بنك المعرفةأخبار طبية

بنك المعرفة (2) | علام يدل ظهور خيوط ودوائر عائمة في مجال البصر (عوائم العين)؟

الحلقة الثانية من بنك المعرفة عن "عوائم العين"..

يقدم موقع طب اليوم حلقة جديدة من سلسلة مقالات بنك المعرفة، التي ترد على تساؤلات الزوار حول الصحة العامة والامراض المزمنة والأخطاء الشائعة في طرق الوقاية من العدوى بإجابات مبسطة.

تعتبر عوائم العين floaters التي تكون على شكل نقاط وخطوط تشبه خيوط العنكبوت أو دوائر عائمة في مجال البصر من الأعراض الشائعة التي يمكن أن تثير القلق عند البعض.

تتضح رؤية هذه الأشكال المختلفة  في ضوء الشمس الساطع وعلى الخلفيات فاتحة اللون أو بالنظر للشاشات الأجهزة المضيئة.

وفي أغلب الأحوال هي لا تدل على حالة طبية خطيرة،خاصة إذا كان الشخص يعاني منها لفترة طويلة، ولا يصاحبها ضعف في قوة ابصار العين، ولا تزداد سوءا.

ولكن من المهم أن يلجأ الشخص للفحص الطبي في بداية ظهورها لاستبعاد الاحتمال الأضعف بوجود أسباب مرضية تحتاج للتدخل الطبي العاجل.

تظهر هذه الأشكال  بسبب تغيرات السائل الزجاجي الذي يملأ كرة العين إلى الحالة المائية السائلة (موضح بالصورة) أكثر من حالة الجل الطبيعية له، وأشهر أسباب ذلك التقدم بالعمر.

كما يمكن أن تحدث بسبب انفصال السائل الزجاجي الخلفي للعين، وهو عملية غير ضارة، ويصاحبها في هذه الحالة ومضات العين التي هي عبارة عن فلاشات ضوء.

وتؤكد التوصيات البريطانية أهمية إجراء الفحص الطبي عند بداية ظهور عوائم العين في شخص لم يعاني منها من قبل أو عند زيادتها، لاستبعاد انفصال الشبكية، فهو حالة طارئة تحتاج لتدخل عاجل لحماية البصر.

تكوين العين الطبيعية
تكوين العين الطبيعية
2020vision4nh

يتلقى بنك المعرفة وطب اليوم أسئلة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجيب عنها في شكل مبسط في هذه السلسلة التي تسعى لنشر التوعية والنصائح والمعلومات الطبية الصحيحة بحسب التوصيات البريطانية وما تقره المنظمات الصحية العالمية.

انتظرونا غدًا في حلقة جديدة من (بنك المعرفة) ومعلومة أخرى مفيدة.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى