آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

سلالة لمبدا من فيروس كورونا  تنتشر٬ فهل هي أخطر من سلالة دلتا؟

سلالة لمبدا Lambda variant من فيروس كورونا المتحور  والمكتشفة أولا في بيرو  تنتشر عالميا حتى تم اكتشافها في 32 دولة٬ ،لكن وإلى هذه اللحظة فإنها ضمن السلالات الأقل خطورة ( السلالات التي تستدعي الاهتمام).

تم اكتشاف سلالة لمبدا في دولة بيرو خلال شهر أغسطس 2020 ٬ لكنها منحت تسمية لمبدا في يونيو 2021.

تعتبر سلالة لمبدا حاليا هي المسؤولة عن 21% من حالات كوفيد-19 في تشيلي و17% من حالات بيرو٬ وقد تم اكتشافها في 42 ولاية أمريكية و32 دولة خاصة في قارة أمريكا الجنوبية.

في حين أن سلالة دلتا  المكتشفة أولا في الهند هي حاليا الأكثر قدة على الانتشار بين سلالات فيروس كورونا٬ وبحسب منظمة الصحة العالمية فهي في طريقها لأن اصبح السلالة السائدة عالميا٬ هذا إن لم تكن أصبحت بالفعل.

جاء في آخر تحديث لمنظمة الصحة العالمية أن سلالة لمبدا ارتبطت بزيادة انتشار كورونا في العديد من الدول٬ وأضافت تصريحات المنظمة أننا نحتاج لدراسات علمية توضح تأثير هذه السلالة علي مقاومة لقاحات كورونا.

هل سلالة لمبدا أكثر قدرة على التسبب في العدوى؟

لا تزال الأدلة العلمية الحالية غير كافية للتأكد من قوة سلالة لمبدا  ودرجة تأثيرها على التسبب في العدوي.

ولكن وضعها ضمن السلالات التي تدعي القلق يجعلنا نعرف أن منظمة الصحة العالمية تعتقد في ارتباطها بزيادة القدرة على العدوى والانتشار.

تلقي  10.4% فقط من المواطنين في بيرو تطعيم كورونا كاملا٬ ومع بدء الدول الغربية في التخفيف من قيود الحظر بعد تقدم حملات تطعيم كورونا في أراضيها تبقى السلالات الجديدة أمرا مقلقا في ظل هذا التخفيف.

يختلف الحال بالنسبة لسلالة دلتا التي وضحت الدراسات أن قدرتها على التسبب في العدوى تزيد بمقدار الضعف بالمقارنة بسلالة ألفا التي ظهرت أولا في بريطانيا.

كيف تم تصنيف سلالات فيروس كورونا المتحور؟

وضعت منظمة الصحة العالمية  سلالات فيروس كورونا المتحور في ثلاث مجموعات حسب خطورتها٬ وفيما يلي توضيح لهذا التصنيف٬ وللدول التي ظهرت فيها هذه السلالات.

سلالات مقلقلة..

وضحت الدراسات العلمية بمستوى متوسط من التأكد أن السلالات المقلقة ترتبط بزيادة انتشار فيروس كورونا وزيادة خطورة حالات كوفيد-19 .

وهي تتضمن سلالة ألفا (المكتشفة في بريطانيا أولا) وسلالة بيتا (المكتشفة في جنوب أفريقيا أولا) وسلالة جاما (المكتشفة في البرازيل أولا) و سلالة دلتا (المكتشفة في الهند أولا).

وترتبط جميعها بزيادة  مقاومة اللقاحات.

سلالات تستدعي الاهتمام..

السلالات المهمة هي التي يُحتمل علميا أن يكون لها تأثيرا واضحا علي الخطورة أو الانتشار أو المناعة ومقاومة لقاحات كورونا.

وهي تتضمن سلالة لمبدا المكتشفة في بيرو أولا بعض السلالات المتحورة في الهند وبعض سلالات مكتشفة  في الولايات المتحدة وسلالات أخرى تم العثور عليها في فرنسا والفلبين وكولومبيا.

سلالات تحت التقييم..

السلالات تحت التقييم هي سلالات إضافية تشير بعض الأدلة إلى إمكانية كونها مقلقلة ولكن هذه الأدلة ضعيفة ولم يتم تقييمها جيدا٬ وبذلك فهي تعتبر تحت الدراسة.

ومن ضمنها سلالة فيروس كورونا المتحور في مصر و سلالات ظهرت في العديد من الدول الأخرى مثل  جنوب أفريقيا و روسيا والولايات المتحدة والبرازيل.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما أهم 5 أسباب جعلت فيروس كورونا بهذه الخطورة؟ – تقرير علمي – كوفيد-19

 تطعيم كورونا |  أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة – كوفيد-19

سلالة دلتا بلس | تحور جديد ل فيروس كورونا فما خطورته؟

سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

زر الذهاب إلى الأعلى