تغذية وصحةأخبار طبية

ما هي سرعة انقاص الوزن الآمنة في أي نظام غذائي للتخسيس؟

طب اليوم يوضح لكم المعدل الذي وضحته التوصيات البريطانية للسرعة الآمنة لانقاص الوزن

عندما يأتي الأمر لانقاص الوزن فالجميع يتمنى حل هذه المشكلة بسرعة٬ لكن اتباع رجيم سريع بشكل يفوق سرعة انقاص الوزن الآمنة الصحّية يشكل خطرا على صحة الجسم ووظائف أعضاءه.

وضّحت التوصيات البريطانية السرعة الآمنة الصحيحة لانقاص الوزن في أي  نظام غذائي للتخسيس (دايت)٬ وهي تتضمن انقاص الوزن بمعدل نصف كيلوجرام إلى واحد كيلوجرام في الأسبوع ( 0.5-1 كيلوجرام/ الأسبوع).

يضع انقاص الوزن بسرعة أكبر الشخص في خطر الإصابة بتأثيرات سوء التغذية على البشرة والشعر والجهاز الهضمي وأعضاء الجسم المختلفة٬ كما يزيد من احتمالات تكون حصوات المرارة.

ويحذر خبراء التغذية والأطباء البريطانيون من اتباع أي ريجيم سريع لمجرد شهرته٬ حيث تنتشر أنظمة غذائية مختلفة للتخسيس  لم تؤكد الدراسات  العلمية أمان اتباعها على المدى البعيد.

ومع نجاح العديد منها في انقاص الوزن إلا أنه وفي حالات عديدة يعود الوزن للارتفاع مرة أخرى بعد التوقف عن اتباعها بأشهر أو سنوات٬ ومعظم أنواع الدايت هذه لا تصلح للاعتماد عليها لفترات طويلة.

ومن أمثلة هذا الأنظمة كيتو دايت٬ وهو نظام غذائي للتخسيس اشتهر في السنوات الأخيرة بالرغم من عدم وجود أدلة علمية قوية تؤكد أمان اتباعه في حالات انقاص الوزن في الأعمار والحالات المختلفة.

كما وضح الخبراء ارتباطه ب اثار جانبية عديدة يمكن التعرف عليها بمقال طب اليوم في هذا الرابط: كيتو دايت | رجيم سريع شهير، فكيف يعمل؟ وما هي أهم 5 مخاطر صحية له؟

ما هو أفضل رجيم سريع آمن وصحي؟

بحسب توصيات المستشفيات البريطانية  فإن أفضل ريجيم سريع في حدود السرعة الآمنة لانقاص الوزن (0.5-1 كيلوجرام/ الأسبوع) هو دايت حساب السعرات الحرارية أو ما يسمى ب “كالوري كاونتج دايت”.

وهو نظام غذائي للتخسيس يسمح بتناول كل أنواع الأغذية بشكل متوازن وبالطريقة التي تمد الجسم بكل العناصر الغذائية والألياف والفيتامينات التي تحتاجها خلايا الجسم وأعضاؤه.

ومن أهم أسباب نجاح هذا الدايت أنه يهدف لتغير نمط الحياة لشكل صحي Healthy life style ٬ بشكل دائم وبطريقة يعتادها الشخص ويستطيع الاستمرار عليها.

تعتمد هذه الحمية على تحديد عدد السعرات الحرارية المتناولة يومياً بشكل آمن على أجهزة الجسم ووظائفه، ومناسب للمجهود الذي يبذله الشخص يومياً.

حيث تحتاج معظم السيدات اللاتي يبذلن مجهودا متوسطاً في حياتهم اليومية إلى 2000 سعرات حرارية يوميا كي يحتفظن بأوزانهن. ولكي يفقدن نصف كيلوجرام من الوزن أسبوعيا فيلزم أن يتناولن 1000 سعرات حرارية في اليوم.

ويحتاج الرجال الذين يبذلون مجهودا عاديا في حياتهم اليومية يحتاجون الى 2500 سعرات حرارية في اليوم وحتي يفقدون نصف كيلو أسبوعيا فيلزمهم انقاص المتناول يوميا الى 1500 سعرات حرارية في اليوم.

ويوضح مقال طب اليوم في هذا الرابط  نصائح للمساعدة على نجاح دايت حساب السعرات الحرارية الذي تعرضه الهيئة الصحية العليا في بريطانيا كأفضل نظام غذائي للتخسيس:

ما هي الحمية الغذائية الآمنة الفعالة لإنقاص الوزن والحفاظ عليه؟ بحسب التوصيات البريطانية

حيث يحافظ هذا النظام الغذائي على التغذية الجيدة المتوازنة الصحّية٬ ويغير نمط الحياة لشكل صحي يمكن الاستمرار عليه والتحكم فيه بطريقة تزيد أو تقلل من سرعة انقاص الوزن أو تحافظ عليه ثابتا.

كما يساعد على عدم تخطي سرعة انقاص الوزن الأمنه على الجسم٬ ولذلك فإنه يعتبر أفضل نظام غذائي للتخسيس.

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

إقرأ أيضا..

طرق عديدة لإسراع الحرق من أجل إنقاص الوزن..وفقط 3 طرق ناجحة لحرق السعرات الحرارية، فما هي؟

ما هي الحمية الغذائية الآمنة الفعالة لإنقاص الوزن والحفاظ عليه؟ بحسب التوصيات البريطانية

من جديد كيتو دايت أحد أسوأ الحميات بحسب الترتيب السنوي الأمريكي، فما هي أفضل حمية؟

هل يعني التعرق أثناء ممارسة الرياضة أنك تفقد دهون الجسم، وهل يصلح كمقياس لانقاص الوزن؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى