أخبار طبيةكوفيد-19

تزايد مقلق في البلوغ المبكر  عند البنات خلال فترة وباء كوفيد

في تقرير نقلته واشنطن بوست رصد الاطباء حول العالم تزايدا واضحا في حالات البلوغ المبكر عند البنات خلال جائحة كوفيد-19 مما أثار القلق بخصوص صحة الاطفال بشكل عام.

قبل هذا التزايد الجديد كان البلوغ المبكر – والذي يحدث حين تبدأ علامات البلوغ بالظهور قبل عمر 8 سنوات في البنات و 9 سنوات في الاولاد – يؤثر على 5000-10000 طفل حول العالم، والغالبية من البنات.

بحسب التقرير فإن 90% من حالات البلوغ المبكر كانت بأسباب غير واضحة لم يمكن التعرف عليها.

يجب استشارة الطبيب بخصوص البلوغ المبكر في البنات في حالة بدء أعراض البلوغ في الظهور قبل سن 8 سنوات عند البنات أو 9 عند الولاد الذكور.

هذه الاعراض تتضمن بدء نمو الثديين وأول دورة طمث عند البنات، ونمو الاعضاء التناسلية الخارجية وشعر الوجه والجسم وتغير الصوت عند الأولاد، ذلك بالإضافة لتسارع زيادة طول القامة وظهور حب الشباب ورائحة الجسم التي يتميز بها لها البالغون.

في معظم الحالات لا يشكل البلوغ المبكر  خطورة صحية للطفلة، لكن استشارة الطبيب في هذه الحالة مهمة للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية لذلك تحتاج للعلاج.

يمكن التعرف على الفحوصات الطبية المطلوبة وكيفية العلاج  في مقال طب اليوم بهذا الرابط: البلوغ المبكر للبنات | العمر الذي يحدده ومتي نلجأ للطبيب؟

ارتباط جائحة كوفيد بتزايد  البلوغ المبكر قد يرجع لزيادة التوتر..

في بعض حالات البلوغ المبكر التي ارتبطت بجائحة كوفيد والتي ظهرت علامات البلوغ فيها لبنات كن يبلغن من العمر 5 سنوات فقط، كان المتهم الأول هو التوتر الزائد.

ذلك أن الفيروس في حد ذاته لا يرتبط علميا بما يمكن أن بؤدي لهذا الاضطراب.

لكن تأثيره غير المباشر  الذي قد يتعلق  مثلا بما أدى إليه من اضطراب الأحوال المادية لبعض الأسر بعتبر سببا لتعرض الطفلة لتوتر زائد ينتج عنه تحفيز بدء أول دورة طمث في هذا العمر المبكر.

تقول د. فايشاكي  راستاجي اخصائي الغدد الصماء للاطفال في دلهي:”اعتقد أن ذلك يتعلق بشكل مباشر بكمية التوتر التي يتعرض إليها الاطفال”.

كانت  راستاجي تتابع في الأحوال العادية 20 حالة من البلوغ المبكر ضمن مرضاها، لكنها وبعد أن ضربت جائحة كوفيد العالم في عام 2020  أصبحت تعالج 300 طفلة من هذه الحالة المرضية.

وقد أظهرت الاختبارات التي أجرتها د. راستاجي أنها لا ترتبط  بأورام لم يتم تشخيصها.

ذلك حسبما نقل الموقع الحكومي الطبي البريطاني اوبن اكسيس جفرنمنت.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

حقن ديكابيبتايل decapeptyl لعلاج البلوغ المبكر عند الاناث | كيف تعمل؟

كيف تستطيع اشعة اليد اليسرى للطفل التنبؤ بطول القامة؟ وهل هي دقيقة؟ 

هل هناك طرق ناجحة ل زيادة الطول؟ وماذا يمكن أن تفعل لدعم طول القامة؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى