تغذية وصحةأخبار طبية

كوبان من المشروبات الغازية يوميا يزيدان احتمالات السرطان المبكر  – دراسة من جامعة هارفارد

كل مشروب يومي غني بالسكر  يرتبط باحتمالات أعلى ب 32% لحدوث سرطان القولون المبكر

وضحت دراسة موسّعة جديدة أن تناول كوبان من المشروبات الغازية و غيرها من المشروبات  المحلاة ب السكر يزيد من احتمالات السرطان المبكر  في القولون  قبل عمر 50 عام.

تم نشر الدراسة الجديدة بتاريخ 6 مايو في الجورنال الطبي ل الجهاز الهضمي٬ وقد قام باحثو جامعة هارفارد في هذه الدراسة ببحث بيانات 95,464 سيدة من عام  1991 إلى عام 2015.

وقامت المشاركات في هذه الدراسة بمليء استبيان كل 4 سنوات حول تناول الأطعمة المختلفة ومنها المشروبات المضاف إليها السكر مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ومشروبات الرياضة.

وظهر في نتيجة الدراسة أن النساء اللاتي تناولن كوبان أو أكثر  يوميا من المشروبات المضاف إليها السكر (يحوي الكوب 230 مليلتر) يكونون أكثر تعرضا بقدر الضعف للإصابة بالسرطان في القولون والمستقيم قبل عمر 50 عام  بالمقارنة بالنساء اللاتي تناولن أقل من كوب واحد أسبوعيا.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما الذي يفعله السكر في جسمك ويجعلك لا تستطيع مقاومة الحلويات؟

وقد تبدأ احتمالات التعرض لهذه الخطورة من عمر المراهقة أيضا٬ حيث وضحت دراسة هارفارد أيضا أنه  وللمراهقين  بعمر 13-18 عام يكون كل مشروب يومي غني بالسكر  مرتبطا باحتمالات أعلى ب  32% لحدوث سرطان القولون  قبل عمر 50 عام.

قام الباحثون في هذه الدراسة بتثبيت العوامل الأخرى التي يحتمل ارتباطها بظهور هذا المرض في الأعمار المبكرة ومنها التدخين ونقص الألياف الغذائية في النظام الغذائي المتبع أو زيادة تناول اللحوم المصنعة.

يمكن التعرف على فوائد الألياف الغذائية ومصادرها في مقال طب اليوم بهذا الرابط: مكون في غذائك يساعد على تقليل الوزن وتحسين حركة القولون وتقليل احتمالات الأورام، فما هو؟

وضح رئيس الفريق البحثي للدراسة ين كاو أن متوسط عمر تشخيص السرطان في القولون قد انخفض خلال السنوات الأخيرة.

فبعد أن متوسط عمر التشخيص 72 عام٬ أصبح حاليا 66 عام و بدأت الحالات تكون أكثر تطورا وتظهر بشكل أكبر في الأعمار المبكرة.

وأضاف كاو موضحا: “لا يزال السرطان في القولون والمستقيم قليل الحدوث في الأعمار الأصغر٬ لكن معدلات حدوثه قد تضاعفت خلال الثلاثة عقود الماضية٬  وهذا ما يستدعي الدراسة لمعرفة أسبابه.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

3 فحوصات دورية تنقذ الكثيرين من خطورة أمراض السرطان فما هي؟ ومتى يجب الالتزام بها؟

3 أغذية تأكد ارتباطها بحدوث السرطان.. و5 أغذية أخرى محتملة فما هي؟

4 معلومات هامة قد لا تعرفها عن السكر والصحة

أهم 6 طرق تستطيع أن تحميكِ من السرطان – طب اليوم

حبوب الفيتامينات والمعادن.. هل تقي من السرطان أم يمكنها أن تسببه؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى