الأخبار الطبية

الصحة العالمية: أول وفاة بشرية بفيروس انفلونزا الطيور H5N3 في الصين

أعلنت السلطات الصحية في الصين وفاة سيدة جراء عدوى فيروس انفلونزا الطيور H5N3، وذلك حسب تقرير منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء 11 إبريل ، وهي تعتبر أول حالة وفاة بشرية جراء الإصابة بهذا الفيروس الذي تسبب مؤخرا في انتشارات وبائية في الطيور أدت لإعدام أعداد كبيرة منها.

تمكن فيروس الانفلونزا H5N3 من اصابة 3 من البشر بالعدوى – بحسب التقارير الطبية المحدثة- حتى الآن، كل هذه الحالات رصدت في الصين.

تم تشخيص الحالة الأولى في إبريل 2022، وكانت لطفل عمره 4 سنوات بإقليم هينان الصيني، والذي يحتمل أن يكون قد اكتسب العدوى من خلال الدجاج والبط البري الذي تتم تربيته داخل منزله.

ورصدت الحالة الثانية في الشهر التالي، وكانت لطفل عمره 5 سنوات في نفس إقليم هينان، ولكن هذا الطفل لم يكن في اتصال مباشر مع الطيور، إنما يحتمل أن يكون أصيب بالعدوى جراء زيارته لسوق لبيع الطيور الحية.

وبحسب السلطات الصحية فإن الطفلان قد تعافيا من العدوى، لكن حالة الطفل الأول كانت أكثر حدة من حالة الطفل الثاني الذي اصيب بعدوى بسيطة.

أما الحالة الثالثة فكانت لسيدة تبلغ من العمر 56 عام من مقاطعة جوانجدونج الصينية، وبدأت هذه السيدة في المعاناة من أعراض العدوى بتاريخ 22 فبراير 2023, واحتاجت للرعاية بالمستشفى بتاريخ 3 مارس جراء الإصابة بالالتهاب الرئوي، وحدثت الوفاة يوم 16 مارس.

وبحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، فإن السيدة المتوفاة كانت تعاني من امراض مزمنة، وكانت قد تعرضت لطيور منزلية وطيور برية حول منزلها قبل أن تصاب بالعدوى.

وتؤكد الصحة العالمية أنه – وحتى الآن- لا يوجد ما يشير إلى أن فيروس انفلونزا H5N3 قد يتمكن من الانتقال بين البشر.

“إن التقييم الحالي يوضح أن احتمالات انتشار فيروس انفلونزا H5N3 بين البشر لا تزال محدودة جدا”

جاء ذلك في تصريحات منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء الماضي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

 هل يسبب التعرض للجو البارد الاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد؟ – الرأي العلمي

ماذا تعني تسمية سلالات فيروس الانفلونزا ب: H5N1 أو H1N1 وغيرها؟ شرح مبسط

تطعيم السعار (داء الكلب) متى يكون قد فات أوانه؟ وما الحيوانات التي لا تنقل العدوى؟

موضوعات قد تهمك