الأخبار الطبية

اكتشاف اول إصابة بجدري القرود في الاطفال

لأول مرة تكتشف السلطات الصحية في الولايات المتحدة الامريكية عدوى جدري القرود في الاطفال، حيث تم الاعلان عن تشخيص طفل في سنوات عمره الاولى ورضيع ليس من المقيمين بشكل دائم في امريكا بهذه العدوى.

ذلك حسبما أعلنت الولايات المتحدة الامريكية يوم الجمعة الماضية ضمن الانتشار الوبائي الحالي لجدري القرود خارج مناطق توطنه في غرب ووسط افريقيا، وهو ما لم يسبق وحدث من قبل.

يمكن التعرف على اعراض عدوى جدري القرود في مقال طب اليوم بهذا الرابط: جدري القرود | تختلف اعراض العدوى الجديدة عن الاعراض المعروفة

تأتي التصريحات الاخيرة بعد الاعلان الرسمي عن موافقة خبراء الاتحاد الاوروبي على تقديم لقاح ايمفانيكس كأول لقاح مرخص للوقاية من عدوى جدري القرود (تفاصيل أكثر).

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود monkeypox  هو عبارة عدوى فيروسية تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم المصحوبة بطفح جلدي مميز. وتكون العدوى في الغالب بسيطة بالرغم من أن هناك سلالتين معروفتين.

السلالة الأولى هي سلالة الكنغو وهي الأكثر خطورة حيث ترتبط لاحتمالات وفاة تقدر بحوالي 10%.

أما السلالة الثانية فهي سلالة غرب افريقيا والتي تقد احتمالات الوفاة التي تصاحب العدوى بها بحوالي 1%. وهي نفس السلالة التي تسببت في عدوى الحالات التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا.

الطفح الجلدي المصاحب لجدري القرود
الطفح الجلدي المصاحب لجدري القرود
bolnews

كيف يتنشر جدري القرود؟

يتنشر جدري القرود عن طريق الاتصال المباشر وبشكل أساسي تنتقل العدوى من القرود للبشر وفي بعض الأحيان ينتقل الفيروس بين البشر.

تم اكتشاف هذا المرض عام 1958 في القرود ومن ذلك تمت تسميته، بالرغم من أن العلماء يرون حاليا أن القوارض قد تكون الحيوان الوسيط الأساسي لإصابة البشر بهذا المرض.

وقد نشرت مراكز مكافحة الامراض في الولايات المتحدة مؤخرا نصائح  للمسافرين للوقاية من عدوى جدري القرود (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

لقاح امفانيكس | أول لقاح يتم ترخيصه للوقاية من جدري القرود

جدري القرود | ما هي الادوية واللقاحات المتوفرة؟ – علاج جدري القرود

لماذا بدأ جدري القرود في الانتشار في اوروبا مؤخرا؟ تحليل علمي

موضوعات قد تهمك