أخبار طبيةأمراض

مريض السكري | الجلوس كثيرا يضرك فمتى يجب أن تقطع فترات الجلوس؟

ما الضرر الذي يسببه ارتفاع السكر في الدم في مرضى السكري؟

كثيرون يقضون أغلب يومهم في وضع الجلوس٬ وهذا قد يعرض الجسم للعديد  من الأضرار الصحية منها ويزيد الحالات المرضية التي يعاني منها بعض الأشخاص سوءا٬ ومن أهمها مرض السكري من النوع الثاني.

وضحت الأبحاث العلمية أن الجلوس لفترات طويلة قد يسبب اضطراب في مستوى السكر في الدم٬ مما يوضح أهمية تخصيص مرضى السكرى لأوقات كافية يمارسون فيها الرياضة بانتظام.

يُنصح مرضى السكري بقطع فترات الجلوس على الأقل كل 15 دقيقة ٬ والمشي أو الحركة لمدة 3 دقائق.

يحدث مرض السكري عندما تختل قدرة الجسم على الانتفاع بالسكر  -الذي ينتج من هضم الغذاء – فيتجمع في الدم وتحرم الخلايا منه ولا تستطيع استغلاله لانتاج الطاقة اللازمة للجسم.

ما الضرر الذي يسببه ارتفاع السكر في الدم في مرضى السكري؟

يسبب ارتفاع السكر في الدم بسبب مرض السكري ضررا للأوعية الدموية الكبيرة خاصة التي تغذي القلب والكليتين٬ والأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي شبكية العين وأعصاب القدمين.

ولذلك فإن التحكم الجيد في مستري السكر في الدم هو أمر ضروري للوقاية من هذه المخاطر الصحية.

وبالرغم من توفر الأدوية لعلاج السكري إلا انها لا تكفي للتحكم الجيد في مستويات السكر في الدم٬ ولكن يبقى نظام الحياة من رياضة وتغذية له أثرا مهما في علاج السكري.

يمكن التعرف على أحدث التوصيات الخاصة بتغذية مرضى السكري في مقال طب اليوم بهذا الرابط: أهم 8 نصائح للتغذية الجيدة الصحية لمرضى السكري، بحسب مؤسسة السكري البريطانية

يمكن التعرف على أحدث طرق قياس السكر في الدم في مقال طب اليوم بهذا الرابط: جهاز قياس السكر بدون وخز | 4 أنواع  نالت الترخيص الأمريكي FDA – مرض السكري

تفاصيل الدراسة الجديدة..

تضمنت الدراسة الجديدة 37 مريض ب السكري من النوع الثاني وتمت متابعة هؤلاء المرضي لمدة أسبوعين والتأكد من تلقيهم العلاج المناسب والتغذية المناسبة.

ووضحت نتائج هذه الدراسة ارتفاع مستويات السكر في الدم  في الأشخاص الذين كانوا يمضون فترات طويلة من يومهم في وضع الجلوس بالمقارنة بغيرهم.

كما اتضح أن مرضى السكري المشاركين في الدراسة والذين كانوا يقطعون فترات الجلوس بالمشي والحركة تمكنوا من السيطرة علي مستويات السكر افي الدم.

وهي نتيجة تتفق مع دراسات سابقة متعددة.

حيث أن الأبحاث العلمية تتفق على أن الجلوس لفترات أقل أو قطع فترات الجلوس بالمشي والحركة يمكنه ببساطة أن يدعم الخطة العلاجية  لمرضى السكري٬ ويمكنهم من السيطرة على مستويات السكر في الدم.

ويتضمن ذلك القدرة على التغلب على مشكلة ارتفاع السكر في الدم قبل وجبة الإفطار٬ والتي هي مشكلة شائعة لمرضى السكري من النوع الثاني.

ويكفي مجرد المشي لفترات متكررة ليدعم خطة التحكم في مستويات السكر في الدم.

يمكن التعرف على كيفية حدوث مرض السكري والطريقة الصحية للتعايش معه في مقال طب اليوم بهذا الرابط: مرض السكري: كيف يحدث وكيف يتم تشخيصه وما هي الطريقة المثلى للتعايش معه وتجنب مضاعفاته؟

متى يجب أن تقطع فترات الجلوس؟ وما قدر المشي الذي يُنصح به بينها؟

يُنصح مرضى السكري بقطع فترات الجلوس كل 15 دقيقة ٬ والمشي أو الحركة لمدة 3 دقائق.

يساعد ذلك علي التحكم في مستوى السكر في الدم٬ وقد يكون لذلك كفاءة معادلة لعلاج السكري بالأدوية في بعض المراحل المبكرة للمرض.

وقد وضح الباحثون أن القيام بالمشي والحركة بعد فترات من الجلوس أقل من 15 دقيقة يمكنه أن يدعم التحكم في السكري بشكل أكبر.

يساعد المشي والحركة و أي نشاط بدني يقوم به مريض السكري على انقباض العضلات التي تبدأ بتحفيز عمليات حيوية في الجسم تساعد عل دخول السكر في الخلايا وبالتالي تقليل مستواه في الدم.

ومن أمثلة ذلك المشي للمطبخ و القيام بتحضير فنجان من الشاي أو المشروبات الساخنة وغيرها.

وسيظل من المهم  اتباع الخطة العلاجية التي ينصح بها الطبيب لكل مريض على حدى٬ لكن قطع فترات الجلوس بالمشي لدقائق بسيطة سيساعد مريض السكري على تحقيق أهدافه الصحية كنا أنه يدعم صحة القلب والعظام وغيرها من الجوانب الصحية الأخرى.

يمكن التعرف على خطة علاج مرض السكري بالأدوية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هي أدوية علاج مرض السكري من النوع الثاني؟ وكيف تتحدد خطة العلاج؟

إقرأ أيضا على طب اليوم..

لماذا يجب فحص قاع العين لمريض السكري مرة كل عام على الأقل؟

اوزيمبك | بديل لل إنسولين يُحقن أسبوعيا ويقلل من مخاطر تأثر القلب في مريض السكري

 فيزيتا مجانية | 4 خطوات ل علاج نقص السكر في الدم للوقاية من الغيبوبة في مرضى السكري

الحقيقة وراء التحذير من تناول ميتفورمين; أشهر أدوية علاج مرض السكري

متى يحتاج مريض السكري لشراء جهاز قياس السكر في الدم؟ وما هي أفضل 4 أجهزة لقياس السكر؟

أعلى 3 دول عربية في نسب الإصابة بمرض السكري .. والأسباب العلمية لذلك

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى