس كورونا.

معمل متخصص في ووهان كان يدرس فيروسات كورونا..

أشار العديد من الخبراء – بعد تحول كوفيد-19 إلى جائحة –  إلى وجود معمل  متخصص في ووهان كان يدرس فيروسات كورونا (Wuhan Institute of Virology).

استطاع الباحثون في هذا المعمل اكتشاف الاصل المحتمل لفيروس سارس الذي انتشر عام 2003، كما كان يدرس فيروس كورونا المنتشر في الخفاش من نوع RaTG13 والذي هو الأقرب للنوع البشري.

هذا ما جعل احتمال تسرب فيروس كورونا المسبب لجائحة كوفيد-19 من معامل ووهان احتمالا قائما يحتاج للتحقيق، وهو ما تحاول منظمة الصحة العالمية البحث فيه بالرغم من عدم تعاون السلطات الصينية.

يمكن التعرف على ما وصلت إليه منظمة الصحة العالمية بشأن التحقيقات في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الصين ترفض رسميا استكمال التحقيق حول اصل فيروس كورونا

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة – تقرير علمي

سحب دراسة مصرية كبيرة تدعم ايفزرين كعلاج لكوفيد  لهذه الأسباب

كيف انتهت موجات وباء الإنفلونزا الأسبانية؟ ومتى ينتهي كورونا؟ (تحليل خاص)

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

5 عقاقير في بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وافيجان ليسا منها

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى