أخبار طبيةتغذية وصحة

مادة مسرطنة موجودة في 78 نوع من كريمات الشمس (واقي شمس) – الوقاية من السرطان

معمل مستقل يطالب بسحب  كريمات الشمس التي تحوي مادة بنزين المسرطنة.

أعلن معمل فاليشور Valisure الأمريكي أنه قد اكتشف وجود  مادة بنزين benzene المسرطنة في 78 نوع من كريمات الشمس (واقي شمس).

وبدأ المعمل بمطالبة وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية  FDA رسميا أن تسحب هذه الأنواع من الأسواق للوقاية من خطر السرطان الذي يمكن أن تسببه.

قام معمل فاليشور Valisure باختبار حوالي 300 نوع من كريمات الشمس ووجد أن 27% منها تحوى مادة بنزين المسرطنة٬ وذلك بحسب التصريحات الرسمية للشركة.

كانت نسبة المادة المسرطنة مرتفعة في 14 نوع من أنواع من واقي الشمس التي تم اختبارها (أكثر من 2 جزء في المليون 2 parts per million).

وهو أقصى حد تسمح به الوكالة الأمريكية FDA للعلاج الطبي الذي لا يمكن فيه الاستغناء عن مادة بنزين كمكون.

علّق ديفيد لايت المدير التنفيذي للمعمل قائلا: “إن وجود هذه المادة المسرطنة في كريمات الوقاية من الشمس التي يُنصح بها طبيا وبشكل موسع للكبار والاطفال يعد أمرا خطيرا”.

يمكن التعرف علي طرق الوقاية من الشمس والبيئة خارج المنزل في هذا المقال من طب اليوم : البيئة الصحيّة للأطفال خارج المنزل .. 4 أشياء يجب فعلها للحفاظ على صحة طفلك

يمكن التعرف على طرق الحفاظ علي صحة البشرة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: تغذية صحيحة.. روتين بشرة صحي.. ووقاية من الشمس.. 3 نصائح أساسية للبشرة النضرة

ما هي مادة بنزين المسرطنة؟

مادة بنزين المسرطنة هي مادة عديمة اللون أو لها لون أصفر فاتح٬ وقد توجد في الطبيعة بنسب منخفضة إلا أنها تزداد مع الأنشطة البشرية وتتضمن عوادم السيارات أو حرق الفحم أو الزيت.

وهي مادة كيميائية تستخدم في صناعات الدهانات وأنواع البلاستيك والمنظفات٬ وتسبب مادة البنزين مع زيادة التعرض لها أنواع السرطان المختلفة خاصة الليويكيميا.

وقد حددت الجمعية الأمريكية ل السرطان حدا أقصي للتعرض لمادة البنزين في الهواء في ظروف العمل وهو جزء واحد في المليون في اليوم العادي.

حددت وكالة الحماية البيئية حدا أقصى لمادة البنزين في مياه الشرب يقدر ب 0.005 جزء في المليون.

كما وضحت الوكالة الأمريكية للغذاء والأدوية أن البنزين يجب ألا يستخدم في الصناعات الدوائية إلا في حالات خاصة جدا تجعل وجودة ضروريا ليقوم الدواء بفوائده العلاجية.

وفي هذه الحالات يجب ألا يتجاوز تركيز هذه المادة 2 جزء في المليون.

وقد وجد معمل  فاليشور Valisure نسبا مرتفعة أيضا من مادة بنزين المسببه ل السرطان في مطهرات الأيدي التي تستخدم بشكل موسع منذ بدئ جائحة كوفيد-19.

إقرأ أيضا علي طب اليوم..

علاج الارتيكاريا الحرارية  في 5 خطوات – علاج الحكة المصاحبة

فيزيتا مجانية | هل تعتبر حبوب بيوتين حلا سحريا ل تساقط الشعر؟ – البيوتين (فيتامين ب7)

3 فحوصات دورية تنقذ الكثيرين من خطورة أمراض السرطان فما هي؟ ومتى يجب الالتزام بها؟

حبوب الفيتامينات والمعادن.. هل تقي من السرطان أم يمكنها أن تسببه؟

الحقيقة وراء خطورة إعادة تسخين الخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية على الصحة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى