أبحاثأخبار طبية

ما الذي يحدد صفات طفلك ؟ وما هي البصمة الوراثية ل حمض دي ان اي؟   – شرح علمي مبسط

ما هي وحدة بناء البصمة الوراثية؟ وما هي حروف الأبجدية الوراثية؟ - طب اليوم

ما الذي يحدد صفات طفلك ؟ وما هي البصمة الوراثية ل حمض دي ان اي DNA؟ – طب اليوم

هناك صفات مشتركة بين البشر حول العالم ولكن الاختلافات هائلة أيضا٬ فكيف تتكون صفات طفلك وتظهر صفات كل شخص منا؟ 

الفضل في اختلافنا يرجع إلى البصمة الوراثية ل حمض دي ان اي٬  وهي ما تحدد صفات طفلك وكل شخص منا.

البصمة الوراثية ل حمض دي ان ي هي عبارة عن كلمات من حروف الأبجدية الوراثية المرتبة بشكل معين وتسمى بالأكواد أو الشفرات أو جينات.

 وهذه الجينات مسؤلة عن تحديد ملامحنا وصفاتنا الموروثة من الأب والأم  وصحتنا٬ بالتعاون مع  تأثيرات البيئة على نمو طفلك وصحته.

وعن طريق تحليل البصمة الوراثية لحمض دي ان اي يمكن التعرف على الشخص المحدد صاحب عينة وجدت في مسرح جريمة مثلا٬ و تستخدم هذه البصمة في إثبات القرابة أو نفيها تحليل دي ان اي DNA.

سمكن التعرف على كيفية تحليل دي ان اي في مقال طب اليوم في هذا الرابط: كيف يعمل تحليل اثبات النسب بشكل مبسط؟ وهل يمكن أن يخطيء؟

الجينات.. البصمة الوراثية  لحمض دي ان اي DNA..

هناك آلاف من الجينات تكون البصمة الوراثية للشريط الوراثي لكل شخص منا٬ وعندما يتغير ترتيب شفرة جين ما مسؤول عن صفة خاصة فإن ذلك يعني تغير الصفة التي تظهر على شخص ما.

 فمثلا تحدد هذه الشفرات إذا ما كانت ستظهر حبات النمش في وجه شخص ما وكيف ستكون بصمة أصابعه٬ أو هل ستكون عيناه زرقاوان؟ أو سوف يعاني من زيادة في إفراز شمع الأذن مثلا؟

تحدد شفرات البصمة الوراثية إذا ما كانت ستظهر حبات النمش في وجه شخص ما
تحدد شفرات البصمة الوراثية إذا ما كانت ستظهر حبات النمش في وجه شخص ما harvard university

وقد تسبب تغيرات ترتيب شفرات جين ما عدم القدرة على تمييز الألوان أو مرض انيميا البحر المتوسط وغيرها من الأمراض الوراثية أو التي تساعد البصمة الوراثية في ظهورها.

ما هي وحدة بناء البصمة الوراثية؟ وما هي حروف الأبجدية الوراثية؟

 تسمى وحدة بناء البصمة الوراثية التي تحمل حروف الأبجدية الوراثية ب نيكليوتيده٬ وتحتوي كل نيكليوتيده على حرف من حروف الأبجدية الوراثية  الأربعة (وهي في الأصل الكيميائي قواعد نتيروجينية أربعة).

وقد أعطى العلماء لهذه الأبجدية حروفا مميزة من الأبجدية الإنجليزية  وهي  A و T و G و C.

حروف الأبجدية الوراثية  A-T-C-G الأربعة في أربع نيكليوتيدات - السكر والفوسفات باللونين الأصفر والبرتقالي
حروف الأبجدية الوراثية  A-T-C-G الأربعة في أربع نيكليوتيدات – السكر والفوسفات باللونين الأصفر والبرتقالي
harvard university

كما تحتوي النيكليوتيدة على مكونين آخرين (سكر وفوسفات) يمنحان النيكليوتيدات المختلفة القدرة على الالتصاق معا في شكل  سلسلة تحمل الترتيب الخاص لحروف الأبجدية الوراثية في جانب منها.

يحدد تتابع هذه الحروف الوراثية تكون الكلمات و الأكواد الوارثية التي  هي أساس صفات طفلك والبصمة الوراثية الخاصة بكل منا.

تكوين حمض دي ان اي DNA وكيف يوجد في الخلايا؟

يتكون حمض دي ان اي DNA من سلسلتان وراثيتان من هذا النوع الذي تم توضيحه في الجزء السابق من المقال٬ تتحد حروفها المتقابلة معا بطريقة خاصة موضحة في الصورة التالية.

يتكون حمض دي ان اي من سلسلتان وراثيتان تتكون كل منهما من ترتيب معين لحروف الأبجدية الوراثية
يتكون حمض دي ان اي من سلسلتان وراثيتان تتكون كل منهما من ترتيب معين لحروف الأبجدية الوراثية
harvard university

  وتلتف السلسلتان حول بعضيهما ثم تتلويان وتتحركان وتلتفان مرة أخرى حول تركيبات بروتينية (هستون) لتكون ما يعرف  نيكليوزومات٬ وتلتف مرات أخرى لتشكل الشريط الوراثي الملتوي داخل الخلايا.

وأثناء  انقسام الخلية تنتظم السلسلة الوراثية في شكل ما يعرف بالصبغيات (الكروموسومات) الموجودة داخل كل خلية بشرية٬ وعددها 46 كروموسوم يأتي نصفهم من الأم ونصفهم من الأب.  

الصبغيات (الكروموسومات) الموجودة داخل كل خلية بشرية٬ وعددها 46 كروموسوم يأتي نصفهم من الأم ونصفهم من الأب
الصبغيات (الكروموسومات) الموجودة داخل كل خلية بشرية٬ وعددها 46 كروموسوم يأتي نصفهم من الأم ونصفهم من الأب
harvard university

تحوي الخلية البشرية 2 متر من الحمض النووي “دي ان اي” DNA .

 ونظرا لأن حجم هذه الخلايا يقاس بالميكرومتر (0.001 متر) في الغالب 10 ميكروميتر٬ فيجب أن يمتلك ال “دي ان اي” قدرة هائلة على الالتواء والانثناء و حتى يستطيع أن يحتل مكانه داخل الخلية الصغيرة.

وقد تمكن العلماء حديثا ولأول مرة من تصوير الحركة الراقصة لحمض دي ان اي وهو يحاول الانثناء ليدخل الخلية الجديد في فيديو يوتيوب بمقال طب اليوم بهذا الرابط: فيديو يوتيوب | أول مشاهدة دقيقة لحمض “دي ان اي” DNA وهو يتحرك

ومع أن خلايا الإنسان تختلف في أشكالها ووظائفها من خلايا عصبية إلى خلايا الجهاز الهضمي وخلايا الدم إلا أنها كلها تحتوي نفس الشريط الوراثي الذي يجمل نفس البصمة الوراثية.

وهو شريط يحوي حوالي 3 جيجا من حروف الأبجدية الوراثية (القواعد النيتروجينية) أو 3  بليون من أزواج هذه الحروف.

 كيف تظهر صفات طفلك  وتختلف الصفات الوراثية من شخص لآخر؟

تظهر صفات طفلك  وتختلف الصفات الوراثية من شخص لآخر بناء على الاختلافات في ترتيب الأبجدية الوراثية في جين معين بين الأشخاص المختلفين٬ و يعرف هذا الاختلاف بوجود تحور أو شكل مختلفة من هذا الجين.

حيث أن الخلايا تترجم الشفرات الجينية إلى بروتينات مسؤولة عن انتاج لون عين مميز مثلا أو استعداد وارثي معين لمرض ما أو أي صفة أو وظيفة جسمية أخرى.

وحين تؤثر هذه الاختلافات على موقع حرف وراثي واحد  فهي تسمى “شكل آحادي النيكليوتيدة”  ويرمز لها ب SNVs.

وتكون هذه الأشكال شائعة عندما توجد في أكثر من 1% من الأشخاص في مجتمع ما وهنا تسمى ب”الأشكال المتعددة آحادية النيكليوتيدة” ويرمز لها ب SNPs.

حين تؤثر اختلافات الشفرة الوراثية على موقع حرف وراثي واحد  فهي تسمى "شكل آحادي النيكليوتيدة"  ويرمز لها ب SNVs  وحين تكون شائعة ونوجد في أكثر من 1% من أفراد المجتمع تسمى ب SNPs
حين تؤثر اختلافات الشفرة الوراثية على موقع حرف وراثي واحد  فهي تسمى “شكل آحادي النيكليوتيدة”  ويرمز لها ب SNVs وحين تكون شائعة ونوجد في أكثر من 1% من أفراد المجتمع تسمى ب SNPs
harvard university

وتسبب هذه الأشكال المختلفة التي تنشأ من تغير في حرف وراثي واحد٬ بالإضافة لتغيرات جينية أخرى يسببها اختفاء قطعة صغيرة من الشريط الجيني أو تكررها أو استبدالها مع قطعة أخرى كل التغيرات والاختلافات التي تسبب ظهور صفات طفلك المميزة واختلاف صفات البشر بشكل عام وتحدد البصمة الوراثية لكل منا.

ملخص طب اليوم..

تحدد البصمة الوراثية المخزنة في 46 من الصبغيات داخل كل خليه من خلايا الجسم صفات طفلك٬ وترث كل خليه له 23 من صبغياتها من الأم و 23 آخرين من الأب.

وتترجم خلايا الجسم اختلافات ترتيب حروف الأبجدية الوراثية في سلسلتي حمض دي ان اي   إلى صفاتنا المختلفة فتجعل بيننا من له نمش في وجهه أو آخر يكره طعم البروكلي أو غيرها من الصفات الموروثة٬ كما تحدد صحة طفلك واستعداده الوراثي للحساسية مثلا أو غيرها من التأثيرات الوراثية.

ومع أهمية البصمة الجينية في تحديد صفاتنا إلا أنه يظل للبيئة عامل كبير يؤثر على الصحة و طبيعة الجسم مثل لون البشرة وغيرها.

ويعتمد تحليل دي ان اي على حقيقة أن كل شخص يتميز ببصمة وراثية واحدة مميزة له تتكون من ترتيب معين لحروف الأبجدية الوراثية خاص به يرثه من الأب والأم.

إقرأ أيضا..

تحليل “دي ان اي”: هل هو إثبات مؤكد للبنوة أو نفي مؤكد لها؟ وهل هناك احتمالات للخطأ؟

بنك المعرفة (25) | امصال الحساسية علاج ينهي أعراضها.. يعود تاريخ اكتشافه لملك خشي القتل بالسم

علاج العصب السابع ينجح فقط خلال  72 ساعة من الإصابة.. فما هو؟

هل يمكن علاج الأمراض الوراثية؟ وما هو العلاج بالجينات؟

7 تغيرات في شكل الأظافر يجب ألا تتجاهلها..قد تشير لأمراض أخرى تحتاج للعلاج

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى