أخبار طبيةأبحاث

انتصار علمي | عقار جديد ل علاج التصلب المتعدد ” التصلب اللويحي” الشديد و بكفاءة عالية

كيسمبتا Kesimpta من انتاج نوفارتس يحصل اليوم على الترخيص الأوروبي

أعلنت شركة نوفارتس اليوم أن عقار كيسمبتا Kesimpta (أوفاتوموماب ofatumumab) قد حصل على الترخيص الأوروبي لعلاج حالات التصلب المتعدد ” التصلب اللويحي”  الشديد النشط الذي تتكرر نوباته.

وذلك بعد التأكد من كفاءته العالية  بالمقارنة بعقار تيريفلونومايد teriflunomide الذي يعتبر  العلاج الحالي لمرض التصلب المتعدد الشديد متكرر النوبات٬ بالإضافة لوجود معايير أمان متشابهة لهذين العقارين.

اعتمد الترخيص على نتائج دراسات إكلينيكية أظهرت أن كيسمبتا Kesimpta تمكن من تقليل احتمالات عودة نوبات مرض  التصلب اللويحي بأكثر من 50% بالمقارنة ب عقار تيريفلونومايد teriflunomide ٬ كما أنه قلل من احتمالات تطور آثار نوبة الالتهاب العصبي للتصلب المتعدد بنسبة مقارنه تفوق 30%.

و أشارت الدراسات أن نشاط المرض قد اختفى في حوالي 9 من كل 10 مرضىتم علاجهم ب كيسمبتا  في السنة الثانية من بدء علاجهم.

يمكن التعرف على كيفية حدوث التصلب المتعدد في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هو مرض التصلب المتعدد “التصلب اللويحي”؟ وكيف يحدث؟

تأثر الخلية العصبية في مرض التصلب المتعدد "التصلب اللويحي"
تأثر الخلية العصبية في مرض التصلب المتعدد “التصلب اللويحي”
drwilderman

إقرأ أيضا على طب اليوم: ترخيص أول علاج بالجينات ل الورم النقوي المتعدد multiple myeloma – أمل جديد للمرضى – FDA 

عن  كيسمبتا Kesimpta وعلاج التصلب المتعدد “التصلب اللويحي”..

كيسمبتا Kesimpta هو أول عقار موجه لخلايا المناعة من نوع خلايا بي  b- cell therapy يمكن أن يستخدمه المريض بنفسه من خلال الحقن تحت الجلد بواسطة قلم خاص في منزله كل شهر ٬ ويمكنه أن يكون الخيار الأول لعلاج التصلب المتعدد “التصلب اللويحي“.

وهو عبارة عن أحد عقاقير الأجسام المضادة أحادية النسيلة وهي عبارة عن أجسام مضادة تشبه البروتينات التي يكونها الجهاز المناعي لمهاجمة الميكروبات المختلفة ولكن هنا يتم تصنيعها معمليا لتهاجم مكونات معينة في تفاعلات الجهاز المناعي بالجسم لتقويته أو تهدئته.

وفي حالة  كيسمبتا Kesimpta  فهو عبارة عن أجسام مضادة مصنعة لمهاجمة بروتين سطحي على خلايا بي المناعية يسمى CD20 ٬ ويؤدي ذلك إلى تحلل هذه الخلايا٬ وبالتالي تهدئة ثورة الجهاز المناعي التي يحدث عن طريقها نشاط ونوبات مرض التصلب اللويحي.

يمكن التعرف على علاج التصلب المتعدد بحسب توصيات المستشفيات البريطانية في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج التصلب المتعدد: أدوية وتغذية ورياضة ونصائح لنظام الحياة بحسب التوصيات البريطانية

هذا وقد علق رئيس الجمعية الأوروبيه للتصلب المتعدد على الخبر قائلا: “ مع آكثر من مليون شخص في أوروبا يتعايشون مع التصلب المتعدد  الذي ليس له علاج شافي إلى الآن فإنه من المشجع للغاية أن نري الأبحاث تتقدم  و تمنحنا علاجات جديدة. إننا نرحب بهذا الترخيص الأوروبي لعقار كيسمبتا Kesimpta الذي يوفر خيارا جديدا لمساعدة المرضي الذين يعانون من التصلب المتعدد متكرر النوبات RMS.

يأتي هذا الترخيص الأوروبي ترخيص الولايات المتحدة وكندا واستراليا اليابان لعقار كيسمبتا Kesimpta  مؤخرا لعلاج التصلب المتعدد “التصلب اللويحي” الشديد متكرر النوبات .

إقرأ أيضا على طب اليوم..

8 نصائح هامة لتجنب مخاطر العلاج بدواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred) – فيزيتا مجانية

5 علامات مبكرة لمرض الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي)

أمراض الضمور العصبي:ما هي أنواعها وكيف تؤثر على حياة المريض؟

ما الفرق بين تأثر العصب السابع الطرفي و تأثير السكتة الدماغية الخطيرة على الوجه؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى