أخبار طبيةأمراض

هل يمكن أن يموت الانسان من الارق المستمر؟ وما علاج الارق؟

كم من الوقت يمكنك أن تستمر من دون نوم؟ - علاج الارق - اضطرابات النوم

يعتبر الارق من اضطرابات النوم الشائعة التي يعاني منها حوالي 35% من البشر وتؤثر على حياتهم٬ وعلى الرغم من ذلك فإن الكثيرون لا يعتبرون  الارق حالة مرضية تحتاج للمساعدة.

ومع تعدد الصور التي يمكن أن تظهر بها اعراض الارق إلا أن هناك نتيجة واحدة تتفق عليها وهي عدم  أخذ الراحة الكفاية اللازمة للجسم من النوم ليلا.

هناك أسباب شائعة للأرق٬ وهي تتضمن التوتر أو عدم انتظام مواعيد النوم أو عادات النوم السيئة. كما يمكن أن يكون الارق عرض من أعراض مرض نفسي مثل الاكتئاب أو مرض عضوي مثل اضطرابات الغدة الدرقية وغيرها٬ ويكون أحيانا ضمن الاثار الجانبية لبعض الادوية مثل الكورتيزون.

لكن تأثير الارق  على كل شخص يختلف بشكل كبير بحسب سبب الارق وحدته وكيفية تأثره بالحالة الصحية للجسم.

هل يمكن أن يموت الانسان من الارق المستمر؟ – اضطرابات النوم 

من الواضح علميا ارتباط الارق المستمر واضطرابات النوم المختلفة بمشاكل صحية على المدى القريب والبعيد٬ إلا أن إجابة سؤال: هل يمكن أن يموت الانسان من الارق؟ هي اجابة يصعب تحديدها.

لكن الشيء الجيد  أنها تبدو للعلماء إجابة بلا٬ حيث يؤكد البروفيسير جون جرويجر بجامعة نوتنجهام البريطانية أن نقص النوم لا يؤدي بشكل مباشر إلى الموت.

وفي تأكيد لموقع بيشنت انفو البريطاني الرسمي قال: “لا أحد يموت من الارق ونقص النوم بمفرده٬ إلا أن اضطرابات النوم  المستمرة تزيد من المخاطر الصحية الت نتعرض إليها بشكل عام”.

وذلك يتمثل في التعب والارهاق نهارا وزيادة احتمالات التعرض للحوادث٬ كما أن اضطرابات النوم ترتبط بزيادة احتمالات السمنة وما يرتبط بها من مضاعفات٬ بالإضافة لأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها.

الارق الوراثي المميت..

الحالة الوحيدة من الارق التي تؤدي للموت مباشرة تسمى ب الارق الوراثي المميت Fatal Familial Insomnia ٬ وهي من الأمراض التي تحدث في المخ بسبب نوع من الجزيئات البروتينية التي تسبب العدوى (امراض برايون).

يعتبر الارق الوراثي المميت من الأمراض النادرة للغاية٬ وتتطور أعراض هذا المرض إلى الارق الكامل وعدم النوم نهائيا و يتلوه فقدان الذاكرة وتصل للموت خلال 7-36  شهر.

وذلك مع ملاحظة أن الارق الوراثي المميت يعتبر من أمرض المخ التي تؤثر على الجسم بشكل عام وتسبب أعرضا أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة وتسارع نبضات القلب.

فحتى في هذه الحالة المميتة من الارق لا تكون اضطرابات النوم هي السبب الوحيد للوفاة.

تم تسجيل هذا المرض الوراثي النادر في 40 عائلة على مستوى العالم٬ ولا يعتبره العلماء نظرا لندرته عامل خطورة يهدد البشر بشكل عام.

كم من الوقت يمكنك أن تستمر من دون نوم؟

يبدو أنه يمكنك أن تستمر بدون نوم لوقت طويل بشكل مدهش٬ ومن أوائل الدراسات التي اهتمت ببحث تأثيرات عدم النوم المستمر دراسة شهيرة استمر فيها مراهق يبلغ من العمر 17 عام لمدة 11 يوم تقريبا بدون نوم.

وبالرغم من أنه بدأ في المعاناة من أعراض عصبية في اليوم الخامس تتمثل في بعض الهلاوس٬ إلا أنه لم يظهر عليه تأثيرات مرضية بعيدة المدى٬ وقد تمكن من العودة للنوم بشكل منتظم وطبيعي خلال بضع ليالي.

تمت هذا الدراسة في عام 1964٬ ومنذ هذا الوقت كانت هناك عدة محاولات لكسر هذا الرقم القياسي  إلى أن توقف كتاب جينيس ريكورد عن ترخيص هذه المحاولات بغرض عدم تشجيع أحد عليها نظرا لتأثيراتها السلبية المحتملة على الصحة.

ولكن الدراسات التي تمت على حيوانات التجارب أشارت إلى أن عدم النوم المتواصل يمكنه أن يؤدي للموت٫ كما تأكد في دراسة وضحت أن عدم نوم الفئران لمدة 32  يوم انتهى بموتها.

ولكن بشكل اكلينيكي يوضح الطب الحديث أن المخ البشري يمتلك وسائل دفاعية تحمي من استمرار الارق واضطرابات النوم من هذا النوع بشكي يؤديي للوفاة.

حيث أن البقاء مستيقظا لفترات طويلة يجعلك أكثر تعرضا لنوبات النوم وعدم الوعي القصيرة المتكررة والتي يمكن أن تكون مدتها ثوان أو أقل.

ومع أن لهذه النوبات أهميتها في الحماية من الموت أرقاً٬ إلا أنها تكون خطيرة مع قيادة السيارة مثلا دون الحصول على النوم الكافي.

ما علاج الارق؟

ينصح الأطباء باتباع نظام نوم صحي للتمكن من علاج الارق، حيث أنه لا يجب أن يستسلم الشخص لهذه المشكلة ويعيش معها لفترات طويلة.

مع الاستعانة بالطبيب لاستبعاد الأسباب المرضية أو علاجها إن وجدت، وإيجاد بدائل للأدوية التي يمكن أن تكون سبب المشكلة يُنصح باتباع نظام نوم صحي، ونستعرض أهم مواصفاته في سياق النقاط القادمة

1-الذهاب للنوم في ميعاد محدد ليلا٬ والأفضل أن تذهب فقط عندما تشعر بالتعب.

2-الاسترخاء لمدة ساعة قبل النوم٬ فمثلا يمكن قراءة كتاب أو الانغماس في حوض الاستحمام بالماء الدافئ.

3-تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الخلوية في فترة ساعتين قبل النوم، فهذه الأجهزة تصدر أضواءً تحفز المخ.

4-تجنب تناول الكافيين بشرب الشاي أو القهوة وتجنب التدخين  خلال 6 ساعات قبل النوم

5-تجنب تناول وجبة كبيرة أثناء الليل

6-النوم في مكان هادئ ومظلم وله درجة حرارة مناسبة٬ مع التأكد من أن فراش النوم مريح.

7-ممارسة الرياضة بانتظام ولكن يوصى بتجنبها في خلال آخر 4 ساعات قبل النوم.

8-الاستيقاظ صباحا في نفس الوقت من كل يوم٬ وعدم التأخر في الاستيقاظ بسبب النوم غير الجيد ليلا٬ حيث يساعد الالتزام بالاستيقاظ في ميعاد محدد على تنظيم دورات النوم وتقليل اضطراباتها.

9-عدم النوم أثناء النهار .

عدم التأخر في الاستيقاظ بسبب النوم غير الجيد ليلا٬ حيث يساعد الالتزام بالاستيقاظ في ميعاد محدد على تنظيم دورات النوم وتقليل اضطراباتها
عدم التأخر في الاستيقاظ بسبب النوم غير الجيد ليلا٬ حيث يساعد الالتزام بالاستيقاظ في ميعاد محدد على تنظيم دورات النوم وتقليل اضطراباتها
elements.envato

إذا كان الشخص يتبع بالفعل نظام النوم الصحي ولا يعاني من مشاكل مرضية تسبب الارق و اضطرابات النوم ولا يتناول أي أدوية لها هذا العرض الجانبي٬  فيُنصح الشخص بالعلاج المعرفي السلوكي CBT.

العلاج المعرفي السلوكي هو طريقة تساعد على علاج الارق و اضطرابات النوم من خلال تعليم أساليب وتقنيات الاسترخاء والعلاج بالتحدث والمساعدة على تنظيم الوقت الذي يقضيه الشخص في فراش النوم.

يعمل العلاج المعرفي السلوكي على تنظيم عمل المراكز الطبيعية للتحكم بالنوم داخل الجسم من أجل الوصول إلى نوم صحي وسعيد بعيد عن اضطرابات النوم، بشكل يجعل الجسم أكثر نشاطا وكفاءة وصحة.

لا تنصح التوصيات البريطانية باستخدام الادوية ل علاج الارق وذلك بسبب ارتباطها بحدوث اثار جانبية حادة احيانا كما انها تؤدي لتعود الجسم عليها.

ولذلك فهي توصف فقط في حالات خاصة ولفترة قصيرة٬ وبعد التأكد من أن الطرق الأخرى لم تنجح في السيطرة على اعراض الارق.

إقرأ أيضا..

إذا كنت تعاني من 5 من هذه الأعراض التسعة فقد تكون مصابا بمرض الاكتئاب وتحتاج لزيارة الطبيب

تعرف على أهم 4 أسباب للنوم المتقطع أثناء الليل

الجاثوم (شلل النوم المؤقت): كيفية حدوثه و5 نصائح طبية للوقاية من تجربته المخيفة

هل تستيقظ من النوم على إحساس بالاختناق؟ ارتجاع المريء الصامت من أشهر الأسباب، فما هو العلاج؟

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى