تغذية وصحةأخبار طبية

5 أسباب تجعل كيتو دايت غير مناسب لك -نظام غذائي للتخسيس

كيتو دايت | رجيم سريع شهير فما هي معايير اتباعه بشكل آمن؟

كيتو دايت هو نظام غذائي للتخسيس انتشر خلال السنوات الماضية كطريقة لانقاص الوزن بواسطة الاعتماد على تناول الأغذية مرتفعة الدهون وتقليل تناول المواد النشوية (الكربوهيدرات).

وبالرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير إلى أنه رجيم سريع له فوائد صحية عديدة٬ إلا أن هذه الدراسات وبحسب تقييم المؤسسة الطبية العليا في بريطانيا لا تزال لم تصل للقوة التي تؤكد أن فائدة اتباع كيتو دايت للتخسيس والصحة أكثر من مخاطره الصحية التي أشارت إليها دراسات عديدة أخرى.

 5 أسباب قد تجعل كيتو دايت غير مناسب لك.. 

هناك أسباب قد تجعل كيتو دايت غير مناسب لك ترجع إلى طريقة عمله وتأثيره على الجسم.

يعمل كيتو دايت عن طريق خلق حالة كيتونية في الجسم، وذلك عن طريق ذلك إجبار الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الكربوهيدات التي هي المصدر  الأساسي الطبيعي للطاقة التي يحتاجها الجسم لنشاطاته.

وينتج عن تكسير الدهون في الجسم تكون ما يسمى بالأجسام الكيتونية التي ستستخدمها الخلايا لإنتاج الطاقة بدلا من الجلوكوز، ومنها يأتي اسم كيتو دايت.

وفيما يلي نوضح 5 أسباب تجعل كيتو دايت غير مناسب لك ك نظام غذائي للتخسيس.

وجود اضطرابات في عمليات تحويل الغذاء إلى طاقة بالجسم..

توضح الدراسات العلمية أن نسبة كبيرة من الأشخاص يعانون من اضرابات في عمليات تحويل الغذاء إلى طاقة بالجسم (الأيض) وذلك يتضمن بعض حالات السمنة والاستعداد للإصابة بمرض السكري أو الإصابة به فعلا أو مقاومة الإنسولين ومن أمثلتها تكيس المبايض.

وهذه اضطرابات يمكن أن تكون موجودة في أي شخص سواء كان وزنه طبيعي أو زائد.

حيث أن اتباع كيتو دايت هو عبارة عن تغيير كبير في عمليات تحويل الغذاء إلى طاقة وإجبار الجسم على استخدام الدهون كمصدر أولي للطاقة بدلا من المصدر الطبيعي وهو الكربوهيدرات وسكر الجلوكوز.

ولكي يكون هناك درجة أعلى من الأمان تبعدنا عن احتمالات التسبب بمشكلات مرضية على المدى القريب أو البعيد فيجب أن يكون الجسم طبيعيا وسليما من حيث نظام عمليات انتاج الطاقة من الغذاء ليتحمل التغيير الذي يسببه كيتو دايت دون التسبب في تأثيرات سلبية محتملة.

ومع أن هناك بعض الدراسات التي وجدت أن اتباع كيتو دايت يمكنه أن يساعد على تحسن مرض السكري من النوع الثاني٬ إلا أن هذه الفوائد العلاجية غير مؤكدة كما أن المخاطر من حيث تحول الاستعداد لمرض السكري إلى بدء أعراضه والمعاناه منها مثلا ليست مستبعدة علميا إلى وقتنا الحالي.

يمكن التعرف على مخاطر كيتو دايت الصحيّة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كيتو دايت | رجيم سريع شهير، فكيف يعمل؟ وما هي أهم 5 مخاطر صحية له؟

إذا كنت تحتاج رجيم سريع لإنقاص الوزن وللحفاظ عليه..

إذا كنت تحتاج رجيم سريع لإنقاص الوزن والحفاظ عليه فإن كيتو دايت غير مناسب لك.

حيث أن القدر الواضح من انقاص الوزن السريع الذي قد يحدث مع بدء اتباع كيتو دايت يكون عبارة عن فقد للماء٬ وتعود الكيلوات التي تنقص للزيادة مرة أخرى بعد العودة لتناول المواد النشوية (الكربوهيدرات) مرة أخرى.

وفي بعض الأحيان يبدأ كيتو دايت ببعض زيادة في الوزن نتيجة صعوبة في تغيير  عمليات انتاج الطاقة وإجبار الجسم على استخدام الدهون لإنتاجها.

ومن أحد أسباب تزخر ترتيب كيتو دايت في التقييم بين أنواع أنظمة التغذية المختلفة٬ هو أن الوزن الذي تم فقده يعود للزيادة مرة أخرى بعد العودة للتغذية الجيدة الطبيعية المتوازنة ،هي موضحة بالصورة التالية.

يمكن التعرف على تقييم الخبراء ل كيتو دايت ضمن أنظمة الدايت الأخرى لعام 2020 في مقال طب اليوم بهذا الرابط: من جديد كيتو دايت أحد أسوأ الحميات بحسب الترتيب السنوي الأمريكي، فما هي أفضل حمية؟

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

إذا كان هناك تاريخ مرضى لاضطرابات التغذية..

قد يسبب كيتو دايت مثله كأي نظام غذائي للتخسيس مشكلات صحية في حالة المعاناة  من اضطرابات التغذية٬ وذلك إذا كانت حالية أو سابقة.

وهذا يتضمن الشعور بالقلق بخصوص زيادة الوزن والذي يسبب رغبة مستمرة ومرضية لمراقبة الوزن أو ما يسمى ب فقدان الشهية العصابي٬ وأيضا اضطرابات التغذية المصحوبة بنوبات زيادة تناول الطعام المفاجئة٬ أو ارتباط  تناول الطعام بالمشاعر.

كما يتضمن ذلك سلوكيات إدمان الطعام٬ وذلك بحسب د. مارك كوكوزيلا البروفيسير الأمريكي بجامعة ويست فيرجينيا والمتخصص في أبحاث التغذية.

حيث أن اتباع كيتو دايت أو أي رجيم سريع يعتمد علي تغييرات كبيرة وسريعة في نظام التغذية يمكنه أن يحفز بدء اضطرابات التغذية أو يزيد من حدة أعراضها.

إذا كنت تحت ضغط عصبي مستمر  وتعاني من اضطرابات النوم..

يكون وقت المرور بضغط عصبي مستمر  والمعاناة من الارق  واضطرابات النوم المختلفة من أسوأ الأوقات التي يمكن أن تتبع فيها نظام غذائي للتخسيس يعتمد على تغيير طبيعة التغذية بشكل بالغ.

حيث أن المرور بالأوقات العصيبة يحفز إفراز هرمون الكورتيزول  (الشكل الطبيعي غير المصنع من دواء الكورتيزون) وهو يسمى أيضا هرمون التوتر والإجهاد.

وزيادة إفراز هذا الهرمون  يصعب نجاح كيتو دايت وقد يسبب زيادة أكبر في إفراز هرمونات التوتر مما يؤدي لتأثر الجسم سلبيا.

ينصح خبراء التغذية بأن يكون الشخص في حالة نفسية جيدة قبل البدء باتباع كيتو دايت ك نظام غذائي للتخسيس يعتمد علي التسبب في تغييرات بالغة في نظام استخدام الطاقة في الجسم.

في حالة الحاجة لتناول أدوية بشكل مستمر..

اتباع كيتو دايت والبدء في تغييرات كبيرة في نظام التغذية عن طريقه يمكن أن يغير من استجابة الجسم للأدوية المختلفة.

كما أنه قد يزيد من حدة أي مرض مزمن قد يعاني منه الشخص.

ويتضمن ذلك الأمراض المناعية وأمراض التغذية والجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وغيرها.

ملخص من طب اليوم..

كيتو دايت هو نظام غذائي للتخسيس يعمل عن طريق التسبب في تغييرات بالغة في العمليات الحيوية بالجسم ٬ حيث يجبر الجسم على استخدام الدهون كمصدر أساسي للطاقة بدلا من الكربوهيدرات وسكر الجلوكوز (المصدر الطبيعي).

لا يكون كيتو دايت مناسبا  في عدة حالات وهي:

-وجود اضطرابات في عمليات تحويل الغذاء إلى طاقة (الأيض)

-إذا كنت تحتاج رجيم سريع لإنقاص الوزن وللحفاظ عليه

-إذا كنت تحت ضغط عصبي مستمر  وتعاني من اضطرابات النوم..

-إذا كان هناك تاريخ مرضى لاضطرابات التغذية

-في حالة الحاجة لتناول أدوية بشكل مستمر.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

3 أنواع من دايت الصيام المتقطع .. فما هو أفضل نوع ك “نظام غذائي للتخسيس”؟

داش دايت: الحمية الغذائية لإيقاف إرتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين

كيف لغذائك أن يحمي قلبك وصحتك ..ميديتيرينيان دايت; حمية غذائية تنصح بها التوصيات البريطانية

ما هي سرعة انقاص الوزن الآمنة في أي نظام غذائي للتخسيس؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى