تغذية وصحةأخبار طبية

فيزيتا مجانية | 3 مخاطر لزيادة فيتامين أ في طعامك؟ فمن الأكثر تعرضا؟ وكيف يمكن تجنبها؟

سؤال فيزيتا مجانية : كم نحتاج من فيتامين أ يوميا؟ وما هي مخاطر زيادته؟

سؤال فيزيتا مجانية: كم نحتاج من فيتامين أ يوميا؟ وما هي مخاطر زيادته؟

يعتبر فيتامين أ من العناصر الغذائية الهامة لمناعة الجسم وصحة العيون والبشرة٬ ولكن زيادته في طعامك قد تسبب آثار جانبية على المدى الطويل٬ ومنها هشاشة العظام وتأثر الكبد والكلى.

ولذلك تحذر المستشفيات البريطانية من زيادة تناول الأطعمة الغنية ب فيتامين أ  وحبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية بجرعات تفوق الحد المسموح ولذلك لتجنب الآثار الضارة لزيادة فيتامين A.

وذلك مع ضرورة تجنب المرأة في أثناء الحمل تناول أي مكملات غذائية وحبوب فيتامينات تحوي فيتامين أ أو تحضيراته المختلفة ( ريتينول أو زيت كبد الحوت) أو تناول الكبد.

يجيب هذا المقال من طب اليومفيزيتا مجانية على أسئلتكم عن المصادر الطبيعية لفيتامين أ و الحد المسموح يوميا الذي يحمي من مخاطر زيادة هذا العنصر الغذائي.

ما هي مصادر “فيتامين أ” الطبيعية -vitamin A؟

تتضمن مصادر “فيتامين أ” الطبيعية vitamin A في غذائنا ما يلي:

-الجبن

-البيض

-الأسماك الدهنية

-الحليب والزبادي (الروب)

-الكبد الحيواني وهو يعتبر مصدر غني جدا بفيتامين أ ٬ ويعرض لزيادته التي يمكن أن تسبب مخاطر صحية إذا تم تناول الكبد الحيواني أكثر من مرة واحدة أسبوعيا٬ ويجب على المرأة الحامل الامتناع عن تناوله طوال الحمل.

كما يمكن الحصول على فيتامين  أ من مصادر أخري تحتوي على بيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى ريتينول (فيتامين A).

وفيما يلي أشهر مصادر ل بيتا كاروتين:

-الخضروات التي لها لون أصفر أو أحمر أو أخضر مثل الجزر والسبانخ و البطاطا الحلوة والفلفل الأحمر.

-الفواكه الصفراء مثل المانجو والمشمش و  البابايا.

المصادر الطبيعية لفيتامين A
المصادر الطبيعية لفيتامين A
food.ndtv

كم تحتاج من فيتامين أ (فيتامين A) يوميا؟

إذا كنت تبلغ من العمر 19-64 فإنك تحتاج من فيتامين أ يوميا إجمالي:

-700 ميكروجرام  للرجال

-600 ميكروجرام للنساء.

وتؤكد توصيات المستشفيات البريطانية أنك تستطيع الحصول على كل ما تحتاجه يوميا من فيتامين أ من غذائك٬ مع ملاحظة أن ما يزيد حاجة الجسم من هذا العنصر الغذائي يتم تخزينه في الجسم ليتم استخدامه وقت الجاجة.

وهذا يعني أنك لا تحتاج لتناوله يوميا.

إقرأ على طب اليوم أيضا: فيزيتا مجانية | ما هي جرعة فيتامين د اليومية للأطفال والبالغين و في أثناء الحمل؟

ما هي مخاطر زيادة تناول فيتامين أ في طعامك أو في مكملات غذائية؟ ومن هم الأكثر تعرضا لها؟

لا ترتبط مخاطر زيادة تناول فيتامين أ فقط بتناول جرعات زائدة من مكملات غذائية وحبوب فيتامينات تحويها ولكن أيضا بتناول الطعام الغني بهذا العنصر الغذائي وهو الكبد الحيواني.

ويعتبر النساء الحوامل والأشخاص أكبر من 65 عام هم الأكثر تعرضا لمخاطر زيادة هذا الفيتامين فيما يلي أهم 3 مخاطر وضحتها دراسات علمية لزيادة مستوى فيتامين أ في الجسم.

هشاشة العظام..

وجدت دراسات علمية أن تناول أكثر من 1.5 مليجرام (1500 ميكروجرام) في اليوم لمدة أعوام يرتبط بتأثر العظام والإصابة بهشاشة العظام.

وذلك يزيد من احتمالات التعرض للكسور مع التقدم في العمر.

ويعتبر الأشخاص أكبر من 65 عام وخاصة النساء الأكثر تعرضا لهشاشة العظام ٬ ولذلك  فلا يجب أن تتناول أي امرأة تخطت عمر انقطاع الطمث أو  رجل تقدم في العمر أكثر من 1.5 مليجرام من فيتامين أ في اليوم من الطعام والمكملات الغذائية معا.

ولا يجب تناول الكبد الحيواني في أكثر من وجبة واحدة أسبوعيا ،مع هذه الوجبة لا يجب تناول أي مكملات غذائية تحوى فيتامين أ في أي من تحضيراته.

إقرأ أيضا على طب اليوم: فيزيتا مجانية | 5 فوائد ل فيتامين ب6 أكدها الطب الحديث فما القدر الذي تحتاجه يوميا؟

مخاطر صحية ل الجنين أثناء الحمل..

أكدت دراسات علمية متعددة مخاطر صحية ل الجنين أثناء الحمل في حالة تناول كميات زائدة من فيتامين أ٬ حيث يؤدي ذلك لتعرض أعضاء جسم الجنين لخطورة.

لذلك فإذا كنتِ سيدة حامل  أو تفكرين في الحمل فيجب ألا تتناولي الكبد الحيواني في طعامك٬ حيث تحوي كميات مرتفعة للغاية من فيتامين أ.

كما يجب عدم تناول أي مكملات غذائية أو حبوب فيتامينات تحوي فيتامين A أو تحضيراته طوال فترة الحمل٬ ويتضمن ذلك زيت كبد الحوت وكريمات البشرة التي تحوي ريتينول.

إقرأ أيضا على طب اليوم: فيزيتا مجانية تغذية المرأة الحامل: ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها؟ والأطعمة والفيتامينات الممنوعة في الحمل؟

تأثر الكبد والكلى وأعضاء الجسم..

يؤدي زيادة تخزين فيتامين أ في الكبد إلى تأثر وظائف هذا العضو٬ كما أن زيادة فيتامين A تؤثر على الكلى وتسبب اضطراب وظائفها ووظائف أعضاء الجسم الأخرى.

وهذه الأعضاء مثل البنكرياس والغدة الدرقية٬ وقد تظهر زيادة فيتامين أ في صورة أعراض عصبية مثل الصداع والميل للقيء بسبب تأثر الجهاز العصبي٬ إضافة لتأثر الجلد.

ملخص من طب اليوم – فيزيتا مجانية..

لا يرتبط تناول فيتامين أ بكميات أقل من 1.5 مليجرام يوميا نحصل عليها من الطعام مع مكملات غذائية بمخاطر صحية.

ويجب الحذر عند تناول الكبد الحيواني وعدم تناوله أكثر من مرة واحدة أسبوعيا٬ وعدم تناول أي مكملات تحوي فيتامين أ في نفس الأسبوع.

أما المرأة الحامل وبدءا من وقت التفكير في الحمل فيجب عليها تجنب تناول المكملات الغذائية أو حبوب الفيتامينات التي تحوي مركبات فيتامين أ (ريتينول ) تماما٬ ويتضمن ذلك زيت كبد الحوت و كريمات البشرة التي تحوي ريتينول.

كما يجب عليها تجنب تناول الكبد في وجباتها طوال فترة الحمل٬ حيث أن هذا النوع من الأطعمة يحوي مستويات مرتفعة للغاية من فيتامين A.

ذلك لأن تأثر الأجنة هو أكثر المضاعفات التي ترتبط بزيادة فيتامين أ٬ وذلك إضافة لتأثر العظام وضعفها وتأثر صحة أعضاء الجسم المختلفة التي يمكن أن تحدث مع ارتفاع مستويات فيتامين أ خاصة مع تقدم العمر.

إقرأ أيضا..

المكملات الغذائية (حبوب الفيتامينات والمعادن) عقاقير لها خطورتها.. فما هي المصادر الطبيعية؟

أهم 6 علامات تنبهك لنقص فيتامين د .. فمتي يجب أن يبدأ العلاج وما هي الطريقة الصحيحة له؟

حبوب الفيتامينات والمعادن.. هل تقي من السرطان أم يمكنها أن تسببه؟

ما أفضل كمية نتناولها من الفاكهة والخضروات يوميا من أجل عمر مديد؟ – أبحاث

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى