الأخبار الطبية

خريطة توزيع التهاب الكبد الغامض في الاطفال بعد وصول الاصابات إلي 650

أصدرت منظمة الصحة العالمية بتاريخ 26 مايو تقريرا جديدا مرفق بخريطة توضح توزيع حالات التهاب الكبد الغامضة في الاطفال بعد أن وصلت اعداد الحالات التي رصدتها إلى 650.

لا يزال السبب  غير معروف وراء هذه الحالة المرضية التي احتاج حوالي 22 طفل إلى زراعة الكبد نتيجة التعرض لها.

تجدر الإشارة إلي أن أغلب الحالات (374) تم تشخيصها في القارة الأوروبية ضمن 22 دولة.

وهنا عشرات الحالات المحتملة عالميا والتي لم يتم التأكد بعد من انتمائها للتصنيف الطبي لحالات التهاب الكبد التي انتشرت مؤخرا.

فيما يلي خريطة توضح التوزيع الجغرافي للحالات حتى يوم الخميس 26 مايو.

يمكن مقارنة الوضع الوبائي بالخريطة السابقة لمنظمة الصحة العالمية التي تم الإعلان عنها بتاريخ 23 ابريل الماضي والموضحة في المقال بالرابط التالي.

ما الأعراض والعلامات التي تظهر بها حالات التهاب الكبدي التي انتشرت مؤخرا في الاطفال؟

تظهر حالات التهاب الكبدي التي انتشرت مؤخرا في الاطفال في شكل ارتفاع انزيمات الكبد AST و ALT بشكل حاد ( اعلى من 500 IU/L)  ويصاحب ذلك اعراض معوية تضمنت القيء والاسهال وآلام البطن، وأغلب الحالات لم تعاني من ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تتضمن النصائح التي يوصى بها الاهتمام بغسل الايدي والاشراف على الاطفال للتأكد من اتباعهم الطريقة الصحيحة لغسل ايديهم، وذلك اضافة لتجنب التعرض لرذاذ السعال والعطس, واتباع طرق الوقاية من انتقال العدوى التنفسية والمعوية بشكل عام.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ببساطة.. ماذا يعني ارتفاع انزيمات الكبد:  ALT (SGPT)  و SGOT) AST)؟

السبب لا يزال غامضا ولكن..

سبب حالات التهاب الكبد التي ظهرت عالميا في الاطفال في الآونة الأخيرة لا يزال غامضا، حيث لم يتم رصد أي ارتباط بين هذه الحالات وبين التعرض لأي من المخاطر في البيئة المحيطة مثل تلوث الماء أو التغذية.

والمتهم الأول وراء هذه المشكلة هو نوع من الفيروسات يسمى ادينوفيرس، حيث تم العثور عليه في عينات الكثير من الاطفال المرضى (إقرأ أكثر: التهاب الكبد الغامض في الاطفال| ادينوفيرس هو المتهم الأول، فماذا نعرف عنه؟)

يبحث العلماء أيضا في إمكانية ارتباط هذه الحالات بتغيرات في الجينات الوراثية قد يكون حدث نتيجة التأثر بعدوى كوفيد-19, حيث ثبت تعرض نسبة واضحة ضمن الاطفال المصابين بهذه الحالات الغامضة لعدوى فيروس كورونا SARS-Cov-2.

كانت قد انتشرت بعض منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حاولت الربط بين حالات التهاب الكبدي الغامضة في الاطفال وبين وتطعيم كورونا، لكن السلطات البريطانية فندت ذلك اعتمادا على الأدلة العلمية الواضحة حاليا (تفاصيل أكثر).

تعتبر فيروسات التهاب الكبد الوبائي أكثر الاسباب الشائعة لحدوث التهاب الكبد ( إقرأ أكثر: التهاب الكبد| 5 أنواع أشهرها التهاب الكبد الوبائي الفيروسي).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يمكن أن يحدث ارتفاع انزيمات الكبد في اشخاص اصحاء؟

ببساطة، كيف نفهم تحليل وظائف الكبد؟ انزيمات الكبد-البومين-بليروبين-PT

طرق تنظيف الكبد من السموم | 3 حقائق ستدهش الكثيرين

موضوعات قد تهمك