تغذية وصحةأخبار طبية

كيتو دايت | رجيم سريع شهير، فكيف يعمل؟ وما هي أهم 5 مخاطر صحية له؟

كيتو دايت | نظام غذائي للتخسيس السريع، فما هي أهم المخاطر المصاحبة له؟

يعتبر كيتو دايت رجيم سريع زاد انتشاره خلال السنوات الماضية، ويروج له بأن له فوائد صحية عديدة، ذلك لأنه يعتبر تغذية علاجية تستخدم في بعض الحالات المرضية.

وفي هذا بعض الحقيقة حيث أن كيتو دايت عرف في الأصل طبيا ومنذ حوالي 100 سنة كعلاج لبعض حالات التشنجات في الأطفال التي لا تستجيب للعلاج الدوائي بالعقاقير.

لكن فوائده وأمانه ك نظام غذائي للتخسيس لم تثبت علميا إلى وقتنا الحالي، ولا تزال الدراسات لم تصل لمستوى يجعلنا  نتأكد من أن فائدته تفوق مخاطر استخدامة للتخسيس في الاعمار والحالات المختلفة.

ويشير بعض مؤيدي كيتو دايت إلى أن هناك بعض الدراسات التي وضحت أن له فوائد علاجيه  في حالات مرض السكري من النوع الثاني وبعض الامراض الإخرى.

إلا أن التوصيات البريطانية والمنظمات والصحية العالمية قد قيمت هذه الدراسات، وأكدت أنها لا تزال ضعيفة للغاية ولا يمكن الاعتماد عليها في التوصية باتباع الكيتو دايت ك نظام غذائي للتخسيس.

كيف يعمل كيتو دايت؟

يعمل كيتو دايت عن طريق خلق حالة كيتونية في الجسم، وذلك عن طريق ذلك إجبار الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الكربوهيدات التي هي المصدر  الأساسي الطبيعي للطاقة التي يحتاجها الجسم لنشاطاته.

وينتج عن تكسير الدهون في الجسم تكون ما يسمى بالأجسام الكيتونية التي ستستخدمها الخلايا لإنتاج الطاقة بدلا من الجلوكوز، ومنها يأتي اسم كيتو دايت.

ويتطلب الوصول لهذه الحالة أن يكون 75% من السعرات الحرارية التي تصل الجسم من الدهون، وذلك بالمقارنة بحوالي 20% في الأحوال الطبيعية، ويليها البروتينات التي هي من المصادر الأساسية في هذا الدايت.

ويتطلب ذلك أيضا أن يكون 5%  فقط من السعرات الحرارية مصدرة المواد النشوية (الكربوهيدرات)، وهو حوالي 20-50 جرام يوميا.

وهي كمية قليلة للغاية بالمقارنة بالكمية الطبيعية الصحية للمواد النشوية في غذائنا والتي يجب أن تمدنا ب 50% من السعرات الحرارية تقريبا.

وتبدأ الحالة الكيتونية بعد حوالي 3-4 أيام  من تناول 20-50 جرام من المواد النشوية (الكربوهيدرات) يوميا،  وتختلف سرعة  الوصول لها من شخص لآخر.

ويجب على من يتبع كيتو دايت أن يتناول أغذية مثل اللحوم والأسماك الدهنية والبيض والألبان والزبد والزيوت والخضروات قليلة الكربوهيدرات.

وتساعد الأغذية التي يسمونها قنابل الدهون fat bombs على الوصول للهدف وهي مثل الشوكولاته غيرالمحلاه وزيت جوز الهند.

ويؤكد الخبراء أن الأغذية التي تسمى باسم الكيتو دايت – مثل قهوة كيتو أو آيس كريم كيتو وغيرها – ليس لها فائدة تزيد عن الأغذية الطبيعية وهي مكلفة بلا داعي.

ما هي مخاطر كيتو دايت؟

ولأن التغذية التي تتبع في حالة كيتو دايت تغذية غير متوازنة بالطريقة التي أكدت الدراسات العلمية أهميتها لصحة الجسم، فإن كيتو دايت ترتبط بعدة مخاطر صحية من أهمها:

1-زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين: حيث أن تناول الدهون بشكل زائد يرتبط بزيادة تكون الترسبات الدهنية عل جدر الاوعية الدموية، وهو خطر تؤكدة توصيات المستشفيات البريطانية على مواقعها الرسمية.

2-تأثر الكلى: وذلك نتيجة لزيادة فرص تكون حصوات الكلى بسبب زيادة تناول اللحوم.

3-الإمساك: ويحدث نتيجة نقص تناول الخضروات والفاكهة والمواد النشوية الغنية بالألياف الغذائية عن الحد الموصى به، وذلك إضافة لتأثير نقص هذه الأغذية المهمة لصحة الجسم بشكل عام.

4-نقص التغذية: يرتبط كيتو دايت وأي نظام غذائي للتخسيس يعتمد على تغيير نظام التغذية المتوازنة الذي تأكدت مناسبته لجسم الانسان بنقص الحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

مما يقد ؤثر على الصحة والمناعة وأنشطة الجسم المختلفة، ويمكن التعرف على نظام التغذية الجيدة المتوازنة بمقال طب اليوم في هذا الرابط: 8 نصائح هامة للتغذية الجيدة.. بحسب مؤسسة التغذية البريطانية.

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

5-النقرس: وذلك نتيجة لزيادة تناول اللحوم وبالتالي حمض اليوريك الذي يسبب النقرس، ويتهم الكثير من الأطباء كيتو دايت بأنها من أهم أسباب تزايد حالات النقرس بشكل واضح خلال السنوات الماضية.

ولهذه الأسباب ولأنه يصعب الاستمرار على كيتو دايت لفترات طويلة، وبسبب عودة الوزن للارتفاع بعد فقده بهذا النظام الغذائي في حالات كثيرة تم تصنيف كيتو دايت كأحد أسوأ الحميات الغذائية في عام 2020.

قد يؤدي كيتو دايت لبعض فقد في الوزن وهو يعتبر رجيم سريع أي أن نتائجه تظهر عاجلا، لكنه – وكغيره من أنواع الأنظمة الغذائية السريعة للتخسيس – في الغالب ينتهي بأن يعود الوزن للارتفاع مرة أخرى وأحيانا أكثر مما كان عليه.

وذلك لأن الطريقة الصحيحة لانقاص الوزن هي اتباع نظام حياة صحي يمكّن من الاستمرار عليه ، وتنصح التوصيات البريطانية بدايت يسمى كالوري كاونتج دايت لتحقيق هذا الهدف.

وهو موضح بمقال طب اليوم في هذا الرابط: ما هي الحمية الغذائية الآمنة الفعالة لإنقاص الوزن والحفاظ عليه؟ بحسب التوصيات البريطانية

ويمكن التعرف على التوصيات البريطانية لتشخيص وعلاج السمنة بمقال طب اليوم في هذا الرابط: السمنة: دليلك الكامل بحسب توصيات المستشفيات البريطانية.

إقرأ أيضا..

من جديد كيتو دايت أحد أسوأ الحميات بحسب الترتيب السنوي الأمريكي، فما هي أفضل حمية؟

هل يعني التعرق أثناء ممارسة الرياضة أنك تفقد دهون الجسم، وهل يصلح كمقياس لانقاص الوزن؟

لنقرس: كل ما يهم أن تعرفة عن الغذاء والنقرس بحسب توصيات الجمعية البريطانية للنقرس

طرق عديدة لإسراع الحرق من أجل إنقاص الوزن..وفقط 3 طرق ناجحة لحرق السعرات الحرارية، فما هي؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى