أبحاثأخبار طبيةكوفيد-19

تحليل علمي| لمَ قد يسبب لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 الجلطة الدموية من أنواع نادرة؟

آراء علمية معارضة تنفي ارتباط لقاح استرازينيكا بحدوث الجلطة الدموية

بدأ العلماء حول العالم في اقتراح نظريات يمكنها أن تفسر على الأقل 18 تقرير من الإصابة ب الجلطة الدموية بأنواع نادرة بعد تلقي لقاح استرازينيكا بأيام وخلال 14 يوم من الحقن باللقاح.

وذلك ضمن حوالي  20 مليون شخص تلقى لقاح استرازينيكا. معظم الحالات التي حدثت من هذه الجلطات الدموية تم رصدها في أوروبا٬ وهناك حالتان فقط في الهند.

وهذه الأنواع النادرة غير المعتادة تتضمن الجلطة الدموية التي يصاحبها نزف (DIC)٬  و الجلطات التي تحدث في الجيوب الوريدية التي يتجمع فيها الدم بعد خروجه من المخ (CVST)٬ وكانت معظم الحالات في النساء أقل من 55 عام.

أحد هذه النظريات هي تسبب اللقاح في تكوين أجسام مضادة غير طبيعية في رد فعل مناعي غير طبيعي٬ وهناك نظرية أخرى تشير إلى أن السبب يمكنه أن يكون تناول حبوب منع الحمل.

ذلك مع تصريحات العديد من العلماء  أنه لا دليل مؤكد و ليس واضحا لمَ يمكن أن يسبب لقاح استرازينيكا مشكلة لا تسببها لقاحات كورونا الأخرى التي تستخدم نفس الجزء من فيروس كورونا لتحفز المناعة (البروتين السطحي الشوكي).

وضحت الوكالة الأوروبية العليا أن لقاح استرازينيكا لا يرتبط بشكل عام بحدوث مضاعفات الجلطة الدموية.

وجاء في تقريرها  الأخير أن فوائد لقاح استرازينيكا في الوقاية من كوفيد-19 ومضاعفاته ومنها الجلطة الدموية و الوفاة أكبر بوضوح من أي مضاعفات محتملة.

ولكن التقرير أضاف أن الارتباط بين اللقاح وانواع نادرة من الجلطة الدموية  لم يكن من الممكن استبعاده نهائيا.

 لمَ قد يسبب لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 الجلطة الدموية من أنواع نادرة؟

أحد النظريات التي وضعها الباحثون الأوروبيون للإجابة عن سؤال لمَ قد يسبب لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19  حدوث الجلطة الدموية من أنواع نادرة أنه قد يكون سببا لتكون أجساما مضادة غير طبيعية٬ وفي حالات نادرة للغاية تؤدي لحدوث هذه المضاعفات كرد فعل مناعي مرضي.

و في تعليق للبروفيسور بال هولم بمستشفى أوسلو بالنرويج: “ نحن لا نزال في بداية الأبحاث بخصوص  سبب حدوث هذه الجلطات الدموية النادرة” ، وفض أن يعطي أي بيانات لتدعم هذه النظرية بحسب وكالة رويترز.

وفي حالة التأكد من هذه الطريقة المرضية التي اقترحها العلماء لحدوث هذا النوع من المضاعفات فسوف يشكل هذا فارقا كبيرا في علاجها بشكل صحيح.

استخدام حبوب منع الحمل..

ومع أن الجلطات التي تحدث في الجيوب الوريدية التي يتجمع فيها الدم بعد خروجه من المخ (CVST) نادرة لكنها تحدث في حالات الحمل واستخدام حبوب منع الحمل.

لذلك فهناك نظرية أخرى تشير إلى أن هذا التفاعل يمكنه أن يكون مرتبطا بتناول حبوب منع الحمل٬ ويدعم ذلك أن معظم الحالات التي تعرضت لهذه المضاعفات النادرة كانت لنساء تقل أعمارهم عن 50 عام.

وهذا جانب آخر من الاحتمالات التي يحاول العلماء التأكد من صحتها أو نفيها٬ مما يساعد على فهم أدق لهذه المضاعفات والعمل على منع حدوثها.

استخدام حبوب منع الحمل أو الحكل أحد النظريات التي يبحثها العلماء لتفسير حدوث انواع الجلطة الدموية النادرة بعد تلقي لقاح استرازينيكا
استخدام حبوب منع الحمل أو الحكل أحد النظريات التي يبحثها العلماء لتفسير حدوث انواع الجلطة الدموية النادرة بعد تلقي لقاح استرازينيكا
elements.envato

 عدوى كوفيد-19 المتزامنةأو السابقة..

وتحاول الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA واللقاحات التحقق من وجود عدوى كوفيد-19 أثناء الحقن باللقاح أو الإصابة بالعدوى عموما قبل حقن لقاح استرازينيكا كأحد النظريات التي يتم التدقيق العلمي فيها حاليا.

يمكن التعرف على موانع تلقي لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

آراء علمية معارضة تنفي ارتباط لقاح استرازينيكا بحدوث الجلطة الدموية ..

يوضح العديد من الخبراء أنه من غير المتوقع علميا أن يتسبب لقاح استرازينيكا في تكوين أجسام مضادة تعمل على حدوث انواع الجلطة الدموية النادرة دون أن يحدث ذلك مع لقاحات فايزر ومودرنا وجونسون اند جونسون واللقاح الروسي و غيرها.

حيث أن كل هذه اللقاحات تستخدم نفس البروتين الفيروسي ( البروتين السطحي الشوكي) لتحفيز جهاز المناعة وتختلف فقط في طريقة وصول هذا البروتين الفيروسي للجسم كما هو موضح بالصورة التالية التي توضح تقنيات مختلفة لتصنيع لقاحات كورونا.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

ويستخدم لقاح استرازينيكا واللقاح الروسي ولقاح جونسون اند جونسون نفيس التقنية٬ وهي تقنية الحامل الفيروسي الموضحة في رقم 2 في الصورة السابقة.

ويوضح د. بيتر هويت البحاث في جامعة تايلور بالولايات المتحدة: “ لا يوجد سبب يجعل لقاح استرازينيكا يفعل ذلك٬ في حين أن اللقاحات الأخرى ضد كوفيد-19 وتتضمن لقاحات تستخدم نفس التقنية بتفاصيلها لا ترتبط بهذا المضاعفات”.

يمكن التعرف على تقنيات لقاحات كورونا المختلفة في مقال طب اليوم في هذا الرابط: كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا

ملخص من طب اليوم..

وضحت الوكالة الأوروبية العليا أن لقاح استرازينيكا لا يرتبط بشكل عام بحدوث مضاعفات الجلطة الدموية٬ وجاء في تقريرها  الأخير أن فوائد لقاح استرازينيكا في الوقاية من كوفيد-19 ومضاعفاته ومنها الجلطة الدموية و الوفاة أكبر بوضوح من أي مضاعفات محتملة.

ولكن التقرير أضاف أن الارتباط بين اللقاح وانواع نادرة من الجلطة الدموية  لم يكن من الممكن استبعاده نهائيا.

وهذه الأنواع النادرة غير المعتادة تتضمن الجلطة الدموية التي يصاحبها نزف (DIC)٬  و الجلطات التي تحدث في الجيوب الوريدية التي يتجمع فيها الدم بعد خروجه من المخ (CVST)٬ وحدثت  هذه الأنواع في الأغلب في نساء أقل من 55 عام.

وضع العلماء عدة نظريات عدة لتفسير هذا الارتباط المحتمل أو نفيه٬ ومنها تسبب لقاح استرازينيكا في تكوين أجسام مضادة غير طبيعية تسبب هذه المضاعفات٬ أو استخدام حبوب منع الحمل أو الإصابة السابقة أو الحالية بعدوى كوفيد-19.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

أعراض جديدة يجب الحذر منها بعد تلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 “لقاح اكسفورد”

الدول الأوروبية تعود لاستخدام لقاح استرازينيكا.. ننشر تفاصيل التقرير الذي يوضح أمان اللقاح 

نصيحة عن فيروس كورونا (9) | ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى