أخبار طبية

كرة من الشعر تثقب معدة فتاة بريطانية مصابة ب ” متلازمة رابونزل ” Rapunzel syndrome

كرة من الشعر تثقب معدة فتاة بريطانية مصابة ب " متلازمة رابونزل " Rapunzel syndrome

احتاجت فتاه بريطانية مصابة ب متلازمة رابونزل إلى إجراء عملية جراحية لإزالة كرة من الشعر  قطرها حوالي 48 ستنيميتر امتدت من معدتها ووصلت للقولون٬ كما سببت ثقب في جدار المعدة.

حدث ذلك بعد ما أصيبت باغماء نتيجة آلام شديدة في البطن٬ وتم نشر حالة الفتاة التي تبلغ من العمر 17 عام في الجورنال البريطاني الطبي بدون ذكر اسمها.

متلازمة رابونزل Rapunzel syndrome هي حالة مرضية معوية تحدث نتيجة أكل الشعر أو ما يسمى ب تريكوفيجيا Trichophagia ٬ وقد سميت هذه المتلازمة في الطب النفسي باسم رابونزيل صاحبة الشعر الطويل في قصة الأطفال الشهيرة.

تسمى كرة الشعر الذي تتجمع في الأمعاء ب تريكوبيزور Trichobezoar ٬ وتصل هذاه الكرات  التي تتكون في المعدة إلى أحجام كبيرة أحيانا لتمدد وتصل للأمعاء والقولون كما حدث للفتاة البريطانية مؤخرا.

وكانت الأعراض التي عانت منها الفتاة بحسب الورقة العلمية التي نشرها الجورنال الطبي هي آلام متقطعة في البطن لمدة 5 أشهر٬ لكن  حدة هذه الآلام  زادت بشكل ملحوظ خلال أسبوعين حتى أدت لحدوث الإغماء.

ما هي متلازمة أليس في بلاد العجائب؟.. من أغرب الاضطرابات في الطب النفسي

لا تستطيع أن تبعد فكرة ما عن تفكيرك؟ ذلك بسبب نظرية الدب الأبيض

ووضحت الأشعة المقطعية التي تم إجراؤها للفتاه تريكوبيزور أو كرة شعر كبيرة تمتد من خلال جدران المعدة خلال قناة الجهاز الهضمي٬ كما أنها سببت ثقب في المعدة احتاج للتدخل ب عملية جراحية عاجلة.

كرة شعر تم استخراجها من معدة فتاة مصابة بمتلازمة رابونزل
كرة شعر تم استخراجها من معدة فتاة مصابة بمتلازمة رابونزل
nypost

نوعان من اضطرابات الطب النفسي هما سبب حدوث متلازمة رابونزل..

أخبرت الفتاة  الأطباء أنه تم تشخيصها بنوعين من اضطرابات الطب النفسي المعروفة التي استمرت معها خلال الثلاث سنوات الماضية٬ و هما :

– هوس نتف الشعر ( تريكوتيلومانيا ): الذي يعتبر نوع من أنواع اضطرابات الوسواس القهري التي ترتبط بالتوتر٬ وتتصف بوجود حاجة ملحة ليشد المريض شعره بشكل يصعب مقاومته.

-اضطراب أكل الشعر (تريكوفيجيا ):  الذي يسبب أكل الشعر٬ وهو الآخر من أنواع اضطرابات الوسواس القهري المصحوبة بحاجة ملحة لأكل الشخص لشعره.

وبحسب التقرير الطبي فقد تم استخراج كرة الشعر من أمعاء الفتاة بنجاح٬ و استطاعت  التعافي من العملية بشكل جيد٬ وتم تحويلها للمتخصصين في الطب النفسي للمتابعة.

وضحت دراسة تم نشرها عام 2008 أن معظم الذين يعانون من متلازمة رابونزل هن فتيات صغيرات في فترة المراهقة٬ ويعتبر عدم اتباع العلاج المناسب للاضطرابات النفسية  المرتبطة بالتوتر هو السبب الرئيسي لحدوث هذه المتلازمة.

إقرأ أيضا..

إذا كنت تعاني من 5 من هذه الأعراض التسعة فقد تكون مصابا بمرض الاكتئاب وتحتاج لزيارة الطبيب

تعرف على أهم 4 أسباب للنوم المتقطع أثناء الليل

الجاثوم (شلل النوم المؤقت): كيفية حدوثه و5 نصائح طبية للوقاية من تجربته المخيفة

4 هرمونات للسعادة في الجسم.. و6 طرق طبيعية تساعد على زيادتها

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى